المرأة واشتراط المحرم في السفر: (دراسة تأصيلية مقاصدية)

المؤلفون

  • د. يوسف بن صالة محاضر ، كلية العلوم الإنسانية برمنغهام ، المملكة المتحدة
  • د عبد الكريم بن علي أستاذ مشارك، قسم الفقه وأصوله، أكاديمية الدراسات الإسلامية، جامعة ملايا، ماليزيا

الكلمات المفتاحية:

المحرم، السفر، اشتراط، مقارنة، المقاصد، الفقه

الملخص

غدت قضية سفر المرأة من دون محرم، من القضايا الحساسة والشائكة التي غالبا ما تُطرح إما استشكالاً أو استفسارًا، ولم تعد القضية مقتصرة على المرأة التي تعيش في المجتمعات ذات الأقلية المسلمة، بل عمّت لتشمل بذلك المجتمعات الإسلامية، والذي يذكي الإشكال ويوقده، ويدعوا العلماء والباحثين لوضع أسس تضبطه وتحدّه، وتجلّي فقهه ومقاصده، هو تحدٍّ ذو شقين، الأول منهما؛ حاجة المرأة اليوم إلى الخروج والسّفر أكثر مما سبق، بسبب بعض المتطلبات التي باتت ضرورية في المجتمع، والتي لا يمكن أن يفي بها الزوج لوحده جميعها، وقد تكون الحاجة إليها في المدن والعواصم أكثر من غيرها، لا سيما تلك المرأة التي اقتضى شغلها السفر الكثير، أو تلك التي لا تجد محرما، أو يتعذر وجوده كلما اقتضت حاجتها إليه، وأما الشق الثاني؛ ذلك التطور الهائل الذي يشهده جانب النقل والمواصلات بمختلف أنواعه وأشكاله، والذي قطعا لم يعهده سلفنا، لذلك كان لزاما أن تكون الرؤيا مختلفة لاختلاف الصورة والوسيلة، كما أن اختلاف العلماء وسلوكهم أكثر من مسلك، جعل المتعلم فضلا عن غيره في حيرة من أمره، لذلك ارتئ الباحث دراستها دراسة تأصيلية مقاصدية، محاولا الكشف عن أدلة كل فريق، مبرزا العلل ومذاهب الأئمة المعتمدين فيها.

Dimensions

المتون والتخريج وشروح الحديث:

- الموطأ، لمالك بن أنس (ت: 179 هـ)، تحقيق: محمد مصطفى الأعظمي، مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية - أبو ظبي – الإمارات، الطبعة الأولى 1425هـ - 2004م.

- الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه، لمحمد بن إسماعيل البخاري (ت: 256 هـ)، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، الطبعة الأولى 1422هـ.

- المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، لمسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (ت: 261 هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي – بيروت.

- سنن ابن ماجه، لأبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني، وماجة اسم أبيه يزيد (ت: 273 هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الكتب العربية - فيصل عيسى البابي الحلبي.

- سنن أبي داود، لسليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السجستاني (ت: 275 هـ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، صيدا – بيروت.

- سنن الترمذي، لمحمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك، الترمذي، أبو عيسى (ت: 279 هـ)، تحقيق: أحمد محمد شاكر ومحمد فؤاد عبد الباقي وإبراهيم عطوة عوض، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر، الطبعة الثانية 1395هـ - 1975م.

- المنتقى شرح الموطأ، لأبي الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب بن وارث التجيبي القرطبي الباجي الأندلسي (ت: 474 هـ)، مطبعة السعادة - بجوار محافظة مصر، الطبعة الأولى 1332هـ.

- المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت: 676 هـ)، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة الثانية 1392هـ.

- فتح الباري شرح صحيح البخاري، لأحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي (ت: 852 هـ)، دار المعرفة – بيروت، رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب، 1379هـ.

الفقه المالكي:

- بداية المجتهد ونهاية المقتصد، لأبي الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد (ت: 595 هـ)، دار الحديث – القاهرة، 1425هـ - 2004م.

- الذخيرة، لأبي العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الشهير بالقرافي (ت: 684 هـ)، تحقيق: محمد حجي و سعيد أعراب ومحمد بو خبزة، دار الغرب الإسلامي- بيروت، الطبعة الأولى 1994م.

- مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، لشمس الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي المغربي، المعروف بالحطاب الرُّعيني المالكي (ت: 954 هـ)، دار الفكر، الطبعة الثالثة 1412هـ - 1992م.

- حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، لمحمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي (ت: 1230 هـ)، دار الفكر.

الفقه الحنفي:

- المبسوط، لمحمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي (ت: 483 هـ)، دار المعرفة – بيروت، 1414هـ - 1993م.

- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، لعلاء الدين، أبو بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني الحنفي (587 هـ)، دار الكتب العلمية، الطبعة الثانية 1406هـ - 1986م.

- فتح القدير، لكمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي المعروف بابن الهمام (861 هـ)، دار الفكر.

الفقه الشافعي:

- الأم، لمحمد بن إدريس الشافعي (ت: 204 هـ)، دار المعرفة – بيروت، 1410هـ - 1990م.

- مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، لشمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي (ت: 977 هـ)، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1415هـ - 1994م.

الفقه الحنبلي:

- المغني لابن قدامة، لأبي محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي (ت: 620 هـ)، مكتبة القاهرة، 1388هـ - 1968م.

- الشرح الكبير على متن المقنع، لعبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي الجماعيلي الحنبلي، أبو الفرج، شمس الدين (ت: 682 هـ)، دار الكتاب العربي للنشر والتوزيع.

- مطالب أولي النهي في شرح غاية المنتهى، لمصطفى بن سعد بن عبده السيوطي شهرة، الرحيبانى مولدا ثم الدمشقي الحنبلي (ت: 1243 هـ)، المكتب الإسلامي، الطبعة الثانية، 1415هـ - 1994م.

الفقه العام:

- الإعلام بفوائد عمدة الأحكام، لابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري (ت: 804 هـ)، تحقيق: عبد العزيز بن أحمد بن محمد المشيقح، دار العاصمة للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى 1417هـ - 1997م.

- الموسوعة الفقهية الكويتية، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت.

- مجلة مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي بجدة، منظمة المؤتمر الإسلامي بجدة.

المعاجم واللغة والغريب:

- العين، لأبي عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت: 170 هـ)، تحقيق: مهدي المخزومي وإبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال.

- القاموس الفقهي لغةً واصطلاحا، لسعدي أبو جيب، دار الفكر. دمشق – سورية، الطبعة الثانية 1408هـ - 1988م.

منشور

2022-07-31

كيفية الاقتباس

د. يوسف بن صالة, & د عبد الكريم بن علي. (2022). المرأة واشتراط المحرم في السفر: (دراسة تأصيلية مقاصدية). المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(3), 195–202. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/71