مسارات تحديث المناهج المقررة وأهميتها في تطوير التعليم العام في تشاد دراسة حالة مدينة ابشة انموذجًا في الفترة ما بين (2022/2021)

المؤلفون

  • حسن آدم بحر المعهد العالي لإعداد المعلمين، ابشة، تشاد
  • آدم إبراهيم حسين المعهد العالي لإعداد المعلمين، ابشة، تشاد

الكلمات المفتاحية:

مسارات، المناهج، تطوير، التعليم

الملخص

اجريت هذه الدراسة بمدينة ابشة في العام 2022 بهدف التعرف على مسارات تحديث المناهج المقررة واهميتها في تطوير التعليم العام وكذلك التعرف على تجديد المسارات على مستوى صنع السياسات واتخاذ القرارات الملائمة وذلك بغرض الوصول إلى صورة متكاملة للواقع التربوي والتعليمي في مختلف جوانبه.

ضرورة تحديث مسارات المناهج المقررة في كل من (خطوات وأسس ومعوقات وأساليب تطوير المناهج، ودو المدرسين في التطوير، تقويم المناهج، وقياس النتائج، وطرائق القياس. في الفترة ما بين 2021/2022م.

واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج التاريخي والوصفي التحليلي اضافة الى منهج تحقيق النصوص. واهم النتائج التي توصلت عليها الدراسة بان التعليم العام في مدينة ابشة في حاجة ضرورية لمسايرة مسارات تحديث المناهج لكي يتلاءم مع البيئات المحلية للدولة ومن بينها مدينة ابشة. وان مناهج التعليم العام تنقصها استراتيجيات التعليم القائمة على الخطة العشرية. وكلما تطورت المعرفة الإنسانية وتوسعت ظهرت الحاجة إلى تحديث المناهج لمسايرة هذا التطور. بما ان معظم المناهج اقتصرت أهدافها على تعليم المعرفة ولم تشمل جوانب السلوك الإنساني.

كما أورد الباحث أهم توصيات للقائمين على امر المناهج وضع مسودة مناهج قومية والتحرر من المناهج الأجنبية ووضع استراتيجية لتشمل الخطة العشرية. مع اجراء دراسة مسحية من الفنيين المختصين في امر المناهج للتقييم المناهج والتقويم. ووجوب انفتاح المناهج وجعلها مرنة وفعالة ومتعددة التخصصات بالرغم من التحديات الكبيرة التي تواجهها وذلك يجعلها ملائمة للفوارق الفردية والتباين الثقافي والاجتماعي المحلي. وأن منهج المشاركة في تطوير المناهج من شأنه أن يتيح الفرصة لاشتراك مجموعات مختلفة من المعنيين من غير صناع القرار، لهذا وجب تيسر مشاركة كل من له علاقة في تصميم المناهج وتطورها وعلى كافة الأصعدة. وهناك حاجة ملحة دائمة لتحليل المناهج المقررة طبقاُ لما تقتضيه اكتساب الطلبة المؤهلات المهمة في مجال اختصاصهم وإعادة تقييم أهدافهم وشمولية الجوانب السلوكية.

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

حسن آدم بحر، المعهد العالي لإعداد المعلمين، ابشة، تشاد

 

 

آدم إبراهيم حسين، المعهد العالي لإعداد المعلمين، ابشة، تشاد

 

 

Dimensions

-إبراهيم احمد شلبي: مبادئ القانون الدولي، بيروت، لبنان – 1986.

-احمد حسين أللقاني وعوده عبد الجبار: تخطيط المناهج وتطويره، الأهلية للنشر والتوزيع، عمان – الأردن – 1989.

-وزارة التربية – العراق –. إعادة إحياء المدارس وتطوير التعليم في العراق – دليل الدربين والمدرسين – 2004

-عبد الوهاب ألنعمي تطوير المناهج: إعداد مكتب التربية الدولي، ترجمة كمال رفيق وبلقيس الجراح، وزارة التربية – مركز البحوث والدراسات التربوية – العراق – 2000.

-دار يل سايدنتوب: تطوير مهارات تدريس التربية الرياضية – ترجمة عباس السامرائي وعبد الكريم السامرائي- جامعة بغداد – دار الحكمة للطباعة والنشر- 1992.

-رشيد لبيب وآخرون المنهج المنظور لمحتوى التعليم، دار الثقافة العربية، القاهرة، 1984.

-عبد الحميد إسماعيل ومحمد نصر: الإدارة الحديثة (المفاهيم والعمليات منهج علمي تحليلي) جامعة الإسراء – عمان – الأردن – 1994.

-العمري، سيف ناصر: تقويم مقررات التربية الوطنية بالمرحلة الاعدادية بسلطنة عمان في ضوء خصائص المواطنة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس- 2000.

-فكري حسن ديان: المناهج الدراسية، دار الثقافية العربية، القاهرة، 1972.

فؤاد سليمان قلادة: أساسيات المناهج في التعليم النظامي وتعلم الكبار، ط2 – مطبعة المصري، القاهرة 1979.

- محمود داود الربيعي وآخرون: نظريات وطرائق التربية الرياضية – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، دار الكتب للطباعة والنشر – العراق – 2000.

- محمود داود الربيعي: الأشراف والتقويم في التربية الرياضية – دار المناهج للنشر والتوزيع – عمان – الأردن – 2001.

- Dan Southard. “Importance of selected Corresponding Coursework in programs of trachea preparation – Research Quarterly of exercise and sport, Vo1. 54 NO 4.-1984.

- (RISE) Revitalization of IRAQI schools and stabilization of Education , USAID – IRAQ – Ministry of Education – 2004.

منشور

2023-04-07

كيفية الاقتباس

حسن آدم بحر, & آدم إبراهيم حسين. (2023). مسارات تحديث المناهج المقررة وأهميتها في تطوير التعليم العام في تشاد دراسة حالة مدينة ابشة انموذجًا في الفترة ما بين (2022/2021) . المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(2), 67–81. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/300