النقود الإلكترونية: تقييم شرعي اقتصادي

المؤلفون

  • عدنان محمد يوسف ربابعة أستاذ مشارك، قسم الاقتصاد والمصارف الإسلامية، كلية الشريعة، جامعة اليرموك، الأردن، اربد
  • مهند مصطفى أحمد عقايلة درجة الماجستير، قسم الاقتصاد والمصارف الإسلامية، كلية الشريعة، جامعة اليرموك، الأردن، اربد

الكلمات المفتاحية:

النقود الإلكترونية، الآثار الاقتصادية، جائحة كورونا

الملخص

تناول هذا البحث دراسة النقود الإلكترونية وماهيتها، وبعض آثارها الاقتصادية، مع الإشارة الى دورها في ظل جائحة كورونا. وقد هدف هذا البحث الى توضيح وتحديد مفهوم النقود الإلكترونية في ظل تعدد الألفاظ والمصطلحات التي أطلقها الباحثون على هذا النوع من النقود، بالإضافة الى بيان التكييف الفقهي لها؛ حيث أنها من النوازل الفقهية المعاصرة التي تحتاج لمتابعة مستمرة، وخصوصا في ظل ظهور الأزمات الاقتصادية المتلاحقة في السنوات الأخيرة.

وقد توصل هذا البحث إلى أن النقود الإلكترونية لا تخرج عن كونها وسيلة من وسائل الدفع المبتكرة؛ تطورت نتيجة لتطور التجارة الإلكترونية التي تستلزم وجود عملية دفع بديلة عن عملية الدفع التقليدية، كما أن اتساع التعامل بالنقود الإلكترونية (كوسيلة دفع)، يؤثر على سلوك المستهلك، وعلى حجم المبادلات التجارية، بالإضافة لتأثيره على الاستثمار والعمالة.

كما توصل هذا البحث إلى أن جائحة كورونا قد أدت الى انتشار التعامل بالنقود الإلكترونية نظراً لكونها البديل المناسب في مثل هذا الظرف الاستثنائي، لما يتوفر بها من خصائص تمكن المتعامل من اجراء معاملاته اليومية عن بعد.

Dimensions

أبادي، الفيروز، القاموس المحيط، ج1، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط8، 2005.

الباحوث، عبد الله بن سليمان، النقود الافتراضية مفهومها وأنواعها وآثارها الاقتصادية، بحث منشور، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، ع1، القاهرة، 2017م.

الجميلي، إسماعيل، اصدار العملات الافتراضية بين ضوابط الشرع ومتطلبات العصر، المؤتمر الدولي الخامس عشر لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة "العملات الافتراضية في الميزان"، كتاب وقائع المؤتمر، 2019م.

خضر، مجد، العملات الرقمية في زمن كورونا، مجلة العربي الجديد، مجلة الكترونية، 2862020م.

ربابعه، عدنان، وكيوان، تسنيم، توليد النقود في المصارف الإسلامية دراسة مقارنة بالمصارف التقليدية، مجلة دراسات، علوم الشريعة والقانون، ج45، ع2، 2018م.

الزلمي، بسام، دور النقود الإلكترونية في عمليات غسل الأموال، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، ج26، ع1، 2010م.

الشافعي، محمد إبراهيم، الآثار النقدية والاقتصادية والمالية للنقود الالكترونية، مؤتمر الأعمال المصرفية الالكترونية بين الشريعة والقانون، 2003.

شايب، محمد، الدفع الإلكتروني كآلية للحد من أزمة السيولة واكتناز النقود في الاقتصاد الجزائري، مجلة اقتصاديات المال والأعمال، 2017م.

شريف، هيثم محمد، النقود الالكترونية: ماهيتها أنواعها وآثارها، مجلة البحوث القانونية والاقتصادية، ع72، جامعة المنصورة، 2020م.

عامر، باسم أحمد، العملات الرقمية «البتكوين أنموذجا» ومدى توافقها مع ضوابط النقود في الإسلام، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية، ج16، ع1، 2018.

عون، عبد الناصر الهادي، النقود الالكترونية تعريفها مميزاتها ومخاطرها، المجلة الليبية للدراسات، دار الزاوية للكتاب، ع3، 2013م.

الفيومي، المصباح المنير، (د.ط، د.ت).

القحطاني، سارة، النقود الإلكترونية: حكمها الشرعي وآثارها الاقتصادية، جامعة الكويت، الكويت، 2008م.

مؤتمر العملات الافتراضية في الميزان، المؤتمر الدولي الخامس عشر لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة القاهرة، مركز الشارقة الإسلامي لدراسة الاقتصاد والتمويل، 2019م.

محمد، إبراهيم، النقود الإلكترونية أحكام فقهية وآثار اقتصادية: دراسة مقارنة، مجلة كلية الشريعة والقانون، جامعة الأزهر، أسيوط، ج1، ع31، 2019.

مرغيت، عبد الحليم، التحول من النقود الورقية الى النقود الإلكترونية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة جيجل، الجزائر.

منصر، كريمة، الآثار المحتملة لأدوات الدفع الإلكتروني على سير السياسة النقدية، مجلة أبعاد الاقتصادية، ع10، جامعة أمحمد بوقرة-بومرداس، 2020م.

النجار، أحمد، العملات الافتراضية المشفرة: دراسة اقتصادية، شرعية، محاسبية، 2019، جامعة آل البيت.

نعمان، ضياء، النقود الالكترونية وسيلة وفاء في التجارة الالكترونية، المجلة المغربية للدراسات القانونية والقضائية، ع5، مراكش.

الهرش، أحمد فايز، أمة الإغلاق الكبير: الآثار الاقتصادية لفيروس كورونا كوفيد-19، مجلة بحوث الإدارة والاقتصاد، ج2، ع2، جامعة زيان عاشور، الجلفة، 2020م.

منشور

2022-07-31

كيفية الاقتباس

عدنان محمد يوسف ربابعة, & مهند مصطفى أحمد عقايلة. (2022). النقود الإلكترونية: تقييم شرعي اقتصادي. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(3), 68–79. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/60