دور أساليب التفكير السائدة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات لدى عينة من طلاب المرحلة الأساسية العليا

المؤلفون

  • أحمد مطاوع عبد الحميد بدر طالب دكتوراه، تخصص المناهج وطرق التدريس، قسم العلوم التربوية، جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم، السودان

الكلمات المفتاحية:

أساليب التفكير، ذوي صعوبات التعلم، المرحلة الأساسية العليا

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على دور أساليب التفكير السائدة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات لدى عينة من طلاب المرحلة الأساسية العليا، والكشف عن دور أساليب التفكير السائدة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات لدى عينة من طلاب المرحلة الأساسية العليا تعزى للمتغيرات الشخصية التالية(النوع، الصف، المستوى الاقتصادي)، وتكون مجتمع الدراسة جميع طلبة المرحلة الأساسية العليا، وتم اختيار عينة الدراسة بصورة عشوائية بحيث تمثل جزء من مجتمع الدراسة، حيث بلغت (185) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الأساسية العليا، وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: أشارت نتائج الدراسة أن نسبة دور أساليب التفكير السائدة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات لدى عينة من طلاب المرحلة الأساسية العليا التي بلغت (70.5%) وهو مستوى عال، وأشارت نتائج الدراسة أن نسبة دور أساليب التفكير السائدة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات لدى عينة من طلاب المرحلة الأساسية العليا المتعلقة بالمجال القائي التي بلغت (71%) وهو مستوى عال، وأشارت نتائج الدراسة أن نسبة دور أساليب التفكير السائدة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات لدى عينة من طلاب المرحلة الأساسية العليا المتعلقة بالمجال التنفيذي التي بلغت (64.6%) وهو مستوى متوسط، كما أشارت نتائج الدراسة أن نسبة دور أساليب التفكير السائدة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات لدى عينة من طلاب المرحلة الأساسية العليا المتعلقة بالمجال القائي التي بلغت (75.3%) وهو مستوى عال، وأشارت نتائج الدراسة أن نسبة دور أساليب التفكير السائدة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات لدى عينة من طلاب المرحلة الأساسية العليا المتعلقة بالمجال الملكي التي بلغت (65.6%) وهو مستوى متوسط، وأشارت نتائج الدراسة أن نسبة دور أساليب التفكير السائدة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات لدى عينة من طلاب المرحلة الأساسية العليا المتعلقة بالمجال الهرمي التي بلغت (77.2%) وهو مستوى عال، وأشارت نتائج الدراسة أن نسبة دور أساليب التفكير السائدة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات لدى عينة من طلاب المرحلة الأساسية العليا المتعلقة بالمجال العالمي او الشمولي التي بلغت (69.5%) وهو مستوى عال، حيث يتضح انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية دور أساليب التفكير السائدة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات لدى عينة من طلاب المرحلة الأساسية العليا تبعاً لمتغير الجنس والصف المستوى الاقتصادي.

Dimensions

أبو الخير، ماجدة. (2021). أساليب التفكير الدافعي السائدة في ضوء نظرية العقل الدافعي والنوع لدى الطلبة المتفوقين عقليا بالمرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، مج31، ع4، 271-309.

أحمد، سمية علي عبد الوارث. (2020). أساليب التفكير في ضوء نظرية هاريسون وبرامسون لدى طالبات المرحلتين الثانوية والجامعية. رسالة الخليج العربي، س41، ع158، 57-76.

ثابت، عصام. (2018). أنماط التفكير السائدة لدى الطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بأساليب التعلم وتوجهات أهداف الإنجاز. المجلة التربوية، ج53، 571-626.

الخطيب، محمد (2014) أساليب التعليم والتفكير السائد لدى التلاميـذ ذوي صـعوبات تعلم الرياضيات وعلاقتها بالتحصيل والنوع والاتجاه نحو المـادة فـي المملكـة العربية السعودية. المجلة العربية لتطوير التفوق، 5(8)، 3-32.

الذياب، آلاء (2014) أساليب التفكير وعلاقتها بتقدير الذات لدى الطالبات المتفوقـات والمنذرات أكاديميا في كلية عالية الجامعية، رسالة ماجـستير غيـر منـشورة، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.

الزواهرة، محمد خلف عبد المحسن. (2016). أساليب التفكير السائدة لدى عينة من طلاب جامعة حائل وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية، ع11، مج1، 40-63.

ستيرنبرغ، روبرت (2010) أساليب التفكير، ترجمة: عادل سعد يوسف خضر، القاهرة.

الشورة، زياد (2012) أنماط التعلم وعلاقتها بدافعية الإنجاز لـدى طلبـة صـعوبات التعلم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، الأردن.

الطيب، علي (2011) أساليب التفكير: نظريات ودراسات وبحوث معاصـرة، القـاهرة، عالم الكتب.

عبد الله، إسراء، وحمد، نادرة (2020) المشكلات التي واجهت طالب المرحلة الثانوية من فئة صعوبات التعلم في التعلم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين في مدارس شرقي القدس. مجلة بجوث، (37)، 1-12.

عبد الهادي، آمال. (2021). أساليب التفكير السائد لدى طلبة الدراسات العليا بالجامعات الفلسطينية وعلاقتها بتنظيم الذات لديهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج29، ع4، 135-165.

الفاعوري، أيهم (2012) دراسة أساليب التفكير السائدة لدى ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق.

القحطاني، ربيع (2014) التفكير المركب وعلاقته بأساليب التعلم المفضلة لدى الطلبة المرحلة الثانوية الموهوبين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز فـي ضـوء بعض المتغيرات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.

اليحيا، ريهام، وعافية، عزة. (2021) المعوقات التي تواجه المعلمين والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الفصول الافتراضية وعلاقتها بمفهوم الذات لدى التلاميذ من وجهة نظر المعلمين في المنطقة الشرقية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، الدمام.

المراجع الأجنبية:

Abdul Gafoor, k. (2011): Does Present Education Favour Executives, And External Styles of Thinking At The Expense Of Achievement IN Science? Periyar University ,Salem, Tamilnadu, India Paper presented in International Conference on Educational Research in the Era of Globalization (ICEREG-07) , 0n 2007 November 28-30.

Angela, M, L. (2017): Assessing Learning style of adults with intellectual Difficulties, Journal of Intellectual Disabilities.11 (1) 23-45.

Heiman, T. (2016): Assessing Learning Styles among Students with and without Learning Disabilities at a Distance Learning University, Learning Disability Quarterly, 29 (1), 55-63.

Zhang, L. (2012): Thinking Styles: their relationships with models of thinking and their interrelationship and in ounce on academic achievement, Educational academic performance, Educational Psychology, 22(3), 331–348.

منشور

2023-10-02

كيفية الاقتباس

أحمد مطاوع عبد الحميد بدر. (2023). دور أساليب التفكير السائدة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات لدى عينة من طلاب المرحلة الأساسية العليا. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(4), 63–79. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/534