تأثير الدراما التلفزيونية المشاهدة على اتجاهات الشباب الفلسطيني من وجهة نظر طلبة الإعلام في الجامعات الفلسطينية بالمحافظات الجنوبية

المؤلفون

  • عايدة علي حسين ابو زايد باحثة دكتوراه، كلية الدراسات العليا دائرة الاعلام، جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم، السودان
  • محمد علي حسين ابو زايد رئيس قسم الاذاعة والتلفزيون، كلية الاعلام، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين

الكلمات المفتاحية:

الدراما التلفزيونية المشاهدة، الشباب الفلسطيني، طلبة الاعلام، المحافظات الجنوبية

الملخص

تهدف الدراسة الى التعرف على تأثير الدراما التلفزيونية المشاهدة على اتجاهات الشباب الفلسطيني من وجهة نظر طلبة الإعلام في الجامعات الفلسطينية بالمحافظات الجنوبية، والكشف عن تأثير الدراما التلفزيونية المشاهدة على اتجاهات الشباب الفلسطيني من وجهة نظر طلبة الإعلام في الجامعات الفلسطينية بالمحافظات الجنوبية تعزى للمتغيرات الشخصية (الجنس، المستوى الدراسي، الجامعة).

استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من طلبة الاعلام في الجامعات الفلسطينية بالمحافظات الجنوبية، وتكون عينة الدراسة من (120) من طلبة الاعلام بالجامعات الفلسطينية(جامعة الأقصى، جامعة الازهر، الجامعة الاسلامية)، وأشارت نتائج الدراسة أن نسبة تأثير الدراما على اتجاهات الشباب التي بلغت (74.3%) وهو مستوى عال، كما أشارت نتائج الدراسة أن نسبة تأثير الدراما التلفزيونية على اتجاهات الشباب نحو العمل التي بلغت (84.2%) وهو مستوى عال، وأشارت نتائج الدراسة أن نسبة بتأثير الدراما التلفزيونية على اتجاهات الشباب نحو العنف والهجرة التي بلغت (82%) وهو مستوى عال، حيث يتضح انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول تأثير الدراما التلفزيونية المشاهدة على اتجاهات الشباب الفلسطيني من وجهة نظر طلبة الإعلام في الجامعات الفلسطينية بالمحافظات الجنوبية تبعاً لمتغير الجنس والمستوى الدراسي والجامعة.

Dimensions

السكارنة، عبد الله، والزيود، مخلد. (2019(صورة المرأة الريفية في المسلسلات التلفزيونية الأردنية من منظور صناع الدراما) رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، اربد.

ابن سليمان، فضيلة، وسراية، الهادي. (2017) اتجاهات طلبة قاصدي مرباح - ورقلة نحو الدراما التلفزيونية المصرية بقناة MBC دراما: دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة قاصدي مرباح - ورقلة، ورقلة.

الشميري، مجيب. (2020). علاقة الجمهور اليمني بالدراما التلفزيونية المحلية وأثرها في إدراكه للواقع الاجتماعي: دراسة ميدانية. مجلة العلوم الاجتماعية، مج48، ع3، 67-101.

مكاوي، حسن عماد وحسين، ليلي السيد )2012(الاتصال ونظرياته المعاصرة. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

سعود البشر، محمود )2013(مقدمة في الاتصال السياسي. الرياض: مكتبة العبيكان للنشر.

أبو خليل، نجاة عبد المجيد (2013). فاعلية استخدام الدراما في تحصيل طلبة الصف الرابع الأساسي في تعليم العلوم واتجاهاتهم نحوه في محافظة رام الله والبيرة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس- كلية التربية. القدس. فلسطين.

الرجعي، سوزان وليلى (2002). توظيف الدراما في عمليتي التعلم والتعليم، رام الله: مركز الإعلام والتنسيق التربوي.

الزيتاوي، سحر عيسى (2020). فاعلية تطبيق استراتيجية الدراما في التعليم من وجهة نظر طالبات الصفوف الأولية في كلية التربية جامعة حائل/فرع بقعاء. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. المملكة العربية السعودية.

الطويل، رهام نعيم (2011). أثر توظيف أسلوب الدراما في تنمية المفاهيم وبعض عمليات العلم بمادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية- كلية التربية. غزة. فلسطين.

الغمراوي، رجاء (2022) دور الدراما التليفزيونية في تنمية وعي الجمهور بالقضايا الاجتماعية، المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون، مج11، ع23، ص435-466.

الحسيني، أماني (2011) الدراما التلفزيونية وأثرها في حياة أطفالنا، الطبعة الأولى، عالم الكتب، القاهرة.

حنا، فاضل (2012) التلفزيون ما له وما عليه، الطبعة الأولى، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.

محمد الشرافي (2015) واقع الصحافة الاستقصائية في الصحف الفلسطينية- دراسة تحليلية وميدانية مقارنة، رسالة ماجستير غير منشورة (غزة: قسم الصحافة، كلية الآداب، الجامعة الإسلامية.

علي، منى وشحاته، محمد (2020) أثر التصميم الصحفي على انقرائية الصحف المصرية، مجلة التصميم الدولية، المجلد 10، العدد 1، ص177-189.

الوكيل، سعد (2012) استخدام العناصر الطباعية في الإخراج لصحيفة الرأي العام وأخبار اليوم في الفترة 2008-2012، رسالة ماجستير، جامعة وادي النيل، السودان.

النجار، سعيد (2017) المخرج الصحفي في الصحافة المصرية، المقالة 2، المجلد 2017، العدد 58، الشتاء 2017، الصفحة 51-102.

Denis, M.) 1987(. Mass communication theory: An Introduction, 2ed Edition. London: Sage Publication.

Mesbah, H. )1991(. Uses and gratification of television viewing among Egyptian adults. MA Thesis. Department of Journalism and Mass communication, The American University of Cairo, Egypt.

Guetzkow, Joshua (2002) How the Arts Impact Communities: An introduction to the literature on arts impact studies. Center for Arts and Cultural Policy Studies. Princeton University.

Affleck, Janice, (2007)"Memory Capsules: Discursive interpretation of cultural heritage through digital media" University of Hong Kong Information science, Architecture. Dissertation, Ph.D.

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

عايدة علي حسين ابو زايد, & محمد علي حسين ابو زايد. (2023). تأثير الدراما التلفزيونية المشاهدة على اتجاهات الشباب الفلسطيني من وجهة نظر طلبة الإعلام في الجامعات الفلسطينية بالمحافظات الجنوبية. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(3), 775–791. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/492