الذكاء الوجداني وعلاقته بالتوافق المهني لدى المرشد النفسي في مؤسسات التعليم الأساسي بمدينة بني وليد

المؤلفون

  • د. محمد أحمد محمد الدبيب عضو هيئة التدريس، قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة بني وليد، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الوجداني، التوافق المهني، المرشد النفسي، مدينة بني وليد

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الذكاء الوجداني وعلاقته بالتوافق المهني لدى المرشد النفسي في مؤسسات التعليم الاساسي بمدينة بني وليد، من أجل تحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي  منهجًا للبحث، وشمل مجتمع الدراسة كل المرشدات النفسيات في مؤسسات التعليم الأساسي التابعة لمراقبة التعليم بني وليد، وبحيث بلغت عينة الدراسة (32) مرشدة نفسية تم اختيارهن من (12) مدرسة من مدارس التعليم الأساسي بالطريقة العشوائية البسيطة، واستخدم الباحث مقياس الذكاء الوجداني (صالح، 2012)، مقياس التوافق المهني (فحجان، 2010)، ومن خلال ما سبق توصل الباحث إلى أن المرشد النفسي يتمتع بقدر عالي من الذكاء الوجداني ويعزو ذلك إلى طبيعة دراسته واعداده المهني الذي يجعله أكثر ادراكًا واحاطة بمجريات البيئة الدراسية والحياتية عمومًا وأكثر قدرة على التحكم في انفعالاته ووجدانياته، كما اتضح من خلال هذه الدراسة أن أفراد العينة أكثر تمتعًا باستعمال الوجدان ثم التقدير يليه استعمال الوجدان يليه التنظيم الوجداني. بينت الدراسة أيضًا أن التواصل بين المرشد النفسي وإدارة الارشاد والتوجيه النفسي يساهم في اكتسابه لقدر ملائم من الذكاء الوجداني خاصةً إذا كان لديه ترابط بالبيئة المحيطة به من خلال محاضرات أو ورش عمل أو برامج تدريبية بالمدارس وخارجها فيما يهمه الالتزام بها، وتم من خلال هذا العمل بيان أن عدم التطوير والدعم من قبل الإدارة المدرسية في تنفيذ بعض البرامج الارشادية بالمدرسة هو ما يدفع تطور الطالب المعلم بشكل ذاتي لابتكار الوسائل لتنفيذ هذه البرامج. أيضًا، اتضح أن المرشد النفسي يعاني من نقص الامكانيات المادية والمعنوية لتنفيذ البرامج الارشادية في المجال المدرسي.

Dimensions

- الرشيدي، بشير صالح و السهل، راشد عل (2000)، مقدمة في الإرشاد النفسي، ط1،مطبعة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت.

-أبو ناشئ، منى سعيد وحسونة، أمل محمد (2006): الذكاء الوجداني، الدار العالمية للنشر والطباعة، القاهرة.

-المصدر، عبد العظيم سليمان (2008): الذكاء الانفعالي وعلاقته ببعض المتغيرات الانفعالية لدي طلبة الجامعة، رسالة ماجستير منشورة. مجلة الجامعة الاسلامية المجلد (16).

-عجاجة، صفاء احمد (2007)النموذج السببي للعلاقة بين الذكاء الوجداني واساليب مواجهة الضغوط وجودة الحياة لدي طلاب الجامعة , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية , جامعة الزقازيق

-العلي، ماجد مصطفي (2013): الذكاء الوجداني وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدي المراهقين، رسالة ماجستير منشورة مجلة العلوم الاجتماعية، المجلد (41)

-المغازي، إبراهيم (2003): " الذكاء الاجتماعي والوجداني والقرن الحادي والعشرين" بحوث ومقالات، المنصورة، مكتبة الإيمان.

-العلوان، أحمد (2011): الذكاء الانفعالي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية وأنماط التعلق لدى طلبة الجامعة في متغيري التخصص والنوع الاجتماعي، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد السابع، العدد الثاني، ص(125-144).

-عبد الواحد، أحمد (2002): " نوعية الحياة والذكاء الوجداني ومستوى التوافق النفسي لدى عينة من ذوي التوجه الديني (الجوهري والظاهري) "، رسالة ماجستير، المنيا، جامعة المنيا.

-السمادوني، السيد (2001): "الذكاء الوجداني والتوافق المهني للمعلم دراسة ميدانية على عينة المعلمين والمعلمات بالتعليم الثانوي العام"، مجلة عالم التربية، العدد (30).

-السمادوني، السيد (2007): " الذكاء الوجداني أسسه، تطبيقاته، تنميته"، عمان، مكتبة دار الفكر.

-روبنز بام وسكوت جان (2000): الذكاء الوجداني. (ترجمة صفاء الأعسر وعلاء الدين كفافي). القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع

-جولمان، دانيال (2000): " الذكاء العاطفي"، (ترجمة ليلى الجبالي ومراجعة محمد يونس مجلة سلسلة عالم المعرفة، العدد (262)، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

-عيسى، جابر ورشوان، ربيع (2006): الذكاء الوجداني وتأثيره على التوافق والرضا عن الحياة والانجاز الأكاديمي لدى الأطفال". مجلة دراسات تربوية واجتماعية بكلية التربية.

-عجاج، خيري (2002): الذكاء الوجداني " الأسس والتطبيقات "، المجلد (12)، العدد (4)، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة.

-جودة، آمال عبد القادر (2007): الذكاء الانفعالي وعلاقته بالسعادة والثقة بالنفس لدى طلبة جامعة الأقصى، مجلة جامعة النجاح للأبحاث والعلوم الانسانية، المجلد (21)، العدد (3)، فلسطين.

- الغرايبة، سالم (2011): الذكاء العاطفي لدى الموهوبين والعاديين من طلبة المرحلة المتوسطة في منطقة القصيم، مجلة الجامعة الاسلامية (سلسلة الدراسات الانسانية)، المجلد (19)، العدد (1)، ص (596-597).

-سامي خليل فحجان (2004): التوافق المهني والمسؤولية الاجتماعية وعلاقتهما بمرونة الأنا لدى معلمي التربية الخاصة، رسالة ماجستير في علم النفس بكلية التربية الجامعة الإسلامية بغزة.

-ماهر عفوة الشافعي (2002): التوافق المهني للممرضين العاملين بالمستشفيات الحكومية وعلاقته بسماتهم الشخصية، رسالة مقدمة لقسم علم النفس بكلية التربية في الجامعة الإسلامية كمطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في علم النفس، غزة.

-عبد الغني، أشرف محمد (2001): علم النفس الصناعي أسسه وتطبيقاته، ط1، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية.

-مكناسي محمد (2007): التوافق المهني وعلاقته بالاتجاهات التربوية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات المعلمين، رسالة ماجستير في علم النفس العمل والتنظيم، جامعة غزة، فلسطين.

-قاسم، مبارك وبديع محمود (2001): علم النفس المهني بين النظرية والتطبيق، مؤسسة الوراق للنشر، عمان.

-ياسين، حمدي وآخرون (1999): علم النفس الصناعي والتنظيمي بين النظرية والتطبيق، ط1، دار الكتاب الحديث، مصر.

-مقدم، عبد الحفيظ (1991): الإحصاء والقياس النفسي التربوي، ط1 ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

- علي، صبرة وآخرون (2004): سيكولوجية الصناعة، ط1، دار المعرفة الجامعية الإسكندرية، مصر.

منشور

2023-08-12

كيفية الاقتباس

د. محمد أحمد محمد الدبيب. (2023). الذكاء الوجداني وعلاقته بالتوافق المهني لدى المرشد النفسي في مؤسسات التعليم الأساسي بمدينة بني وليد. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(3), 643–656. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/469