علم الأديان: أهميته، نشأته، مناهجه، مستقبله

المؤلفون

  • الخامسة الرّويهم أستاذ مساعد، المعهد العالي للعلوم الإسلامية بالقيروان، جامعة الزيتونة، تونس

الكلمات المفتاحية:

الأديان، التعايش، المذاهب، الثقافات، المناهج، الاختلاف

الملخص

 إن دراسة الأديان في عصرنا الراهن أمر مهم جدا لاسيما أن الدين يمثل أحد المحركات الرئيسية للجنس البشري فلا يمكن فهم الثقافات المعاصرة المختلفة إلا إذا فهمنا الأديان المنتمية إليها لأن تعدد الأديان واقع تعيشه كل الأمم والأوطان فلا يوجد بلد من بلدان العالم إلا ويعيش على أرضها أجناس ينتمون إلى أديان مختلفة فنجد في بلد واحد اليهودي والمسيحي والمسلم والهندوسي والبوذي والمجوسي وغيرهم كثير وكل ديانة من هذه الديانات تتفرع إلى فرق ومذاهب وهؤلاء مطالبون مع اختلافهم واختلاف ثقافاتهم بالعيش المشترك على أرض واحدة وفي وطن واحد لذا سيكون الهدف من الدراسة التعرف على أهمية علم الأديان في حياتنا أمام ما نعيشه اليوم من تحديات معاصرة على كافة الأصعدة السياسية، الاجتماعية، الاقتصادية والثقافية بات من الضرورة دراسة هذا العلم، ولعل من أبرز النتائج التي توصل إليها في هذا البحث إلى جانب أهمية هذا العلم في الآن المعاصر هي التأكيد على أن علم الأديان له أصوله ومناهجه التي تميزه عن غيره من العلوم، وأن علم الأديان صالح لكل زمان ومكان من حيث قدرته على الإحاطة بأغلب المستجدات التي يعيشها العالم اليوم وغدًا. 

Dimensions

القرآن الكريم برواية قالون عن نافع المدني، ط4، دار الفجر الإسلامي،1431هـ/2010م.

- الباش (حسن) علم مقارنة الأديان أصوله مناهجه ومساهمة علماء المسلمين والغرب في تأصيله، ط1، دار قتيبة للطباعة والنشر دمشق سوريا 2011.

- البيروني (أبو الريحان) تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة، دط، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، باريس 1371هـ/1953م.

- التدين في القرن الحادي والعشرين. أنماط وآفاق، الندوة الدولية التاسعة، مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي للبحوث والدراسات الإسلامية، ط1، الإمارات العربية المتحدة، الشارقة1443هـ/2022م.

- تركي (إبراهيم) علم مقارنة الأديان عند مفكري الإسلام، ط1، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر الإسكندرية2002.

- جعفر (محمد كمال)، الإنسان والأديان دراسة مقارنة، ط1، دار الثقافة قطر الدوحة 1406هـ/1985م.

- الحالة الدينية وحرية الضمير، دط،ددن، تونس 2015.

- الحمزاوي (محمد عبيد) فن الحوار والمناظرة في الأدبين الفارسي والعربي في العصر الحديث دراسة مقارنة، تح: محمد زكي العشماوي، ط1، 2001م.

- دائرة المعارف الإسلامية، تر: نخبة من أساتذة الجامعات المصرية، دط، مركز الشارقة للإبداع الفكري، دت، 7/2039.

- شكير(ربيع) علم مقارنة الأديان: أصله، نشأته، وتطوره، دط، مركز نماء للبحوث والدراسات، دت.

- ضيف(شوقي) العصر العباسي الأول، ط3، دار المعارف، القاهرة، دت.

- عبد الغني عبد الله(يسري) علم مقارنة الأديان النشأة والتطور والأهمية ص1 Ayusri_@hotmail.com

- الماجدي (خزعل)، علم الأديان تاريخه، مكوناته، مناهجه أعلامه، حاضره، مستقبله، ط1، مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث لبنان بيروت2016م.

- ندوة الأمم المتحدة: التناغم بين الأديان. الطريق إلى تعزيز الوئام ومنع الفظائع الموقع الإلكتروني. https://news.un.org/ar/audio/2014/04/305602

- ندوة تناقش الهجرة وحوار الأديان بإفران الموقع الإلكتروني: https//www.hespress.com/

- هزيم (ديب)أديان الإنسان عبر التاريخ، دط، مطبعة اليازجي دمشق 2008 1/5

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

الخامسة الرّويهم. (2023). علم الأديان: أهميته، نشأته، مناهجه، مستقبله. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(3), 742–759. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/490