دور التخطيط في الحد من الفساد المالي وعلاقته بتحقيق النمو الاقتصادي: دراسة تطبيقية على دولة ليبيا

المؤلفون

  • د. ليلى التهامي مرغم قسم التخطيط المالي، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة طرابلس، ليبيا
  • د. داليا علي منصور قسم التخطيط المالي، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة طرابلس، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الفساد المالي، التخطيط، النمو الاقتصادي، مؤشرات الحوّكمة، مؤشر مدركات الفساد

الملخص

تحقيقاً للهدف من هذه الدراسة المتمثل في معرفة دور التخطيط للحد من الفساد والتدهور النقدي في ليبيا وعلاقة هذا الفساد بالنمو الاقتصادي، تم التعبير عن التخطيط بمؤشرات المختلفة للحوّكمة، حيث تمثل هذه المؤشرات أدوات تساعد الوحدات الاقتصادية في تحقيق أهدافها والمساهمة في تقليل التكلفة والجهد وبالتالي الاستخدام الأمثل للموارد المالية والبشرية، وبفعالية الرقابة والمساءلة والشفافية في كافة الإدارات، الأمر الذي يمكّن إدارة الوحدة الاقتصادية من تحديد الصلاحيات والمسؤوليات.

بُنيت الدراسة على فرضية أن هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين الفساد والنمو الاقتصادي في ليبيا، وأن استخدام التخطيط في الوحدات الاقتصادية يمكّننا من الحد من الفساد بأشكاله المختلفة، ويساهم بشكل فعّال في القضاء على هذه الظاهرة. للوصول إلى مدى صحة الفرضية قامت الدراسة بتوظيف المنهج الوصفي للظاهرة إلى جانب التحليل الاحصائي وذلك باستخدام العديد من المؤشرات الاقتصادية، والمؤشرات السياسية، ومؤشرات الحوّكمة، ومؤشر مدركات الفساد. استخدمت الدراسة البيانات السنوية المنشورة في المنظمات الدولية عن ليبيا وفقا لمؤشر الحوّكمة العالمية worldwide Governance Indicators خلال الفترة من 2000 إلى 2021 حيث مرت ليبيا في خلال هذه السنوات بأوضاع سياسية واقتصادية مختلفة.

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

د. ليلى التهامي مرغم، قسم التخطيط المالي، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة طرابلس، ليبيا

 

 

د. داليا علي منصور، قسم التخطيط المالي، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة طرابلس، ليبيا

 

 

Dimensions

أولاً: المراجع العربية:

الجمل، هشام مصطفى، 2014، الفساد الاقتصادي وأثره على التنمية في الدول النامية وآليات مكافحته من منظور الاقتصاد الإسلامي والوضعي، العدد الثلاثون، الجزء الثاني، جامعة الأزهر.

مركز العمليات الانتقالية الدستورية المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مكافحة الفساد: أطر دستورية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، 2014

مسعود، يوسف يخلف وسامي، عمر ساسي. 2017، أثر الفساد وعدم الاستقرار على نمو الاقتصاد الليبي، المجلد الرابع، العدد السابع، مجلة المختار للعلوم الاقتصادية.

مصطفى البشاري. "دور التخطيط المالي في الحد من الفساد المالي والإداري - دراسة حالة السودان." مجلة كلية العلوم الإدارية - جامعة السلام، سبتمبر, 2020.

ثانيًا: المراجع باللغة الأجنبية

Ahmad, E., Ullah, M. A., & Arfeen, M. I. (2012). Does corruption affect economic growth? Latin american journal of economics, 49(2), 277-305.

Bohn, F. (2013). Grand corruption instead of commitment? Reconsidering time-inconsistency of monetary policy. Journal of International Money and Finance, 32, 478-490.

Grabova, P. (2014). Corruption impact on Economic Growth: An empirical analysis. Journal of Economic Development, Management, IT, Finance, and Marketing, 6(2), 57.

Sekrafi, H., & Sghaier, A. (2016). Examining the relationship between corruption, economic growth, environmental degradation, and energy consumption: a panel analysis in MENA region. Journal of the Knowledge Economy, 9, 963-979.

Spyromitros, E., & Panagiotidis, M. (2022). The impact of corruption on economic growth in developing countries and a comparative analysis of corruption measurement indicators. Cogent Economics & Finance, 10(1), 2129368.

Susanti, Y., Pratiwi, H., Sulistijowati, S., & Liana, T. (2014). M estimation, S estimation, and MM estimation in robust regression. International Journal of Pure and Applied Mathematics, 91(3), 349-360.

Tanzi, V., & Davoodi, H. R. (2002). Corruption, growth, and public finances. Governance, corruption, and economic performance, 197-222.

منشور

2023-06-21

كيفية الاقتباس

د. ليلى التهامي مرغم, & د. داليا علي منصور. (2023). دور التخطيط في الحد من الفساد المالي وعلاقته بتحقيق النمو الاقتصادي: دراسة تطبيقية على دولة ليبيا. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(2), 680–691. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/396