نحو تفعيل الحوكمة الشرعية في المؤسسات المالية العاملة في ليبيا

المؤلفون

  • د. محمد سالم كلية العلوم الشرعية، جامعة بني وليد، بني وليد، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

حوكمة، رقابة شرعية، تدقيق شرعي، أخطار شرعية

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى إلقاء الضوء على واقع الرقابة الشرعية في المؤسسات المالية الإسلامية العاملة في ليبيا، لاسيما وأن التجربة الليبية تجربة حديثة نسبيا، اتسمت بالعديد من الاختلالات، وهو ما جعلها في أمس الحاجة لنظام من الحوكمة الشرعية يكفل التزام المؤسسات المالية بالمبادئ الشرعية، ويحقق التأكيد المعقول للمتعاملين معها، على حد سواء كانوا ملاكًا، أو مستثمرين، أو مستفيدين، واتبعت في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وخلصت الدراسة إلى ضرورة إيجاد نظام من الحوكمة الشرعية يكفل استقلال الجهة الرقابية، مع انفراد الهيئة المركزية بالإفتاء في القضايا العامة، وتفعيل التفتيش الشرعي وإدارة المخاطر الشرعية، ومؤسسات التدقيق الخارجي المستقلة على منوال مؤسسات المراجعة الخارجية المعتمدة.

 

 

السيرة الشخصية للمؤلف

د. محمد سالم، كلية العلوم الشرعية، جامعة بني وليد، بني وليد، ليبيا

 

 

Dimensions

حكيمة يعقوب. (مايو, 2011). إطار عمل شامل للحوكمة الشرعية في المؤسسات المالية الماليزية. مقالات في الإدارة الإسلامية، الصفحات 28-31.

رسنى حسون. (سبتمبر - 2012). الحوكمة الشرعية في المؤسسات المصرفية الإسلامة - دراسة تحليلية -. المؤتمر الدولي السابع لعلماء الشريعة حول المالية الإسلامية ، (الصفحات 4-13). كوالا لمبور .

طارق حماد. (2007). حوكمة الشركات - قطاع خاص وعام ومصارف -. القاهرة: الدار الجامعية.

عبد الباري مشعل. (2015). دراسة تحليلية مقارنة لمعايير الضبط للمؤسسات المالية الإسلامية . المؤتمر الخامس للتدقيق الشرعي (الصفحات 546-548). عمان- الأردن: موسوعة شورى لأبحاث التدقيق الشرعي.

عبد الحمدي البعلي. (2003). تقنين أعمال الهيئة الشرعية معالمه وآلياته. المؤتمر الثالث للهيئات الشرعية (الصفحات 61-79). مملكة البحرين: هيئة المراجعة والمحاسبة للمؤسسات المالية الإسلامية.

مجلس الخدمات الإسلامية . (بلا تاريخ). المعايير الشرعية للحوكمة - المعيار رقم 10. http://www.oecd.org/corporate/ca/corporategovernanceprinciples/31557724.pdf.

محمود السرطاوي. (2015). حوكمة هيئات الرقابة الشرعية في المؤسسات الدولية. ندوة الهيئات الشرعية بين المركزية والتبعية، (الصفحات 1-20). الأردن.

نوال عمارة. (2015). آليات ومتطلبات حوكمة هيئات الرقابة الشرعية في المؤسسات المالية. مجلة كلية الاقتصاد- جامعة عين شمس، 4، الصفحات 309-289.

هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية الإسلامية. (2017). المعايير الشرعية. المنامة: هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية .

منشور

2023-04-02

كيفية الاقتباس

د. محمد سالم. (2023). نحو تفعيل الحوكمة الشرعية في المؤسسات المالية العاملة في ليبيا. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(2), 56–66. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/293