تأثير سياسات التحفيز في أداء العاملين في الشركات: دراسة حالة شركة الاتصالات في تشاد (في الفترة من 2018-2022م)

المؤلفون

  • د. محمد النور آدم أحمد محاضر، كلية العلوم الاقتصادية والحقوق، جامعة آدم بركة بأبشة، أبشة، تشاد
  • د. الطيب حسن تجاني عميد كلية قطر للإدارة والاقتصاد، جامعة الملك فيصل بتشاد، انجمينا، تشاد
  • د. محمد بشر الكاتب نائب عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة انجمينا، انجمينا، تشاد

الكلمات المفتاحية:

الحوافز، أداء العاملين، تقييم الأداء، شركات الاتصال، الموظفون

الملخص

إن من أهم العوامل التي تستخدمها منظمات الأعمال لخلق رضا العاملين وبئة عمل مناسبة هي سياسة التحفيز، والعمل على إيجاد درجة عالية من الولاء التنظيمي لها من قبل الموظفين. باعتبار أن الرضا الوظيفي والولاء التنظيمي عاملان مهمان من عوامل تحسين أداء العاملين.

وقد تناولت هذه الدراسة سياسات التحفير في شركات الاتصال بتشاد وأثرها على أداء العاملين فيها، حيث أبانت الدراسة ماهية التحفيز والأداء الوظيفي وطرق تقييمها علميًا، ومن ثم أجرت الورقة دراسة تطبيقية على بعض شركات الاتصال بأنجمينا مستخدمة أداة الاستبيان، وخلصت إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحوافز وتحسين أداء العاملين. أوضحت نتائج الدراسة أن هناك تطبيق للحوافز المعنوية بغرض تحسين أداء العاملين في مؤسسات الدراسة. وقدمت الورقة أيضاً حزمة من التوصيات أهمها: ضرورة السعي لتحقيق الإنصاف في منح الحوافز المعنوية والمادية للعاملين، الاهتمام بالتدريب والتأهيل من رفع كفاءة العاملين بالشركات.

Dimensions

منشور

2024-01-05

كيفية الاقتباس

د. محمد النور آدم أحمد, د. الطيب حسن تجاني, & د. محمد بشر الكاتب. (2024). تأثير سياسات التحفيز في أداء العاملين في الشركات: دراسة حالة شركة الاتصالات في تشاد (في الفترة من 2018-2022م). المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 3(1), 40–57. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/664