اللجوء البيئي في القانون الدولي

المؤلفون

  • زوليخة بن سويح مخبر التشريعات البيئية، قسم الحقوق، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة ابن خلدون، تيارت، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

اللجوء، التغيرات البيئة، الحق في الحياة، اللاجئ البيئي

الملخص

 يجزم أغلب الدارسين لظاهرة اللجوء التي وان تعددت دوافعها، أمنية ناتجة عن الحروب والنزاعات والتمييز العنصري، أو بفعل تدهور الظروف الاقتصادية لقلة التنمية في البلدان المصدرة للاجئين. هناك متغيرات أخرى خارج إطار هذا الأمر لا يتم إثارتها في الغالب كونها تخلق إشكالية لهاته الظاهرة وهي التغيرات البيئية وأثارها على سكان المناطق التي تشهد تغيرات مناخية تدفع بهم إلى اللجوء نتيجة صعوبة التأقلم وانعدام مقومات الحياة أو عدم وجود الإمكانيات للعيش وتلبية الحاجات الضرورية أو لأسباب تتعلق بالتصحر، الجفاف ومناطق أخرى آيلة للزوال جراء ارتفاع منسوب مياه البحر وتهديده لها.

إن إشكالية اللجوء البيئي وعلى الرغم من عدم التطرق إليها عمدا من طرف الدول المتقدمة خلال انعقاد المؤتمرات التي أفضت الى إقرار المواثيق الدولية المتعلقة باللاجئين وتركيز مضمونها على الجوانب غير البيئية نظرا لصعوبة ضبط المصطلح وعدم الإقرار بضرورة جعل التدهور البيئي أحد دوافع اللجوء خاصة في ظل التغيرات المناخية، تظل من القضايا الشائكة التي على المجتمع الدولي إيجاد حلول دائمة لها.

Dimensions

الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين لسنة 1951، والتي دخلت حيز النفاذ سنة 1954.

الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري المبرمة في 21 ديسمبر1965 ودخلت حيز التنفيذ في 4 يناير 1969.

.ماجد راغب الحلو، قانون حماية البيئة في ضوء الشريعة، الإسكندرية، منشأة المعارف،2002.

فاطمة بن بوبكر، حق اللجوء البيئي في القانون الدولي، مجلة البحوث القانونية والسياسية، العدد02، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة سعيدة، 2014.

سماح محمد عبد الفتاح، مبدأ الحيطة في البيئة، مقال منشور بمجلة البحوث القانونية والسياسية العدد 07، كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة سعيدة ،2016.

الاتفاقية التي تحكم الجوانب المختلفة لمشاكل اللاجئين في إفريقيا المعتمدة في أديس أبابا في 10 سبتمبر1969 دخلت حيز التنفيذ في 20 جوان 1974.

عبد العزيز قادري، حقوق الإنسان في القانون الدولي "المحتويات والآليات “، الجزائر، دار هومة للطباعة والنشر،2003.

نعم حمزة عبد الرضا حبيب، الوضع القانوني للاجئ البيئي في القانون الدولي العام، مذكرة ماجستير جامعة الشرق الأوسط، السنة الجامعية يناير 2012، الأردن.

بن عيسى أحمـد موقف القانون الدولي من اللجوء البيئي ،متوفر على الموقع الالكتروني: https://www.droitetentreprise.com//

عبد العزيز قادري، حقوق الإنسان في القانون الدولي "المحتويات والآليات"، الجزائر دار هومة للطباعة والنشر،2003

العلاقة بين الهجرة و التنمية الريفية ،منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة ،تقرير الهجرة و الزراعة و التنمية الريفية، على الموقع الإلكتروني: https://www.fao.org/3/i6064a/i6064a.pdf

لطروش أمينة اللجوء البيئي كأثر للتغير المناخي ، مقال إلكتروني بمجلة القانون و الأعمال متوفر على الموقع الإلكتروني: https://www.droitetentreprise.com

بن عيسى أحمـد موقف القانون الدولي من اللجوء البيئي، متوفر على الموقع الالكتروني:

https://www.droitetentreprise.com//

إيمان فخري، هل بدأ قبول اللاجئين البيئيين؟ باحثة اقتصادية في وزارة التعاون الدولي، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة_متوفر على الموقع الإلكتروني:

http://www.afedmag.com/web/ala3dadAlSabiaSections-details.aspx?id=1985&issue=&type=4&cat=23

المواقع الالكترونية:

http://www.afedmag.com/

http://www droitetentprise.com/

http://ar.wikipedia.org/

https://www.fao.org/3/i6064a/i6064a.pdf

منشور

2022-08-05

كيفية الاقتباس

زوليخة بن سويح. (2022). اللجوء البيئي في القانون الدولي. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(3), 239–246. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/77