الحق المكتسب للموظف العمومي في القانون الموريتاني

المؤلفون

  • د. محمد عبد الرحمن محمد عبد الله المختار الكرار أستاذ متعاون، كلية الحقوق، جامعة انواكشوط، موريتانيا

الكلمات المفتاحية:

قانون إداري، وظيفة عمومية، قرارات إدارية، مبدأ رجعية القرارات، الحق المكتسب، القضاء الإداري، دعوى الإلغاء

الملخص

عالجت هذه الدراسة موضوعا حَيَوِيًّا ومَيْدَانِيًّا من بين المواضيع الحَسّاسَةِ في الوظيفة العمومية الموريتانية؛ بالنظر إلى رُسُوخ الفهم التقليدي لكل ما له علاقة بالدولة/ المخزن.

وقد تناولت هذه الدراسة في شِقِّها الأول مفهومَ الحق المُكتسب، وفرّقت بينه وبين مجرد أُمْنِيَّات الموظف تجاه الإدارة، وكشفت عن مدى ارتباطه بمبدأ عدم رجعية القرارات الإدارية، كما أوضحت مُستوى التَّرابُط بين اكتساب الحق ونَفَاذ القرارات الإدارية المُكسِبة للحقوق دونَ تلك الكاشِفة، مع إبراز حالاتِ تَحَصُّنِ القرار غيرِ المشروع المُكسِب للحق.

 وفي الشِّق الثاني من الدراسة، تطرّقنا إلى طبيعة العلاقة القائمة بين الموظف والإدارة في النظام الوظيفي المطبق في موريتانيا؛ مع بيان طبيعة النظام القضائي الإداري المُطَبّق بموريتانيا، ومدى نِسْبِيّة مساهمته في تكريس حماية الحقوق المكتسبة، بسبب غِيّاب وسائل التنفيذ على الإدارة.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. محمد عبد الرحمن محمد عبد الله المختار الكرار، أستاذ متعاون، كلية الحقوق، جامعة انواكشوط، موريتانيا

أستاذ متعاون، كلية الحقوق، جامعة انواكشوط، موريتانيا.

قسم الشعَب المالية، المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء، انواكشوط، موريتانيا.

Dimensions

منشور

2024-03-20

كيفية الاقتباس

د. محمد عبد الرحمن محمد عبد الله المختار الكرار. (2024). الحق المكتسب للموظف العمومي في القانون الموريتاني. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 3(1), 355–364. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/850