تأثير العلاقة بين تطور الأنظمة المصرفية والممارسات المحاسبية على جودة التقارير المالية "دراسة ميدانية على المصارف التجارية الليبية"

المؤلفون

  • أ. عماد فتح الله العبيدي قسم المحاسبة، كلية الاقتصاد، جامعة بنغازي، ليبيا
  • أ.د. حمادي الفخفاح قسم المحاسبة، كلية العلوم الاقتصادية والتصرف، جامعة صفاقس، تونس

الكلمات المفتاحية:

النظم التكنولوجية، الممارسات المحاسبية، جودة التقرير المالية

الملخص

هدفت هذه الدراسة لبيان أثر العلاقة بين تطور الأنظمة المصرفية والممارسات المحاسبية على جودة التقارير المالية ، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تكوين نموذج الدراسة وتحديد متغيراتها وبيان العلاقة بين تلك المتغيرات، واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة التي استهدفت مدراء إدارة المحاسبة وتقنية المعلومات وإدارة الرقابة والنقد بعدد من إدارات العامة للمصارف الليبية، وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن العلاقة بين التطورات التكنولوجية للنظم المصرفية والممارسات المحاسبية له أثر جوهري علي جودة التقارير المالية، ولا يمكن أن يكون هناك تطور تكنولوجي للنظم إلا بتطور يتبعه للممارسات المحاسبية لكي تحقق أهدافها، وتوصي الدراسة المصارف الليبية الاهتمام بتطوير الممارسات المحاسبية واعداد دليل للسياسات والإجراءات المحاسبية يتماشى مع أنظمتها المصرفية.

Dimensions

- ناهد، عوض علي (2022)، " أثر نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة على جودة التقارير المالية " دراسة ميدانية على البنوك العاملة بمدينة سنار_ مجلة النيل الأبيض للدراسات والبحوث العدد 19.

- بن السعدي، سلوى، العلجة رحلي (2022)، " أثر التحول الرقمي في تحسين جودة التقارير المالية" مذكرة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة الماستر الأكاديمي، كلية: العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد بوضياف المسيلة.

- محمد، حسين بشير، امال محمد، مصطفى عبد الرحمن (2022)، " أثر كفاءة نظم المعلومات المحاسبية على جودة التقارير المالية في البنوك السودانية" دراسة حالة بعض البنوك العاملة في ولايت الجزيرة- مجلة الجزيرة للعلوم الاقتصادية والاجتماعية مجلد-11، عدد-1.

- حسن، حنان عبد المنعم مصطفى (2022)، "أثر نظم المحاسبة الرقمية على التمثيل الصادق للمعلومات المحاسبية والممارسات المهنية لمهنة المحاسبة في ظل دور التحول الرقمي كمتغير وسيط " دراسة تطبيقية على بعض فروع بنك مصر بمحافظة القاهرة - مجلة البحوث المحاسبية، العدد الثاني.

- بكري، أسماء مبارك (2022)، " دور تطبيق التحول الرقمي في ترشيد تكاليف الخدمات المصرفية في البنوك التجارية المصرية"، المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية، المجلد-13، العدد-2.

- الأمير، محمد المهدي، عبد الرحمن يوسف، وصلاح احمد (2021)، " أثر التحول لنظام المحاسبة الرقمية على خاصية التمثيل الصادق للمعلومات المحاسبية في ظل مبادئ ومعايير موثوقية الموقع الالكتروني" مجلة أرصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية المجلد-4، العدد-2

- العنزي، سالم محمد (2020)، " دور التحول الرقمي في تفعيل آليات ضبط مخاطر التكنولوجيا المالية وأثرها على الخدمات المصرفية الإلكترونية في ظل أزمة كوفيد 19" دراسة ميدانية على البنوك الكويتية – مجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية.

- الأبيض، شعلة أبو القاسم، محمد منصور عبد الله (2020)، " الصعوبات التي تواجه نظم المعلومات المحاسبية الالكترونية وأثرها على جودة الخدمات المصرفية بالمصارف التجارية العاملة بمدينة طرابلس" مجلة الجامعي- مجلة علمية محكمة، العدد-29.

- عبد علي، شروق هادي (2020)، " التحول الرقمي للعمليات المصرفية كأداة لتطوير الاداء المالي الاستراتيجي لمصرف بغداد نموذجاً"، مجلة الادارة والاقتصاد، جماعة المستنصرية، العدد-126.

- عجيلة، حنان (2019)، "إصلاح ممارسة المحاسبة المعتم د في ضوء النظام المحاسبي المالي ومعايير المحاسبة الدولية"، رسالة دكتوراه في علوم التسيير، جامعة غرداية.

- كرم الله، العاجبة عبد الخالق يوسف (2018)، " أثر نظم المعلومات المحاسبية الالكترونية على جودة التقارير المالية بجامعة النيلين" مجلة الدراسات العليا- جامعة النيلين، مجلد-12، العدد-47.

- موالدي، نور (2018)، ""أثر السياسات والتقديرات المحاسبية في ربحية المصارف الخاص السورية- دراسة تحليلية"، رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد، جامعة دمشق.

- طه، عبد الله الامام ادم (2017)، "دور نظم المعلومات المحاسبية في جودة التقارير المالية" بحث تكميلي لنيل درجة البكالوريوس في المحاسبة والتمويل، قسم المحاسبة والتمويل، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

- جابو، جواهر (2017)، " تقييم الممارسات المحاسبية لعقود الانشاء وفق النظام المحاسبي المالي"، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة قاصدي مرباح.

- قريرة، رشيد (2016)، " تقييم الممارسات المحاسبية في ظل القطاع التامين في ظل النظام المحاسبي المالي SCF"، دراسة حالة لعينة من شركات تامين الاضرار في الجزائر، رسالة ماجستير، قسم المحاسبة، جامعة قاصدي مرباح.

- هاجر، مزغيش (2016)، " الخدمات البنكية الإلكترونية كمدخل لتحقيق ميزة تنافسية في البنوك التجارية" رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة أم البواقي.

- دناقير، حميدة (2015)، " الممارسات المحاسبية للبنوك التجارية على ضوء النظام المحاسبي المالي SCF" "دراسة ميدانية في عينة من بنوك التجارية لمدينة ورقلة رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة قاصدي مرباح.

- سميا، ربيع (2013)، " أثر عدم تماثل المعلومات على مصداقية التقارير المالية دراسة ميدانية"، رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد، جامعة دمشق.

- زايدي، حسينة (2013)، "أهمية البنوك الإلكترونية في تحسين العمليات المصرفية"، دراسة حالة البنك الخارجي الجزائري لولاية ام البواقي.

- - Mina Madani Mahmoud, (2013). Impact of Family Ownership state ownership and Major Shareholders on the Financial Reporting Quality of the Firms Listed on the Tehran Stock Exchange Interdisciplinary Journal of contemporary Research in Business, Vol. 5 No. 5, September, P. 50.

- Ditshego, K. J. (2018). "Assessing the influence of digital transformation on digital maturity within a large corporate bank" (Doctoral dissertation, North-West University).

منشور

2023-03-30

كيفية الاقتباس

أ. عماد فتح الله العبيدي, & أ.د. حمادي الفخفاح. (2023). تأثير العلاقة بين تطور الأنظمة المصرفية والممارسات المحاسبية على جودة التقارير المالية "دراسة ميدانية على المصارف التجارية الليبية". المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(1), 652–668. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/525