خصائص الاستهلاك الغذائي بإقليم الصويرة حالة الجماعة الترابية سميمو دراسة ميدانية

المؤلفون

  • ياسين بوري طالب باحث بسلك الدكتوراه، قسم الجغرافيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة القاضي عياض، مراكش، المغرب
  • نعيمة المدني أستاذة جامعية مؤهلة، قسم علم الإجتماع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة القاضي عياض، مراكش، المغرب

الكلمات المفتاحية:

الاستهلاك، النمط الغذائي، الوجبات الغذائية، المطبخ، سميمو

الملخص

يقدم هذا المقال فكرة سوسيو-جغرافية تشخيصية لخصائص نمط الاستهلاك الغذائي بجماعة سميمو المنتمية تضاريسا لسلسلة الأطلس الكبير الغربي الهضبي، والتابعة إداريا لإقليم الصويرة.

لقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى معرفة أهم المنتجات الزراعية والحيوانية الأكثر استهلاك والتحولات الطارئة على النظام الغذائي بمجال الدراسة، ناهيك تمت الإحاطة بنظام الوجبات ذات التعاقب اليومي والكشف عن مختلف العناصر المرتبطة بمجال المطبخ من حيث بنيته التحتية (الأواني ووسائل التبريد والطهي).

من جهة ثانية ثم استخلاص عدة مقترحات عبارة عن ارشادات غذائية تهم جانب الاختيار الأمثل للوجبات الصحية الكفيلة بتحقيق استهلاك غذائي معلقن له تأثير إيجابي على الصحة النفسية والجسدية للمستهلك.

منهجياً تم العمل بمنهج تجريبي قائم على الملاحظة الميدانية والاستبيان، حيث وقع الاختيار على عينة عشوائية محددة في 50 أسرة موزعة مجالي على مستوى الدواوير والمركز.

Dimensions

باللغة العربية

الغول السعدى 1998 " مناهج البحث: العينات وأنواعها ".

سرحان (نزار)، عز (محمد)، نادر (هشام) 2018 ترجمة كتاب " الطعام في المجتمع: الاقتصاد والثقافة الجغرافيا " منقول عن موقع سكة المعارف.

صبحي (التوم ابراهيم) 1980" جغرافية الغذاء في السودان " كلية الآداب قسم الجغرافيا رسالة ماجستير.

مجلة أمل1999 «التاريخ – الثقافة – المجتمع " العدد 16.

باللغة الفرنسية

Direction provinciale d’Agriculture d’Essaouira 2016 « Base donner de la secteur d’agriculture des Communes d’Essaouira ».

El berkoui Meryem 2012 « caractéristiques environnementales et ressources en eau potable de la province d’Essaouira » mémoire de stages de fin d’études Université Cadi Ayyad Marrakech Faculté des sciences et techniques département de science de la terre p 16.

HCP de région Marrakech-SAFI 2014 « la base de donner statiques démographiques de le provinces d’Essaouira (Smimo – Ida ou Aazza – sidi Ahmed Essayhe – Imi- Ntlit – Tidzi).

منشور

2022-08-02

كيفية الاقتباس

ياسين بوري, & نعيمة المدني. (2022). خصائص الاستهلاك الغذائي بإقليم الصويرة حالة الجماعة الترابية سميمو دراسة ميدانية. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(3), 220–238. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/74