العقوبات الاقتصادية في السياسة الخارجية الأمريكية

المؤلفون

  • أشرف علي محمد لامه قسم العلوم السياسية، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة بني وليد، بني وليد، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الأدوات الاقتصادية، السياسة الخارجية، الولايات المتحدة الأمريكية، العقوبات الاقتصادية

الملخص

أدوات السياسة الخارجية من أهم الموضوعات التي يهتم بها مجال العلاقات الدولية بالدراسة والتحليل، فهذه الأدوات هي التي تمكن الدول من تحقيق أهداف السياسية الخارجية، وتأتي العقوبات الاقتصادية من أبرز هذه الأدوات "العقابية" التي تتبنها بعض الدول لتحقيق أهدافها الخارجية و إخضاع الخصوم لتبني سياسات متوافقة مع سياسات الدول الفارضة لهذه العقوبات، و من خلال هذا البحث تمت دراسة وتحليل تطبيق هذه الأداة في السياسة الخارجية بشكل عام و في السياسة الخارجية الأمريكية بشكل خاص، ودراسة ألية تشريع وتنفيذ هذه العقوبات في النظام الأمريكي، و أبرز الدول التي فرضت عليها العقوبات الاقتصادية الأمريكية.

وقد استخدمت العقوبات الاقتصادية بشكل كبير كأداة للسياسة الخارجية للولايات المتحدة، التي تستند في تطبيقها بمستوياتها المختلفة إلى عناصر قوتها الاقتصادية والمالية والعسكرية والدعائية، وتأثيرها الدولي.

ويتم تشريع وتنفيذ هذه العقوبات من خلال عدة مؤسسات، ولكلٍ منها صلاحياتها وأدوارها، حيث تشترك في ذلك مجموعة من المؤسسات مثل مؤسسة الرئاسة ومؤسساتها التنفيذية مثل وزارة الخزانة والخارجية والدفاع والتجارة والعدل وغيرها، وكذلك الكونغرس الذي يصدر التشريعات والقوانين اللازمة لفرض هذه العقوبات.

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول في العالم استخداماً لأداة العقوبات الاقتصادية على مستوى العالم كماً وكيفاً، وقد اتخذت الولايات المتحدة العقوبات الاقتصادية منهجاً راسخاً على مر فترة طويلة من الزمن باختلاف فترات تبادل الحكم بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وقد فرضت الولايات المتحدة الأمريكية العديد من أشكال العقوبات الاقتصادية بشقيها الأولي والثانوي لتحقيق أهداف سياستها الخارجية التي تطمح من خلالها باستمرار القيادة الأمريكية للعالم.

 

 

السيرة الشخصية للمؤلف

أشرف علي محمد لامه، قسم العلوم السياسية، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة بني وليد، بني وليد، ليبيا

 

 

Dimensions

أولاً المراجع العربية

• الكتب:

زياد عيد غطاس حجازين، العقوبات الاقتصادية كإحدى أدوات السياسة الخارجية الأمريكية: دراسة مقارنة ( إيران وكوريا الشمالية)، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية، برلين، الطبعة الأولى، 2021 .

• الدوريات:

حسن أبو طالب، سلاح العقوبات الأمريكية.. آفاق وتحديات، مجلة آفاق استراتيجية، القاهرة، السنة الثانية، العدد الخامس، مارس 2022.

سليم كاطع علي، البعد الايراني في السياسة الخارجية الامريكية، مجلة دراسات دولية، جامعة بغداد، العراق، العدد 60، 2015.

سيف نصرت توفيق (وآخرون)، دور المؤسسات المالية الأمريكية في ألية رسم العقوبات الاقتصادية الدولية، مجلة تكريت للعلوم السياسية، جامعة تكريت، العدد 26، 2021.

شيماء راشد، تداعيات العقوبات الغربية على روسيا، مجلة آفاق استراتيجية، القاهرة، العدد الرابع، أكتوبر 2021.

محمد نور البصراتي، استراتيجية العقوبات الدولية وانعكاساتها على سياسات الدول (العراق – إيران – روسيا) نموذجا، مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية – جامعة القاهرة، القاهرة، المجلد 23، العدد 3، يوليو 2022.

نيكولاس مولدر، سلاح العقوبات: العقوبات الاقتصادية تنشأ عنها صدمات عالمية أكبر من أي وقت مضى ويسهل تجنبها، مجلة التمويل والتنمية، صندوق النقد الدولي، واشنطن - الولايات المتحدة الأمريكية، يونيو 2022.

هيثم كريم صيوان، روسيا الاتحادية والعقوبات الاقتصادية الغربية: التداعيات والرؤى المستقبلية، المجلة السياسية والدولية، الجامعة المستنصرية، العراق، العدد 35 36، 2017.

• الرسائل العلمية:

رائد حسين عبد الهادي حسنين، البرنامج النووي الإيراني وانعكاساته على الأمن القومي الإسرائيلي 1979 – 2010 م، رسالة ماجستير، كلية الآداب والعلوم الإنسانية (جامعة الأزهر) غزة، 2011.

عميش رشدي، العقوبات الاقتصادية كوسيلة ردع على المستوى الدولي، رسالة ماجستير، جامعة العربي بن مهيدي -أم البواقي، الجزائر، 2016/2017.

محمود جميل جديد، العقوبات الاقتصادية الدولية ومنعكساتها على عملية التنمية " دراسة مقارنة مع إشارة خاصة إلى سورية"، رسالة ماجستير، جامعة دمشق، دمشق، سوريا، 2009.

هاشم أجريد الخوالدة، السياسة الأمريكية تجاه أزمة البرنامج النووي الإيراني (1991 – 2012)، رسالة ماجستير، الأردن، جامعة الشرق الأوسط، 2013.

• شبكة المعلومات الدولية:

بازغ عبد الصمد، العقوبات الاقتصادية الدولية، صحيفة الحوار المتمدن الالكترونية، العدد 4049، 2013: https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=352412

ثانياً: المراجع الأجنبية

Dianne E. Rennack, China: Economic Sanctions, CRS Report for Congress, Congressional Research Service, USA, 2006.

Francisco Rodríguez, Sanctions and Oil Production: Evidence from Venezuela’s Orinoco Basin, Latin American Economic Review, 2022.

Gary Samore (Editor). Sanctions Against Iran: A Guide to Targets, Terms, and Timetables, Harvard Kennedy School, Cambridge, 2015.

JOSEPH R. BIDEN, JR in: NATIONAL SECURITY STRATEGY, The White House, Washington DC, USA, OCTOBER 2022.

Kessler, Ethan. Working Paper: How Economic Sanctions Are Used in U.S. Foreign Policy. Chicago Council on Global Affairs, 2022. JSTOR, http://www.jstor.org/stable/resrep42021.

Marcin Szczepański, Russia's war on Ukraine: US sanctions, EPRS European Parliamentary Research Service, European Parliament- European Union, 2023.

Richard Nephew, China and Economic Sanctions: Where Does Washington Have Leverage? Brookings Institution, September 2019.

Clare Ribando Seelke, Venezuela: Overview of U.S. Sanctions, Congressional Research Service (CRS), USA, November 2022.

منشور

2023-07-29

كيفية الاقتباس

أشرف علي محمد لامه. (2023). العقوبات الاقتصادية في السياسة الخارجية الأمريكية. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(3), 431–447. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/456