نحو استراتيجية إعلامية لتعزيز التكامل الإماراتي الأفريقي من وجهة نظر الخبراء بالإمارات

المؤلفون

  • د. أحمد مصطفى كامل مرزوق أستاذ مشارك كلية الاتصال، تخصص العلاقات العامة، جامعة الفجيرة، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة
  • أ.د. أيمن محمد عبد القادر الشيخ أستاذ الإعلام، جامعة القرآن والعلوم الإنسانية، السودان
  • د. روبن كبها أستاذ مساعد، كلية الاتصال، جامعة الفجيرة، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة
  • عبده داؤود أستاذ مساعد، كلية الاتصال، جامعة الفجيرة، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة

الكلمات المفتاحية:

الإعلام الأمني، العلاقات العربية الأفريقية، التكامل الأفريقي، التعاون الإماراتي الإفريقي

الملخص

طرأت على العلاقات الإماراتية الأفريقية تحولات كبرى، مما استدعي أن يكون للإعلام الوطني بالإمارات دور فعال لإدراك طبيعة هذه التحولات، مع استصحاب رؤية الخبراء في وضع إستراتيجية إعلامية تعزز التكامل الإماراتي الأفريقي على كافة الأصعدة.

وقد تمت الاستعانة بالمنهج التاريخي وذلك من خلال دراسة الأوضاع السياسية والإعلامية في أفريقيا، وتاريخ العلاقات الإماراتية الأفريقية. وإدراك المتغيرات والعوامل التاريخية إزاء تطور هذه العلاقات، بالإضافة إلى المنهج الوصفي التحليلي.

وذلك من خلال وصف ودراسة العلاقات العربية الأفريقية، وإدراك مقومات ومعوقات التعاون الإعلامي العربي الأفريقي، ودور الإعلام الإماراتي في تعزيز التكامل الأفريقي، بالإضافة إلى دراسة وجهة نظر عينة من الخبراء بالإمارات في كيفية إعداد وتنفيذ إستراتيجية إعلامية تعزز التكامل الإماراتي الأفريقي.

وقد تم التوصل إلى نتائج أهمها: أن العلاقات التاريخية التي أسس قواعدها الشيخ زايد آل نهيان (طيب الله ثراه) هي المقوم الأساسي للإستراتيجية الإعلامية، وأن أهم وسائل تنفيذ الإستراتيجية هي الاعتماد على هيئات استشارية من خبراء باحثين، يلي ذلك الاعتماد على جهود وسائل الإعلام الإماراتية.

كما تم التوصل إلى توصيات أهمها: تشجيع المبادرات المنوطة بالإعلام الوطني الإماراتي في دعوته للاتحادات الإقليمية المهنية والعلمية مثل: اتحاد إذاعات الدول العربية والأفريقية والإسلامية في الدخول في شراكات إعلامية، ومشروعات تنموية، بما يحقق الاستفادة المرجوة، وضرورة إنشاء معهد أكاديمي بالإمارات يمنح الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في الإعلام الأفريقي والدراسات الأفريقية المستقبلية، بحيث يكون موجهًا للباحثين داخل وخارج الإمارات.

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

د. أحمد مصطفى كامل مرزوق، أستاذ مشارك كلية الاتصال، تخصص العلاقات العامة، جامعة الفجيرة، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة

 

 

أ.د. أيمن محمد عبد القادر الشيخ، أستاذ الإعلام، جامعة القرآن والعلوم الإنسانية، السودان

 

 

د. روبن كبها، أستاذ مساعد، كلية الاتصال، جامعة الفجيرة، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة

 

 

عبده داؤود، أستاذ مساعد، كلية الاتصال، جامعة الفجيرة، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة

 

 

Dimensions

أولاً / الكتب العربية

يوسف النعيمي، الإمارات أنموذج لتعزيز قيم التسامح والمواطنة العالمية، المركز الإقليمي للتخطيط التربوي، 11 ديسمبر 2018م.

فريق بحث علمي، الإستراتيجية الإعلامية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 2010م-2020م، مركز البحوث والدراسات والإعلام (أسبار)، قمة أبو ظبي 2010م.

محمد عاشور ود. أحمد علي سالم، دليل المنظمات الأفريقية الدولية، مراجعة أ.د. إبراهيم نصر الدين، الطبعة الأولى، القاهرة، مشروع دعم التكامل الأفريقي، معهد البحوث والدراسات الأفريقية، جامعة القاهرة، القاهرة، 2006م.

ثانياً / الرسائل العلمية

محمد سيف راشد الجابري، السياسة الخارجية الإماراتية تجاه أفريقيا منذ عام 2004، رسالة ماجستير غير منشورة في الدراسات الأفريقية، قسم السياسة والاقتصاد، معهد البحوث والدراسات الأفريقية، جامعة القاهرة.

صالحة سهيل العامري، دور المرأة الإماراتية في المشاركة السياسية، رسالة ماجستير غير منشورة في العلوم السياسية، قسم العلوم السياسية، كلية الآداب والعلوم، جامعة الشرق الأوسط، تموز/2013م.

محمد مقروف، العلاقات الخارجية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، رسالة ماجستير غير منشورة في القانون، فرع القانون الدولي والعلاقات الدولية، كلية الحقوق، جامعة الجزائر، السنة الجامعية: 2010م.

عبد المحسن لافي الشمري، مجلس التعاون الخليجي وتحدي الوحدة، رسالة ماجستير غير منشورة، في العلوم السياسية، قسم العلوم السياسية، كلية الآداب والعلوم، جامعة الشرق الأوسط، الفصل الدراسي الثاني 2011م-2012م.

أمجد رمضان فحلة، العوائق التي تواجه جامعة الدول العربية وطرق تجاوزها، رسالة ماجستير غير منشورة في القانون الدولي والعلاقات الدولية، كلية الحقوق، جامعة الحاج لخضر، الجزائر.

خالد العنزي، التبادل الإعلامي الحكومي العربي – دراسة تجربة إتحاد إذاعات الدول العربية، رسالة ماجستير غير منشورة في الإعلام، كلية الإعلام، جامعة الشرق الأوسط، 2012م.

ثالثاُ/ المجلات والدوريات

د.ثري إبراهيم جابر، المسيرة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة في عهد الشيخ خليفة بن زايد : دراسة في تطورها السياسي والإداري والتنموي، مجلة جامعة الأقصى، (سلسلة العلوم الإنسانية)، المجلد الحادي والعشرون، العدد الأول، يناير2017م، ص75-103.

رابعاً / المحاضرات والأوراق غير المنشورة

السفير عبيد سالم الزعابي، إستراتيجية الإمارات العربية المتحدة لمكافحة الإرهاب والتطرف، ورقة قدمت في الجلسة الرفيعة المستوى في مؤتمر جنيف للوقاية من التطرف العنيف، جنيف، 8 أبريل 2016م.

منشور

2023-06-06

كيفية الاقتباس

د. أحمد مصطفى كامل مرزوق, أ.د. أيمن محمد عبد القادر الشيخ, د. روبن كبها, & عبده داؤود. (2023). نحو استراتيجية إعلامية لتعزيز التكامل الإماراتي الأفريقي من وجهة نظر الخبراء بالإمارات. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(2), 555–574. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/375