الاسرة ودورها في التنشئة الاجتماعية للأطفال

المؤلفون

  • ريما مصباح الفيتوري الفرجاني قسم الجنائي، كلية القانون، جامعة بني وليد، بني وليد، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

التنشئة الاجتماعية، دور الأسرة، الطفل

الملخص

لقد اتجهت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أحد أهم هوامل التنشئة الاجتماعية للطفل، وهي الأسرة، وقد قامت الدراسة بعرض تعريفات مختلفة للأسرة في ضوء الدور التربوي والتنموي لها،  بالإضافة إلى وضح مفهوم للتنشئة الاجتماعية في ضوء أهدافها والغرض منها، وقد هدفت الدراسة إلى توضيح أثر العلاقات الأسرية على التنشئة الاجتماعية للطفل، و الإشارة غلى العوامل السوية والغير سوية للتنشئة الاجتماعية للطفل داخل الأسرة، بالإضافة إلى توضيح اثر الحوار الأسري على التنشئة الإجتماعية للطفل، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تتمثل في كون الأسرة هي الأساس في التنشئة الإجتماعية للطفل وتقع على عاتقها تحقيق تنشئة اجتماعية سوية للطفل كونها المؤسسة الإجتماعية الأولى التي يتعامل معها الطفل، وقد توصل الباحث إلى أن أفضل مكان لرعاية الطفل هو الأسرة، كما أن ما يتلقاه الطفل من قيم ومبادئ داخل الأسرة أثناء مرحلة الطفولة يظل ملازمًا له طوال حياته، ويؤثر على كافة توجهاته المستقبلية.

Dimensions

إدريس بم خويا (2011). فاعلية الحوار الأسري ودوره في تنشئة الطفل، دراسات اجتماعية، مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية، عدد 9.

أسماء رتيمي (2015). التنشئة والسلوك الانحرافي للأبناء، دراسات اجتماعية، مركز البصيرة للبحوث والدراسات والاستشارات والخدمات التعليمية، عدد 17.

حنان إبراهيم عبد الله (2018). دور الأسرة في التنشئة الإجتماعية للطفل، مجلة دراسات حوض النيل، جامعة النيلين، إدارة البحوث والتنمية والتطوير، مجلد 10، عدد 21.

حنان عبد العزيز، وبغداد بنبن (2015). التربية في ضوء بعض مؤسسات التنشئة الاجتماعية (الأسرة، المدرسة، المسجد، وسائل الإعلام وجماعة الرفاق)، مجلة جيل العلوم الإنسانية والإجتماعية، مركز جيل البحث العلمي، عدد 7.

راضية وعلي (2015). الوسط الأسري وعلاقته بانحراف الطفل، مجلة الحكمة للدراسات الإجتماعية، مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع، عدد 32.

رشيد طبال (2015). التنشئة الاجتماعية في الأسرة الجزائرية: الخصائص والوظائف، مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، عدد 19.

سالم أحمد سالم الوافي (2015). دراسة بعض المتغيرات الإجتماعية المتعلقة في عملية التنشئة الإجتماعية للطفل، عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، عدد 52.

نجلاء السيد علي الزهار، وفاتن محمد بيومي شكر (2011) مقياس أساليب التنشئة الاجتماعية كما يدركها طفل ما قبل المدرسة (دليل المقياس)، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، مركز الإرشاد النفسي، عدد 29.

نعيمة لدرع (2017). الأسرة والتنشئة الإجتماعية للطفل، مجلة الحوار الثقافي، جامعة عبد الحميد بن باديس، كلية العلوم الإجتماعية، مخبر حوار الحضارات والتنوع الثقافي وفلسفة السلم، مجلد 8، عدد1.

منشور

2022-06-14

كيفية الاقتباس

الفرجاني ر. م. ا. (2022). الاسرة ودورها في التنشئة الاجتماعية للأطفال. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(2), 1–8. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/22