هجرة الكفاءات وأثرها على التنمية الاقتصادية والتعليم في المجتمعات العربية

المؤلفون

  • عيشة محمد أحمد الأكاديمية الإفريقية للدراسات المتقدمة، طرابلس، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

هجرة الكفاءات، التنمية الاقتصادية، التعليم، الدول العربية، الأثار الاقتصادية والعلمية

الملخص

زاد في الوقت الحالي أعداد الكفاءات المهاجرة من الدول العربية، ومن هنا جاءت هذه الدراسة لمعالجة هذه القضية، وتحديد الأسباب المؤدية لتزايد ظاهرة هجرة الكفاءات، وتحديد النتائج المترتبة على ذلك، وقد توجهت الدراسة نحو وضع تعريف دقيق لمفهوم هجرة الكفاءات، وقد أشارت الدراسة إلى تحديد حجم ظاهرة هجرة الكفاءات بالدول العربية، وأنماط هذه الهجرة، وقد هدفت الدراسة إلى تحيد الأسباب التي تدفع كفاءات الوطن العربي نحو الهجرة، وقد أظهرت الدراسة أن هذه الأسباب تتمثل في مجموعة من المشكلات التي تعاني منها هذه الكفاءات فيما يتعلق بالأجور، و المشكلات السياسية والإدارية والمشكلات التعليمية والتربوية، وقد هدفت الدراسة أيضًا إلى تحديد النتائج السلبية التي تلحق بالاقتصاد والتعليم بالدول العربية نتيجة لهجرة هذه الكفاءات، وقد تمثلت هذه النتائج في زيادة الفجوة العلمية والإقتصادية بين الدول العربية والدول النامية، كما أن هجرة الكفاءات من الدول العربية تمثل خسائر مادية وبشرية، بالإضافة إلى إهدار ما أنفق على تأهيل هذه الكفاءات، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات التي تحتم بضرورة الإهتمام بالكفاءات العربية، والعمل على تحسين أوضاعها الاقتصادية والإجتماعية، حتى نعمل على التقليل من هذه الظاهرة.

Dimensions

خالد الوحيشي (2010). التقرير الإقليمي لهجرة العمل العربية: هجرة الكفاءات: نزيف أم فرص، المجلة العربية لعلم الإجتماع، الجمعية العربية لعلم الإجتماع، عدد 11.

راضي عبيد نعميش (2010). ظاهرة هجرة الكفاءات من البصرة، مجلة الإقتصادي الخليجي، جامعة البصرة، مركز دراسات الخليج العربي، عدد 18.

سميحة برق (2021). هجرة الأدمغة وإشكالية تثمين دور الكفاءات الوطنية، مجلة الناقد للدراسات السياسية، جامعة محمد خضير بسكرة، كلية الحقوق والعلوم السياسية، مخبر أثر الاجتهاد القضائي على حركة التشريع، مجلد 5، عدد 2.

عصام الدين علي هلال (2021). تصور مقترح لمواجهة هجرة الكفاءات العلمية المصرية، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، كلية التربية، عدد 103.

لبيب لويزة (2020). أسباب هجرة الكفاءات الجزائرية وأثرها على التنمية: دراسة ميدانية على عينة من الكفاءات المهاجرة بدول الخليج، مجلة آفاق العلوم، جامعة زيان عاشور جلفة، مجلد 5، عدد 4.

محمد العقيد (2014). إفريقيا.. والكفاءات المهاجرة، قراءات إفريقية، المنتدى الإسلامي، عدد 20.

ملكة بكير (2014). هجرة الكفاءات العلمية العربية والعولمة، مجلة دفاتر البحوث العلمية، عدد4.

هدى أحمد الخللايلة، وأسامة محمد عبيدات (2010). هجرة الكفاءات العلمية والفكرية العربية: أسبابها ونتائجها، مجلة اتحاد الجامعات العربية، اتحاد الجامعات العربية، الأمانة العامة، عدد 55.

هدى أحمد الخللايلة، وأسامة محمد عبيدات (2010). هجرة الكفاءات العلمية والفكرية العربية: أسبابها ونتائجها، مجلة اتحاد الجامعات العربية، اتحاد الجامعات العربية، الأمانة العامة، عدد 55.

منشور

2022-07-27

كيفية الاقتباس

عيشة محمد أحمد. (2022). هجرة الكفاءات وأثرها على التنمية الاقتصادية والتعليم في المجتمعات العربية. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(3), 11–19. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/56