البعــدان الجمالي والنفــسي في الأدب الياباني: رواية "نعاس" لهاروكي موراكامي أنموذجاً

المؤلفون

  • لحســن بوشـال جامعة السلطان مولاي سليمان، بني ملال، المغرب

الكلمات المفتاحية:

الأدب الياباني، البعد الجمالي، البعد النفسي، موراكامي، الرواية

الملخص

يتميز الأدب الياباني عامة، والرواية اليابانية خاصة، بثراء لافت في القيم الإنسانية والجمالية. لذلك، سنفرد هذه المقالة لمقاربة رواية يابانية، قصد التعريف بجزء من هذا الأدب الغني، وتقريب القارئ العربي منه. وقد وقع اختيارنا على رواية "نعاس"، للروائي الياباني "هاروكي موراكامي". حيث سنحاول مقاربتها؛ جماليا ونفسيا، وذلك من خلال؛ الكشف عن بنيتها الفنية والجمالية، عبر جرد الخصائص الفنية والجمالية التي تميزها. وأيضا من خلال الكشف عن البعد النفسي في الرواية، عبر جرد الثيمات النفسية التي تتضمنها، وما تعج به نفسية شخصيتها المحورية.

Dimensions

الأحمر، فيصل، ونبيل داودة، (2009)، الموسوعة الأدبية، د.ط، ج2، دار المعرفة، باب الواد الجزائر؛

بحراوي حسن، (2009)، بنية الشكل الروائي (الفضاء، الزمن، الشخصية)، ط2، المركز الثقافي العربي؛

لحمداني حميد، (1991)، بنية النص السردي من منظور النقد الادبي، ط1، المركز الثقافي العربي، بيروت؛

لوكاتش جورج، (1988)، نظرية الرواية، ترجمة الحسين سحبان، منشورات التل، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء؛

مرتاض عبد المالك، (1998)، في نظرية الرواية، بحث في تقنيات السرد، د.ط، منشورات المجلس الوطني للثقافة والآداب، الكويت؛

مونسي حبيب، (2003)، شعرية المشهد في الإبداع الأدبي، د.ط، دار العرب للنشر والتوزيع.

نعاس، هاروكي موراكامي، (2013)، تعريب: رمزي بن رحومة، مسكيلياني

منشور

2022-07-31