الكلمة والكلام "منظور عقدي"

المؤلفون

  • م. د. مريم مجيد عبد الله مديرية تربية بغداد الكرخ الثالثة، وزارة التربية، العراق

الكلمات المفتاحية:

الكلمة، الكلام، علم الكلام، المتكلمين، كلام الله

الملخص

حاولت في بحث (الكلمة والكلام "منظور عقدي") الكشف عن معنى الكلمة والكلام والشبه والاختلاف فيهما عن طريق المنهج الوصفي التحليلي، وشمل هذا البحث على مقدمة ومبحثين فكان الأول عن: مفهوم الكلمة والكلام وأدلتهما. وهو من مطلبين الأول في: مفهوم الكلمة والكلام لغة واصطلاحاً، والثاني عن: أدلة الكلمة والكلام في القرءان الكريم والسنة النبوية المطهرة. اما المبحث الثاني فكان عن: الكلمة والكلام عند الله عزوجل. المطلب الأول عن: الفرق بين الكلمة الطيبة والكلمة السيئة، بينما كان المطلب الثاني عن: خلاف المتكلمين في كلام الله تعالى، ثم أنهيت البحث بخاتمة.

Dimensions

ابن الجوزي، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد. (2001). زاد المسير في علم التفسير. تحقق: عبد الرزاق المهدي. (الطبعة الأولى). بيروت. دار إحياء التراث العربي.

ابن جني، أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي. (2009). الخصائص. (الطبعة الرابعة). مصر. الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ابن حيان، محمد بن يوسف بن علي بن يوسف أثير الدين الأندلسي. البحر المحيط في التفسير. (2000).

ابن عبد ربه، شهاب الدين أحمد بن محمد بن عبد ربه ابن حبيب. (1983). العقد الفريد. (الطبعة الأولى). بيروت. دار الكتب العلمية.

ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي. (1998). تفسير القرآن العظيم. تحقيق: محمد حسين شمس الدين. .(الطبعة الأولى). بيروت- لبنان. دار الكتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون.

ابن ماجة، أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني. (2009). سنن ابن ماجه. تحقيق: شعيب الأرنؤوط، واخرون. (الطبعة الأولى). دار الرسالة العالمية.

أبن مالك، أبو عبد الله محمد بن عبد الله الأندلسي. (2021). الخلاصة في النحو، ألفية ابن مالك تحقيق: عبد المحسن بن محمد القاسم. (الطبعة الرابعة).

أبو يعلى، القاضي محمد بن الحسين بن الفراء. (2013). إبطال التأويلات لأخبار الصفات. تحقيق: أبي عبد الله محمد بن حمد الحمود النجدي. (الطبعة الأولى). الكويت. غراس للنشر.

أبي بكر، كمال الدين محمد بن محمد. (1899). المسامرة بشرح المسايرة. (الطبعة الأولى). بولاق- مصر.

أبي حاتم، أبو محمد عبد الرحمن بن محمد التميمي. (1988). تفسير القرآن العظيم لابن أبي حاتم. تحقيق: أسعد محمد الطيب. المملكة العربية السعودية. مكتبة نزار مصطفى الباز.

أحمد، محمود صبحي. (1969). في علم الكلام. (الطبعة الأولى). الإسكندرية- مصر. دار الكتب الجامعية.

الأشعري، أبو الحسن علي بن إسماعيل بن إسحاق بن أبي موسى. (2005). مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين. تحقيق: نعيم زرزور. (الطبعة الأولى). المكتبة العصرية.

الإيجي، عضد الدين عبد الرحمن بن أحمد. المواقف. (1997). تحقيق: عبد الرحمن عميرة. (الطبعة الأولى). بيروت. دار الجيل.

الباجوري، إبراهيم بن محمد. (2002). فتح المجيد في بيان تحفة المريد على جوهرة التوحيد.(الطبعة الأولى). دمشق. دار البيروتي.

البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الجعفي. (1993). صحيح البخاري. تحقيق: مصطفى ديب البغا.(الطبعة الخامسة). دمشق. دار اليمامة.

البدر، عبد الرزاق بن عبد المحسن. (2009). التحفة السنية شرح منظومة ابن أبي داود الحائية مطابع أضواء المنتدى.

البغدادي، أبو منصور عبد القاهر بن طاهر. (1928). أصول الدين. (الطبعة الأولى). إستانبول. مطبعة الدولة.

البغوي، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء. (1999). معالم التنزيل في تفسير القرآن. تحقيق: عبد الرزاق المهدي. (الطبعة الأولى). بيروت. دار إحياء التراث العربي.

البيضاوي، ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي. (1997). أنوار التنزيل واسرار التأويل. تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي. أنوار التنزيل وأسرار التأويل. (الطبعة الأولى). بيروت. دار إحياء التراث العربي.

تحقيق: صدقي محمد جميل. بيروت. دار الفكر.

الترمذي1، محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك. (1975). سنن الترمذي. تحقيق: إبراهيم عطوة عوض. مصر. (الطبعة الثانية). شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي.

الترمذي2، أبو عيسى محمد بن عيسى. (1996). الجامع الكبير. تحقيق: بشار عواد معروف. (الطبعة الأولى). بيروت. دار الغرب الإسلامي.

التفتازاني، سعد الدين مسعود بن عمر بن عبد الله. (1998). شرح المقاصد في علم الكلام. تحقيق: عبد الرحمن عميرة. (الطبعة الأولى). بيروت، لبنان. عالم الكتب.

الجديع، عبد الله بن يوسف. (1995). العقيدة السلفية في كلام رب البرية وكشف أباطيل المبتدعة الردية. (الطبعة الثانية). دار الإمام مالك.

الجمل، حسن عز الدين بن حسين بن عبد الفتاح أحمد. (2008). مخطوطة الجمل- معجم وتفسير لغوي لكلمات القرآن. (الطبعة الأولى). مصر. الهيئة المصرية العامة للكتاب.

الحميري، عبد الملك بن هشام بن أيوب. (1995). السيرة النبوية لابن هشام. تحقيق: مصطفى السقا ومجموعة من المحققين. (الطبعة الثانية). مصر. شركة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده.

الدوري، قحطان عبد الرحمن. (2020). العقيدة الإسلامية ومذاهبها. (الطبعة الثانية). بيروت. ناشرون.

الدينوري، لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة. (1967). الإمامة والسياسة. تحقيق: طه محمد الزيني. القاهرة. مؤسسة الحلبي وشركائه.

الراغب، أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف الأصفهانى. (1999). تفسير الراغب الأصفهاني. تحقيق: محمد عبد العزيز بسيوني. (الطبعة الأولى). مصر. كلية الآداب - جامعة طنطا.

الزجاج، إبراهيم بن السري بن سهل، أبو إسحاق. (1988). معاني القرآن وإعرابه. تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي. (الطبعة الأولى). بيروت. عالم الكتب.

الزرقاني، محمد بن عبد الباقي بن يوسف. (2003). شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك. تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد. (الطبعة الأولى). القاهرة. مكتبة الثقافة الدينية.

الزمخشري1، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد. المفصل في صنعة الإعراب. (1993). تحقيق: علي بو ملحم. (الطبعة الأولى). بيروت. مكتبة الهلال.

الزمخشري2، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد. (1986). الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل. (الطبعة: الثالثة). بيروت. دار الكتاب العربي.

السفارييني، شمس الدين أبو العون محمد بن أحمد. (1982). لوامع الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية. (الطبعة الثانية). دمشق. مؤسسة الخافقين.

السمرقندي، أبو الليث نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم. (2011). بحر العلوم.

السمعاني، أبو المظفر، منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد. (1997). تفسير القرآن. تحقيق: ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم. (الطبعة الأولى). الرياض-السعودية. دار الوطن.

الشهرستاني، أبو الفتح محمد بن عبد الكريم بن أبى بكر أحمد. الملل والنحل. مؤسسة الحلبي.

الصلابي، علي محمد محمد. (2009). فصل الخطاب في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب. (الطبعة الثانية). دار ابن كثير.

الطائي، كمال الدين عبد المحسن. (1972). رسالة التوحيد والفرق المعاصرة. (الطبعة الأولى). بغداد. مطبعة سلمان الاعظمي.

الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير. (2001). تفسير الطبري جامع البيان عن تأويل آي القرآن. تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي. (الطبعة الأولى). دار هجر.

الطويل، توفيق. (1958) أسس الفلسفة. (الطبعة الثالثة). مكتبة النهضة.

عبد الحميد، محمد محي الدين. (1952). تاريخ الخلفاء. (الطبعة الأولى). مصر. مطبعة السعادة.

عبد السلام، أبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن الحسن. (1996). تفسير القرآن. اختصار لتفسير الماوردي. تحقيق: عبد الله بن إبراهيم الوهبي. (الطبعة الأولى). بيروت. دار ابن حزم.

عليان، رشدي. (1990). أصول الدين الإسلامي. (الطبعة الرابعة). بغداد. دار الحكمة.

الغزالي1، أبو حامد. (1904). ألجام العوام عن علم الكلام. تحقيق: مشهد العلاف. القاهرة. دار الكتب العلمية.

الغزالي2، أبو حامد محمد بن محمد .(1985). قواعد العقائد. تحقيق: موسى محمد علي. (الطبعة الثانية). لبنان. عالم الكتب.

الغزالي3، أبو حامد. (1962). الاقتصاد في الاعتقاد. مصر. مكتبة ومطبعة علي صبيحة أولاده.

الغزنوي، جمال الدين أحمد بن محمد. (1998). أصول الدين. تحقيق: عمر وفيق الداعوق. (الطبعة الأولى). دار البشائر الإسلامية.

الفراهيدي، أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم. (2009). كتاب العين. تحقيق: مهدي المخزومي، إبراهيم السامرائي. دار ومكتبة الهلال.

القاري، علي بن سلطان محمد الهروي. (1995). شرح الفقه الأكبر تحقيق: علي محمد دندل. (الطبعة الأولى). بيروت- لبنان. دار الكتب العلمية.

القاضي، عبد الجبار بن أحمد. (2010). شرح الأصول الخمسة. تقديم وتحقيق: عبد الكريم عثمان. وأحمد بن أبي الحسين. (الطبعة الثانية).

القشيري، عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري. (2011). لطائف الإشارات. تحقيق: إبراهيم البسيوني. مصر. (الطبعة الثالثة). الهيئة المصرية العامة للكتاب.

القِنَّوجي، أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله. (1992). فتحُ البيان في مقاصد القرآن. تقدّيم: عَبد الله بن إبراهيم الأنصَاري. صَيدَا، بَيروت. المَكتبة العصريَّة.

الكاتب، أبو الحسين إسحاق بن إبراهيم بن سليمان بن وهب. (1969). البرهان في وجوه البيان. تحقيق: حفني محمد شرف. القاهرة. مطبعة الرسالة.

الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب. (2009). تفسير الماوردي، النكت والعيون. تحقيق: السيد ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم. بيروت- لبنان. دار الكتب العلمية.

مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم النيسابوري. (1915). صحيح مسلم. تحقيق: أحمد بن رفعت القره حصاري واخرون. تركيا. دار الطباعة العامرة.

المغربي، عبد الفتاح. (1995). الفرق الكلامية الإسلامية مدخل ودراسة. (الطبعة الثاني). مكتبة وهبه.

النجار، محمد عبد العزيز. (2001). ضياء السالك إلى أوضح المسالك. (الطبعة الأولى). مؤسسة الرسالة.

النسفي، أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين. (1998). مدارك التنزيل وحقائق التأويل. تحقيق: يوسف علي بديوي. تقديم: محيي الدين ديب مستو. (الطبعة الأولى). بيروت. دار الكلم الطيب.

نكري، القاضي عبد النبي بن عبد الرسول الأحمد. (2000). دستور العلماء. جامع العلوم في اصطلاحات الفنون. تحقيق: حسن هاني. (الطبعة الأولى). لبنان- بيروت. دار الكتب العلمية.

هويدي، يحيى. (1966). محاضرات في الفلسفة الإسلامية. (الطبعة الأولى). بيروت. دار المعارف.

الواحدي، أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي. (2008). التَّفْسِيرُ البَسِيْط. تحقيق: لجنة علمية. (الطبعة الأولى). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. عمادة البحث العلمي.

منشور

2023-08-10

كيفية الاقتباس

م. د. مريم مجيد عبد الله. (2023). الكلمة والكلام "منظور عقدي" . المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(3), 617–628. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/467