دور استراتيجية التنويع في حماية الحصة السوقية: دراسة تحليلية في شركة ببسي بغداد للمشروبات الغازية

المؤلفون

  • م. م محمد عيدان باني الخزرجي قسم تقنيات ادارة المواد، معهد الادارة الرصافة، الجامعة التقنية الوسطى، بغداد، العراق

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التنويع، حماية الحصة السوقية، شركات ببسي بغداد للمشروبات الغازية

الملخص

تناول البحث استراتيجية التنويع كمتغير تفسيري وحماية الحصة السوقية كمتغير مستجيب، تبرز مشكلة البحث في الاجابة على التساؤل هل هناك دور لاستراتيجية التنويع في حماية الحصة السوقية للشركة عينة البحث؟ وهل يتم تطبيق استراتيجية التنويع في الشركة لحماية حصتها السوقية؟ هدف البحث الى معرفة طبيعة العلاقة الارتباطية والتأثيرية بين استراتيجية التنويع وحماية الحصة السوقية، وما يترتب على تلك العلاقة من فوائد ومزايا تصب في صالح الشركة وتسهل من عملية انجازها للأعمال. ودراسة الواقع الفعلي للشركة والتعرف على مدى تطبيق استراتيجية التنويع لحماية حصتها السوقية بما يضمن مبيعات أكثر وربحية أعلى، وقع الاختيار على شركة بغداد للمشروبات الغازية كموقع لتطبيق الدراسة، حيث جمع الباحث البيانات من (64) فردا من متخذي القرار في الشركة واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات فضلاً عن المقابلات الشخصية والسجلات والنشرات الخاصة بالشركة، وتم تطبيق برنامج التحليل الاحصائي SPSS في استخدام كل من الاساليب الاحصائية من أجل تحليل ومعالجة البيانات، وقد توصل البحث إلى مجموعه من الاستنتاجات وكان أهما ما يأتي وجود علاقة اثر وارتباط بين استراتيجية التنويع وحماية الحصة السوقية اذ تعتمد شركة ببسي بغداد للمشروبات الغازية على استراتيجية التنويع في حماية حصتها السوقية من خلال طرح مشروبات الغازية متنوعة تلبي مختلف الاذواق وهذا ما يمنحها قدرة على فرض سيطرتها على السوق وسد احتياج الزبائن من مشروبات الدايت الى المشروبات العادية فضلا عن الاحجام والالوان المختلفة التي تنتجها ويوصي البحث بضرورة الاستمرار بتنويع منتجاتها واسواقها من اجل المحافظة على حصتها السوقية.

Dimensions

البرواري، نزار عبد المجيد، والبرزنجي، أحمد محمد فهمي (2004)، استراتيجيات التسويق المفاهيم-الاسس-الوظائف، الطبعة الأولى، دار وائل للنشر، الأردن.

البكري، ثامر ياسر، (2012)، استراتيجيات التسويق، الطبعة الأولى، دار اليازوري للنشر، عمان.

بن حبتور، عبد العزيز، (2007)، الإدارة الاستراتيجية إدارة جديدة في عالم متغير، الطبعة الثانية، دار المسيرة، الأردن.

تيمجغدين، عمر، (2006)، " دور استراتيجية التنويع في تحسين أداء المؤسسة الصناعية دراسة حالة مؤسسة كوندور( برج بوعريريج)"، رسالة ماجستير في العلوم الاقتصادية، جامعة محمد خضير بسكرة، الجزائر.

ثومسون، آرثر، وستريكلاند، اية .جي، (2006)، الإدارة الاستراتيجية المفاهيم والحالات العلمية، الطبعة الأولى، ترجمة: محمد عزت عبد الموجود، دار لبنان ناشرون، لبنان.

الجابري، نايف، (2013)، الإدارة الاستراتيجية في المنشأت الصناعية التخطيط-التنفيذ-التقييم، الطبعة الأولى، دار اليازوري، الاردن.

الجميلي، أحمد محمد جاسم، (2014)، "دور التحليل الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة بحث استطلاعي تحليلي في شركة التامين الوطنية"، بحث دبلوم عالي في التأمين، جامعة بغداد.

رابح، بوقرة، ونبيلة، جعيجع، (2010)، " أثر استراتيجية التنويع على تنافسية مؤسسة كوندور" ، الملتقى الدولي الرابع، حول المنافسة والاستراتيجيات التنافسية للمؤسسات الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية، جامعة المسيلة، الجزائر، 8 نوفمبر، ص1-20

الزعبي، علي فلاح، (2009)، إدارة التسويق منظور تطبيقي استراتيجي، الطبعة العربية الأولى، دار اليازوري للنشر، الأردن.

الشاهري، مظفر احمد حسين، (2006)، " تأثير الخيار التسويقي في ابعاد الهيكل التنظيمي، دراسة ميدانية في عينة من شركات القطاع الصناعي الخاص في محافظة التأميم"، رسالة ماجستير في إدارة الاعمال، جامعة الموصل.

صبرة، سمر توفيق، (2013)، مبادئ التسويق مدخل معاصر، الطبعة العربية الثانية، دار الإعصار العلمي، الأردن.

الصميدعي، محمود جاسم، (2007)، استراتيجية التسويق مدخل كمي وتحليلي، الطبعة الثانية، دار الحامد للنشر، عمان.

الصميدعي، محمود جاسم، (2013)، مدخل التسويق المتقدم، الطبعة الأولى، دار زهران، الأردن.

طملية، الهام فخري، (2013)، استراتيجيات التسويق اطار نظري وتطبيقي، الطبعة الأولى، اثراء للنشر، الأردن.

العسكري، احمد شاكر، (2011)، دراسات تسويقية متخصصة، الطبعة الأولى، دار زهران، الاردن.

العلاق، بشير، (2008)، التخطيط التسويقي مفاهيم وتطبيقات، الطبعة العربية الأولى، دار اليازوري، الاردن.

العلاق، بشير، والعبدلي، قحطان، (2010)، استراتيجيات التسويق، الطبعة الأولى، دار زهران، الاردن.

غي اوديجية، (2008)، التسويق في خدمة المشروع، الطبعة الأولى، ترجمة: نبيل جواد، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت، لبنان.

كوتلر، فيليب، وارمسترونج، جاري، (2009)، اساسيات التسويق، الجزء الثاني، الطبعة العربية الأولى، ترجمة: سرور ابراهيم سرور، عبد الرضا حامد عزام، عبد المنعم بن ابراهيم عبد المنعم، دار المريخ للنشر.

مساعدة، ماجد عبد المهدي، (2013)، الإدارة الاستراتيجية مفاهيم-عمليات-حالات تطبيقية، الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر، الاردن.

مصطفى، محمد محمد، (2010)، التسويق الاستراتيجي للخدمات، الطبعة الأولى، دار المناهج، الاردن.

هل، شارلز، وجونر، جاردين، (2010)، الإدارة الاستراتيجية مدخل متكامل، الطبعة العربية الأولى، ترجمة: السيد احمد عبد المتعال، اسماعيل علي بسيوني، دار المريخ ، السعودية.

ياسين، سعد غالب، (2010)، الإدارة الاستراتيجية، دار اليازوري، الطبعة الأولى، عمان، الاردن.

Ajay, Ranjitha, and Madhumathi R., (2012),“Diversification Strategy and its Influence on the Capital Structure Decisions of Manufacturing Firms in India”, International Journal of Social Science and Humanity, Vol(2), No(5), Septemper, P125-129

David, Fred R.,(2013), Strategic Management Concepts, 14th Ed, Pearson Education, New Jersey.

Dess, Lupkin, Eisner, Kim, and Mcnamara, (2012), Strategic Management Creating Competitive Advatages, 6th Ed, McGraw-Hill, New York.

Jobber, David,(2004), Principles and Practice of Marketing, 4th Ed, Mc-Graw-Hill, London, 2004.

Kotler, Philip, and Keller, Kevin Lane, (2012), Marketing Management, 14th Ed, Pearson, London.

Oyedijo, Ade, (2012), “Effects of Product-Market Diversification Strategy on Corporate Financial Performance and Growth: an Empirical Study of Some Companies in Nigeria”, American International Journal of Contemporary Research, Vol. (2), No (3), March, , P62-69

Solomon, Michael R., Marshall ,Greg W., and Stuart ,Elnora W., (2009), Marketing Real People Choice, 6th Ed , Pearson Education, New Jersey.

Zeithaml, Valarie A., and Bitner, Mary Jo,(2000), Services Marketing Integrating Customer Focus across the

منشور

2022-08-16

كيفية الاقتباس

م. م محمد عيدان باني الخزرجي. (2022). دور استراتيجية التنويع في حماية الحصة السوقية: دراسة تحليلية في شركة ببسي بغداد للمشروبات الغازية. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(3), 277–287. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/83