معوقات استخدام الفصول الافتراضية في تعليم اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في قطاع غزة

المؤلفون

  • الشيماء نزار اللوقة باحثة دكتوراه، قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة القران الكريم وتأصيل العلوم، السودان

الكلمات المفتاحية:

الفصول الافتراضية، تعليم اللغة الإنجليزية، المرحلة الثانوية، ذوي صعوبات التعلم، قطاع غزة

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على معوقات استخدام الفصول الافتراضية في تعليم اللغة الانجليزية للمرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في قطاع غزة، والكشف عن معوقات استخدام الفصول الافتراضية في تعليم اللغة الانجليزية للمرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في قطاع غزة تعزى للمتغيرات التالية( الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة)، ولتحقيق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة على جميع معلمي المرحلة الثانوية في قطاع غزة، وتم اختيار عينة الدراسة بصورة عشوائية بحيث تمثل جزء من مجتمع الدراسة، حيث بلغت (250)، وأشارت نتائج الدراسة أن نسبة معوقات استخدام الفصول الافتراضية في تعليم اللغة الانجليزية للمرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في قطاع غزة التي بلغت (57.3%) وهو مستوى متوسط، كما أشارت نتائج الدراسة أن نسبة معوقات استخدام الفصول الافتراضية . من وجهة نظر المعلمين في قطاع غزة المتعلقة بمعوقات تنظيمية التي بلغت (58.5%) وهو مستوى متوسط، كما أشارت نتائج الدراسة أن نسبة معوقات استخدام الفصول الافتراضية. من وجهة نظر المعلمين في تعليم اللغة الانجليزية للمرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم في قطاع غزة المتعلقة بمعوقات فنية التي بلغت (54.1%) وهو مستوى متوسط، وأشارت نتائج الدراسة أن نسبة معوقات استخدام الفصول الافتراضية في تعليم اللغة الانجليزية للمرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في قطاع غزة المتعلقة بمعوقات مادية التي بلغت (59.3%) وهو مستوى متوسط، حيث يتضح أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات استخدام الفصول الافتراضية في تعليم اللغة الانجليزية للمرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في قطاع غزة تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية معوقات استخدام الفصول الافتراضية في تعليم اللغة الانجليزية للمرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في قطاع غزة تبعاً لمتغير سنوات الخدمة، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات استخدام الفصول الافتراضية تعليم اللغة الانجليزية للمرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في قطاع غزة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح البكالوريوس.

Dimensions

أبو كميل، ربا (2020). واقع استخدام الفصول الافتراضية بمدراس قطاع غزة في عام 2020 من وجهة نظر المعلمين. المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات، مج2، ع1، 413-440.

الحذيفي، خالد (2015). "تصور مقترح لإنشاء فصل علوم افتراضي في المدارس الثانوية بمدينة الرياض من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود". مجلة القراءة والمعرفة -مصر، ع 28، ص ص100 – 129.

الدباسي، أريج (2016). أثر استخدام برمجيات الحاسب الآلي في تدريس اللغة الإنجليزية على تحصيل تلميذات الصف السادس إبتدائي بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية جامعة الملك سعود، الرياض.

رزق، فاطمة (2019). " أثر الفصول الافتراضية على معتقدات الكفاءة الذاتية والأداء التدريسي لمعلمي العلوم قبل الخدمة". مجلة القراءة والمعرفة، العدد 90، ص 212-257.

زين الدين، محمد محمود (2017). كفايات التعليم الالكتروني. جدة: دار خوارزم العلمية للنشر.

السبيعي، الجوهرة. (2015). تقويم استخدام الفصول الافتراضية في برامج التعليم عن بعد: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إنموذجًا. مجلة كلية التربية، مج26، ع103 ، 45-82.

سمور، سحر (2011). " أثر توظيف الصفوف الافتراضية في اكتساب مفاهيم الفقه الاسلامي لدى طالبات الدبلوم المتوسط واتجاهاتهم نحوها". رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية بغزة- كلية التربية.

الشهري، عبد الرحمن (2019). مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية للحاسب الآلي في تدريس مادة الفقه في المعاهد العلمية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى- كلية التربية.

عبد الله، إسراء، وحمد، نادرة (2020) المشكلات التي واجهت طالب المرحلة الثانوية من فئة صعوبات التعلم في التعلم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين في مدارس شرقي القدس. مجلة بجوث، (37)، 1-12.

العجاجي، إشراق. (2017). استخدام الفصول الافتراضية مع طالبات المرحلة المتوسطة اللاتي لديهن صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مج4، ع16، 152-194.

المبارك، أحمد (2014). "أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبكة العالمية" الانترنت" على تحصيل طلاب كلية التربية في تقنيات التعليم والاتصال بجامعة الملك سعود". رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية- جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية.

محمد، رمضان (2018). فعالية التخاطب الصوتي والنصي بالفصول الافتراضية التزامنية على رفع مستوى الإنجاز لطلاب المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية- جامعة حلوان. جمهورية مصر العربية.

مصطفى، فهيم (2015). مدرسة المستقبل ومجالات التعليم عن بعد: استخدام الإنترنت في المدارس والجامعات وتعليم الكبار. القاهرة: دار الفكر العربي.

النباهين، همام على سالم (2015). أثر برنامج (web ct) على تحصيل الطالبات المعلمات في مساق تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بالجامعة الإسلامية واتجاهاتهن نحوه والاحتفاظ به. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية بغزة- كلية التربية.

اليحيا، ريهام، وعافية، عزة. (2021) المعوقات التي تواجه المعلمين والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم فى الفصول الافتراضية وعلاقتها بمفهوم الذات لدى التلاميذ من وجهة نظر المعلمين في المنطقة الشرقية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، الدمام.

المراجع الاجنبية:

Falloon، Garry (2011) ، Exploring the Virtual Classroom: What Students Need to Know and Teachers Should Consider، MERLOT Journal of Online Learning and Teaching, Vol. 7, No.4.

Lim, Jon& Karo, Johnathan (2014). Student Achievement، Satisfaction and Instructional Delivery Modes. TRE-Systems, Miami, USA.

Richards. F, (2015). The Impact of The Virtual classroom ON Teaching and Learning in Education as Perceived by Teacher, Library Media Specialists and Students. ERIC Document Reproduction Service, No ED 410943.

منشور

2023-08-10

كيفية الاقتباس

الشيماء نزار اللوقة. (2023). معوقات استخدام الفصول الافتراضية في تعليم اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في قطاع غزة. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(3), 479–494. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/459