دور التحفيز في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي لدى الإداريين العاملين في وزارة التربية والتعليم بقطاع غزة

المؤلفون

  • رهام عمر يوسف زيدان طالبة دكتوراه، قسم علم النفس، جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم، السودان
  • د. مكي بابكر سعيد ديوا أستاذ علم النفس التربوي المشارك، قسم علم النفس التطبيقي، كلية التربية، جامعة الجزيرة، السودان

الكلمات المفتاحية:

التحفيز، التوافق النفسي والاجتماعي، الإداريين، وزارة التربية والتعليم، غزة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على حاجة الإداريين العاملين في وزارة التربية والتعليم بغزة إلى التحفيز، كما هدفت إلى الكشف عن مدى حاجة هؤلاء الإداريين إلى التحفيز في ضوء عدد من المتغيرات (النوع، سنوات الخبرة). استخدم الدراسة المنهج الوصفي مستعينة باستبانة الحاجة إلى التحفيز من إعداد الباحثان ومقياس التوافق النفسي والاجتماعي من إعداد مهيد عبد العزيز 2016). اختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية طبقية من (100) فرد من الإداريين العاملين في وزارة التربية والتعليم في غزة والبالغ عددهم الكلي (254) فرداً. ولتحليل البيانات تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدة نتائج، هي: إن للإداريين العاملين في وزارة التربية والتعليم بغزة رغبة وحاجة ذات دلالة إحصائية إلى التحفيز، إنّ مستوى التوافق لدى الإداريين العاملين في حقل التربية والتعليم بغزة متوسط، وأكدت الدراسة أن هناك علاقة موجبة دالة إحصائية بين حاجة الإداريين العاملين في وزارة التربية والتعليم بغزة إلى التحفيز وبين التوافق النفسي لديهم. أوصت الدراسة بالعمل على تأهيل وتطوير أماكن عمل الموظفين والإداريين وتوفير الأدوات والخدمات والبنى التحتية ومواصفات البيئة التعليمية وذلك لضمان تقديم الخدمة التعليمية التربوية بأفضل ما يمكن بما يساعد على تحقيق نوع من الرضا الوظيفي مما قد يقلل الشعور بالضجر من الوظائف. اقترحت الدراسة إجراء دراسة للكشف عن مستوى الصحة النفسية لدى العاملين في مؤسسات التربية والتعليم في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية، كما اقترت دراسة دور التحفيز والحوافز المادية في التخفيف من حدة الضغوط النفسية لدى العاملين في حقل التربية والتعليم لقطاع غزة.

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

رهام عمر يوسف زيدان، طالبة دكتوراه، قسم علم النفس، جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم، السودان

 

 

د. مكي بابكر سعيد ديوا، أستاذ علم النفس التربوي المشارك، قسم علم النفس التطبيقي، كلية التربية، جامعة الجزيرة، السودان

 

 

Dimensions

المراجع العربية

أبو حميد، عوض (2020). أثر الحوافز على فاعلية الأداء والرضا الوظيفي في الأجهزة الأمنية -دراسة مسحية على ضباط وأفراد جوازات منطقة الرياض، رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا، قسم العلوم الشرطية، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، السعودية.

أبو زيد، هادي (2016). رضا المرشد التربوي عن عمله وعلاقته بالتوافق النفسي، رسالة ماجستير، قسم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، العراق.

التميمي، صالح (2019). أساسيات التوافق النفسي والاضطرابات السلوكية والانفعالية،ط1، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع .

الحربي، عبد الله (2020). بحوث في علم النفس التربوي، القاهرة: مكتبة الخانجي.

الخالدي، محمد (2002). التوافق النفسي لدى طلبة جامعة الطفيلة التقنية وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة العلوم التربوية، 1(4)، 208-233.

الداهري، معروف (2008). سمات الشخصية للزوجين وعلاقتها بالتوافق الزواجي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة بغداد، العراق.

دويكات، كمال (2009). علم النفس ودراسة التوافق، ط3، كلية التربية، جامعة الزقازيق.

الرفاعي، نعيم (1978). الصحة النفسية دراسة في سيكولوجية التكيف، ط7، دمشق: دار الثقافة والنشر.

الزهراني، حامد (2017). الصحة النفسية والتوافق، مصر: وزارة التربية والتعليم.

سالم، علي وجوادي، خالد (2013). دور الحوافز لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في تحسين الأداء الوظيفي- دراسة ميدانية على أساتذة التربية البدنية والرياضية بمدينة الوادي، مجلة الإبداع الرياضي، 10(2)، 311-329.

سيسي وسو (2012). أثر نظام الحوافز في زيادة وتحسين الإنتاجية لدى العاملين في إمارة الباحة في المملكة العربية السعودية، مجلة البحوث التجارية، 34(2)، 199 – 235.

شهاب، فوزي (2005). الصحة النفسية وسيكولوجية الشخصية، الإسكندرية: المكتبة الجامعية.

شيخ، عبد العزيز (2016). التحفيز ودوره في تحقيق الانتماء الوظيفي من وجهة نظر الإداريين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 8 (4)، 1003-1047.

العامري، لطيفة (2020). الذكاء الروحي والتوافق النفسي وعلاقتهما باتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الثانوية بالرس، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد (11)، 200-221.

العتيبي، خالد (2021). دور الدراسات العليا والبحث العلمي في تحقيق التنمية المستدامة في فلسطين، مؤتمر استشراق مستقبل الدراسات العليا في فلسطين –جامعة النجاح الوطنية-كلية الدراسات العليا، فلسطين.

العجمي، رشاد (2017). بعض العوامل النفسية الاجتماعية ذات الصلة بالتوافق الدراسي- دراسة مقارنة، مجلة علم النفس، العدد 38، السنة العاشرة، الهيئة المصرية العامة للكاتب، القاهرة.

عطايا، علي وعبد اليمة، حسين (2016). التوافق النفسي والاجتماعي وعلاقته بتقدير الذات لدى طلبة كلية التربية الرياضية جامعة كربلاء، مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية، 11(3)، 177-218.

عمرو، إبراهيم علي (2018). سيكولوجية التوافق النفسي في الطفولة المبكرة، ط1، الكويت: مكتبة دار الفلاح.

عويفج، كامل (2004). دور النشاط الرياضي بشقيه البدني والترفيهي في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة- دراسة ميدانية علي وجهة نظر المربين بالمركز البيداغوجي (الصم – البكم) بالبويرة، مجلة دراسات نفسية وتربوية، 12(3)، 185-195.

الكحلوت، رافدة (2011). مهارات القيادة التربوية في اتحاذ القرارات الإدارية، عمان: دار المناهج.

مرتضى، نوره (20114). الحوافز المادية وأثرها في رفع مستوى الأداء واستمراره لقائدات مدارس التعليم العام من وجهة نظر قائدات مدارس حوطة بني تميم والحريق، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث ــ مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(16)، 56-83.

المرخي، أحمد (2012). أصول علم النفس، الإسكندرية: المكتب المصري الحديث.

المطيري، فاطمة وخالد، أحمد (2020): تقييم ممارسات إدارة الموارد البشرية في الجامعات الفلسطينية وطرق تطويره، رسالة ماجستير، قسم إدارة الأعمال، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليل، الخليل، فلسطين.

المعيرض، رغداء (2018). مستوى قوة الأنا وعلاقته بمستوى التوافق النفسي الاجتماعي لدى عينة من زوجات الشهداء في محافظة دمشق، مجلة جامعة دمشق، 31(1)، 323-372.

المهدي، حسين (2020): البيئة الأسرية والمدرسية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى المراهقين في قطاع غزة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأقصى، عزة، فلسطين.

وزارة التخطيط والتعاون الدولي (1997)، محافظة رفح، غزة، فلسطين.

المراجع الأجنبية

Mutahi, w. (2015). Psychological Adjustment, Behavior and Health Problems in Multiracial Young Adults. PHD Thesis, University of Maryland, USA.

Morgan, Donovan (1995). Psychological distress and adjustment in college students, Master Thesis, Department of Educational Services and Leadership, College of Education, Rowan University, USA.

منشور

2023-04-30

كيفية الاقتباس

رهام عمر يوسف زيدان, & د. مكي بابكر سعيد ديوا. (2023). دور التحفيز في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي لدى الإداريين العاملين في وزارة التربية والتعليم بقطاع غزة. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(2), 383–402. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/334