الفقر وعلاجه من منظور إسلامي

المؤلفون

  • محمد محمد الأمين اباه دكتوراه في المالية الإسلامية، موريتانيا

الكلمات المفتاحية:

الفقر، الاقتصاد الإسلامي، البطالة، الزكاة، العمل

الملخص

يعد الفقر مشكلة عالمية وظاهرة اجتماعية من أخطر المشكلات التي تواجه شعوب وحكومات العالم، نظرًا لما ينجم عنها من مشكلات أمنية وصحية واقتصادية واجتماعية وثقافية وأخلاقية، لذلك فهو ظاهرة أصبحت تشغل تفكير الكثير من الاقتصاديين ورجال السياسة، وبعض المؤسسات المحلية والدولية، مثل البنك الدولي والأمم المتحدة، ويهدف هذا البحث إلى التعرف على مفهوم الفقر وأسبابه التي أدت لمعاناة شديدة للمجتمعات الإسلامية في حياتنا المعاصرة، والوسائل الكفيلة لمعالجته في الاقتصاد الإسلامي.

وقد توصل البحث إلى عدة نتائج منها: أن الزكاة لها دور كبير في محاربة الفقر وتنشيط الاستثمار، ودفع عجلة تثمير الأموال، ومعالجة التضخم، وذلك من خلال تنظيم جمع الزكاة توزيعها، كما أنها تساعد على تحقيق التوازن الاقتصادي، كما أن العمل أيضا هو طريق للقضاء على ظاهرة الفقر، ولذلك دعا إليه الإسلام وحض عليه ورغب فيه بل جعله عبادة يثاب عليها، بالإضافة إلى أن علاج الفقر يقضي على أفات كثيرة كالجهل والمرض والتشرد وغيرها من المشكلات التي تعصف بالمجتمعات حتى الراقية منها.

Dimensions

منشور

2024-09-15

كيفية الاقتباس

محمد محمد الأمين اباه. (2024). الفقر وعلاجه من منظور إسلامي . المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 3(3), 301–312. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/974