البرامج التدريبية (التدخلية) ماهيتها، والعوامل المؤثرة في نجاحها

المؤلفون

  • د. زكية ميلاد جابر راجح قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة بني وليد، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

البرنامج التدريبي، أسس البرنامج، مكونات البرنامج، الاحتياجات التدريبية، العوامل المؤثرة في نجاح البرنامج

الملخص

يهدف البحث الحالي لتسليط الضوء على برامج التدريب التي تعد من أهم الأدوات الانمائية للموارد البشرية في المجالات الحياتية والمهنية المختلفة، وتحديد أهم العوامل المؤثرة في نجاحها من أجل الحصول على أقصى درجة من الاستفادة والجودة في تصميم وتخطيط وتنفيذ البرامج التدريبية، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والذي من خلاله يتم تحليل خطوات بناء البرنامج التدريبي والتعريف به وبالعوامل المؤثرة في جودة نتائجه، وقد خلصت النتائج إلى وضع بعض التوصيات والمقترحات منها:

أن البرامج التدريبية تهدف في معظمها لبناء منظومة معرفية تتكامل فيها مكوناتها لتكون شبكة منظومية متبادلة التأثير والتأثر، وأن عملية التدريب السليمة يجب أن تمر بثلاث مراحل أساسية من شأنها أن تؤثر في العمل التدريبي، وإن تحديد الاحتياجات التدريبية بشكل علمي وعملي مرتبط في الأساس بتحديد الهدف من أي برنامج تدريبي.

Dimensions

منشور

2024-08-28

كيفية الاقتباس

د. زكية ميلاد جابر راجح. (2024). البرامج التدريبية (التدخلية) ماهيتها، والعوامل المؤثرة في نجاحها. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 3(3), 115–126. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/899