دور تقنية الكروما في تعزيز تجربة الواقع الافتراضي وأثرها على تطور الإعلام المعاصر: دراسة تحليلية
الكلمات المفتاحية:
تقنية الكروما، الواقع الافتراضي، الإعلام الليبي، تطوير الإعلام، التحديات، الفرص، الجودة، المحتوى الإعلامي، التدريب، الموارد الماليةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل دور تقنية الكروما والواقع الافتراضي في تطوير الإعلام الليبي، وتحديد العوامل المؤثرة على تبنيهما. اعتمدت الدراسة على منهجية بحثية مختلطة، شملت عينة من 50 مشاركًا من العاملين في مجال الإعلام الليبي تم اختيارهم عشوائيًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
كشفت النتائج عن استخدام متواضع لهذه التقنيات، حيث أشار 52% من المشاركين إلى استخدام الكروما بشكل منتظم، بينما أكد 44% على توظيف تقنيات الواقع الافتراضي في إنتاج المحتوى. ورغم إقرار 52% من المشاركين بأن دمج التقنيتين يحسن جودة المحتوى الإعلامي وجاذبيته (بمتوسط 3.28 على مقياس ليكرت الخماسي)، إلا أن 32% فقط من المؤسسات لديها الموارد المالية الكافية لتوظيفها.
تعزى هذه النتائج إلى نقص المعدات اللازمة، ضعف برامج التدريب (بمتوسط 2.96)، وتحديات في التطبيق العملي. وعليه، توصي الدراسة بضرورة تركيز المؤسسات الإعلامية الليبية على تعزيز البنية التحتية وتطوير برامج تدريبية متخصصة للعاملين في مجال الإعلام لاستخدام هذه التقنيات بفعالية.
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.