قصر المعلق كأحد المعالم التاريخية بمدينة الأصابعة: دراسة ميدانية

Authors

  • جميلة سالم اللباد كلية الآداب الأصابعة، جامعة غريان، ليبيا

Keywords:

قصر المعلق, معالم تاريخية, مدينة الأصابعة, ليبيا

Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة معلم من المعالم التاريخية والأثرية بمدينة الأصابعة له مغزى تاريخي ووطني حمل معه أسرار التاريخ لنقلها عبر الاجيال وهو يستحق أن نتعرف عليه وندرسه، ويعود هذا القصر إلى العصر الإسلامي، حيث أسس في أواخر القرن السابع وأوائل القرن الثامن وهو يشبه القصور الأخرى المنتشرة في يفرن وكاباو وبعض المدن الأخرى. يقع على بُعد بضع كيلومترات إلى الشمال من المدينة وهو وقصر حجري قديم به عدد من الغرف يمكن الصعود إليها بسلالم يصل عددها حوالي 114غرفة مقسم إلى أجزاء كل مجموعة لها جزء معين يودعون فيها أمتعتهم منها ما يستغل للسكن وأخرى لحفظ الغلال والحبوب مثل القمح والشعير، بحيث يمكن العيش عليها أطول فترة ممكنة.

          قد روعي في بناء هذا القصر سُبل الحماية من الغزاة حيث بُني على حافة إحدى الشعاب شديدة الانحدار بحيث يصعب تسلقها أما الجهة الأخرى فتركوها مفتوحة ليسهل الدخول إلى القصر ويبدو أن تلك الجهة كانت محروسة جيداً، بحيث لا يمكن للعدو اقتحامها.

Dimensions

- الطيب، محمد سليمان، رحلة التجاني، دار العربية للكتاب، الطبعة الثالثة،1981م.

- عبد الوهاب، حسن حسين، رحلة التيجاني، الطبعة الثالثة، الدار العربية للكتاب.

- عمر محمد علي محمد، مدينة أسوان، دراسة في جغرافية المدن، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب قسم الجغرافيا، جامعة حلوان،2002.

- محمد على عيسى، مدينة صبراتة منذ الاستيطان الفينيقي وحتى الوقت الحاضر، الدار العربية للكتاب، الإدارة العامة للبحوث الأثرية، طرابلس، 1978.

- مجلة صدى المعرفة 2014.

- مصلحة التخطيط العمراني، دراسة التنمية المكانية الشعبية، الجبل الغربي غريان،2008م.

Published

2023-09-04

How to Cite

جميلة سالم اللباد. (2023). قصر المعلق كأحد المعالم التاريخية بمدينة الأصابعة: دراسة ميدانية . African Journal of Advanced Studies in Humanities and Social Sciences (AJASHSS), 2(3), 860–874. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/501