دور المهارات الناعمة في تعزيز الأداء المتميز في شركات التأمين في قطاع غزة

المؤلفون

  • عبد القادر نعيم عبد القادر صيام باحث دكتوراه، كلية إدارة الأعمال، جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم، السودان

الكلمات المفتاحية:

المهارات الناعمة، الأداء المتميز، شركات التأمين، قطاع غزة

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على دور المهارات الناعمة في تعزيز الأداء المتميز في شركات التأمين في قطاع غزة, والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05≥ a) في دور المهارات الناعمة في تعزيز الأداء المتميز في شركات التأمين في قطاع غزة تعزي المتغيرات الديموغرافية والشخصية (الجنس– المسمى الوظيفي -عدد سنوات الخبرة), ويتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في شركات التأمين بقطاع غزة وعددهم (105), وقام الباحث باختيار عينة المسح الشامل، وقام الباحث بتوزيع (105) وقام باسترداد (100), وأشارت نتائج الدراسة أن نسبة المهارات الناعمة لدى العاملين في شركات التأمين في قطاع غزة التي بلغت (81%) وهو مستوى "مرتفع", كما أشارت نتائج الدراسة أن نسبة مهارة الاتصال والتواصل التي بلغت (79%) وهو مستوى "مرتفع, وأشارت نتائج الدراسة أن نسبة مهارة ادارة الأزمات التي بلغت (82.2%) وهو مستوى "مرتفع, كما أشارت نتائج الدراسة أن نسبة مهارة العمل بروح الفريق التي بلغت (81.9) وهو مستوى "مرتفع, وأشارت نتائج الدراسة أن نسبة مهارة الأداء المتميز التي بلغت (76.4%) وهو مستوى "مرتفع, حيث يتضح انه يوجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الناعمة والأداء المتميز لدى  العاملين في شركات التأمين في قطاع غزة لجميع المجالات, كما يوجد دور للمهارات الناعمة في تعزيز الاداء المتميز في شركات التامين في قطاع غزة, ويتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المهارات الناعمة والأداء المتميز لدى العاملين في شركات التأمين في قطاع غزة تعزى لمتغير الجنس لجميع الأبعاد, ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المهارات الناعمة والأداء المتميز لدى العاملين في شركات التأمين في قطاع غزة تعزى لمتغير سنوات الخبرة لجميع الأبعاد, ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المهارات الناعمة والأداء المتميز لدى العاملين في شركات التأمين في قطاع غزة تعزى لمتغير المسمى الوظيفي لجميع الأبعاد.

 

 

السيرة الشخصية للمؤلف

عبد القادر نعيم عبد القادر صيام، باحث دكتوراه، كلية إدارة الأعمال، جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم، السودان

 

 

Dimensions

أبابكر، كوسرت، يوسف، رنا، وشريف، أحمد. (2020). دور المهارات الناعمة في الحد من التهكم التنظيمي: دراسة تحليلية لآراء عينة من المدراء في جامعة صلاح الدين - أربيل. مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، مج16, ع52، 523-545.

أبو طه، حلمي (2019) أثر الخصائص الريادية وجودة الحياة الوظيفية في تميز الأداء المؤسسي لدى البلديات الفلسطينية، (دراسة تطبيقية البلديات الكبرى- المحافظات الجنوبية)، رسالة ماجستير، جامعة القدس، فلسطين.

أبو عودة، محمود إسماعيل (2018) أثر جودة الحياة الوظيفية في تحقيق التميز المؤسسي لدى منظمات المجتمع المدني، (دراسة تطبيقية على منظمات المجتمع المدني" في قطاع غزة)، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية- غزة.

الأخضر، صياحي (2018) دور القيادة التحويلية في تحقيق التميز التنظيمي بالمؤسسة الاقتصادية في الجزائر، (دراسة حالة مجمع كوندور ببرج بوعريريج في الجزائر)، دراسة دكتوراه، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة- الجزائر.

آدم، حسابو، وبيومي، ميادة. (2022). علاقة المهارات الناعمة بتشكيل رأس المال الفكري. مجلة ريحان للنشر العلمي، ع19، 161-187.

الأغا، محمد (2018) المهارات الناعمة وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى العاملين في بنوك محافظات فلسطين، (دراسة تطبيقية على العاملين في بنوك محافظات فلسطين الجنوبية)، رسالة ماجستير، جامعة الأزهر- غزة.

بني خيرة، سامي، وبوخلوه، باديس. (2021). أثر إدارة أداء العاملين في الأداء الوظيفي: دراسة ميدانية في مؤسسة الكهرباء والطاقات المتجددة بتقرت. المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية، مج8, ع1، 1-16.

حجاج، علا (2014) دور المهارات الناعمة في عمل اقتناص الوظائف الإدارية لدى القطاع الخاص والحكومي، (دراسة تطبيقية على الوظائف الإدارية في قطاع غزة)، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية - غزة.

الحدراوي، رافد، ومحمد، جلال ع. (2020). استثمار مهارات القيادة الناعمة لتحقيق التطوير التنظيمي: دراسة تحليلية لآراء عينة من منتسبي المعهد التقني في السليمانية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، مج28, ع3، 206-223.

حميد، منتظر، والجمعان، صفاء. (2022). المهارات الناعمة لدى المرشدين التربويين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ع150، 185-214.

الخضيري، خضير، العريقي، بسيم. (2020). الالتزام الوظيفي وأثره على الأداء الوظيفي: دراسة تطبيقية على فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة عسير. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، مج4, ع13، 16-43.

خميس، عبد الله (2014) المهارات الناعمة التي يبحثون عنها، مؤسسة الرؤيا للصحافة والنشر، مؤسسة عمان، الأردن.

رضوان، نغم (2018) المهارات الناعمة لدى المرأة الفلسطينية وأثرها في جودة القرارات بالمؤسسات النسوية المحافظات الجنوبية، (دراسة ميدانية على المؤسسات النسوية- المحافظات الجنوبية)، رسالة ماجستير، أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا بغزة، فلسطين.

الرفيعي، علي، عبد، ضرغام، (2018) أثر القـدرات الإستراتيجية في تحـقيق التميـز التنظيمي دراسة تطبيقية في الشركة العامة للسمنت الجنوبي، مجلة الغري للعلوم الإقتصادية والإدارية، العراق، المجلد الخامس عشر – العدد1،291-323.

شبير، رمضان (2016) المهارات الناعمة وعلاقتها بالتوجيهات الريادية لدى طلبة الكليات التقنية والمهنية في محافظات غزة، (دراسة ميدانية على طلبة الكليات التقنية والمهنية في غزة)، رسالة ماجستير، التجارة الجامعة الإسلامية – غزة، فلسطين.

الصامت، عبد الكريم، والقطاونة، أيمن. (2020) المهارات الناعمة وعلاقتها بالتوجه الريادي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، مؤتة.

صرصور، جابر (2019) الريادة الاستراتيجية لدى القيادات الأكاديمية وعلاقتها بجودة الأداء المؤسسي في جامعة الأقصى، (دراسة ميدانية على القيادات الأكاديمية لدى جامعة الأقصى-غزة)، رسالة ماجستير، جامعة الأقصى-غزة، فلسطين.

عبد الواحد، مؤمن (2016) دور المهارات الناعمة في الحصول على الوظائف الأكاديمية في وزارة التربية والتعليم بغزة، دراسة تطبيقية على وزارة التربية والتعليم – قطاع غزة، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، مج6, ع2،304-338.

العبدالات، فاطمة (2019) تقرير معايير تميز مقترحة لعضو هيئة التدريس الجامعي في الأردن،(دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس الجامعي في الأردن)، رسالة دكتوراه، الجامعة الأردنية، الأردن.

عتيبة، آمال. (2021). المهارات الناعمة: مدخل لمواءمة مخرجات الجامعات لمتطلبات سوق العمل. مجلة البحوث التربوية والنوعية، ع5، 66-86.

غماري، فاتح، وبني زاهي، منصور. (2021). البنية العاملية لمقياس الأداء الوظيفي: دراسة وصفية باستخدام التحليل العاملي الإستكشافي والتوكيدي. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج13, ع4، 357-370

قويدر، أريج (2017) دور المهارات الناعمة في تحسين أداء الموظفين في الوزارات الفلسطينية، (دراسة ميدانية على العاملين في الوظائف الإشرافية لدى الوزارات الفلسطينية)، رسالة ماجستير، أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا بغزة، فلسطين.

محمود، ناجي ع، وجاسم، عدنان. (2021). تأثير المهارات الناعمة في تعزيز الديمومة التنظيمية: دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادة الإدارية في دائرة صحة ديالي. مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، مج17, ع54،432 -452.

المراجع الأجنبية:

Arief, M. , Thoyib , and Rohman , Fatchur (2018)‖ The Effect Of Entrepreneurial Orientation On The Firm Performance Through Strategic Flexibility: A Study On The Smes Cluster In Malang‖, Journal Of Management Research ,Vol 5, No 3.

Bora, Balaram (2015). THE ESSENCE OF SOFT SKILLS. International Journal of Innovative Research and Practices, Aditya Institute of Technology and Management (AITAM), Tekkali, Srikakulam, 7-22 .

Muhammad, Khalifa, Nasari, Amin, Ahmed, Abu al-Hasan (2018). regulatory effect Excellence and employee performance on organizational productivity within it The Healthcare Sector in the UAE, Journal of Engineering and Applied Sciences, Selangor, Malaysia, Vol 13 No. 15, 61-81.

Sadq, Zana (2019).The Role of Leadership Soft Skills in Promoting The Learning Entrepreneurship,(JPMNT) Journal of Process Management – New Technologies, International, Koya University, Iraq, Vol. 7, No 1, 31-48 .

Srirucha, Buajan, Chanaphol, Sarichpolchai (2017). Leadership Soft Skills of the Director That Affects the Performance of the Subordinate at Sub district Health Promoting Hospitals, Procedia - Social and Behavioral Sciences Almeria, Spain, Volume 237, 41-49.

Sukhoo, Eloff, Van, Aneerav, Mariki, John (2016) Accommodating Soft Skills in Software Project Management, Issues in Informing Science and Information Technology, University of South Africa, Pretoria, 692-703.

منشور

2023-04-23

كيفية الاقتباس

عبد القادر نعيم عبد القادر صيام. (2023). دور المهارات الناعمة في تعزيز الأداء المتميز في شركات التأمين في قطاع غزة. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(2), 266–283. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/324