أثر استخدام التعلم القائم على حل المشكلة لتدريس الفيزياء في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة الصف الثاني ثانوي في أمانة العاصمة صنعاء

المؤلفون

  • عبدالله أحمد حسين الدقري طالب دكتوراه، كلية التربية، جامعة صنعاء، الجمهورية اليمنية 

الكلمات المفتاحية:

التعلم القائم على حل المشكلات، تدريس الفيزياء، مهارات ما وراء المعرفة

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على أثر التعلم القائم على استراتيجية حل المشكلة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة(التخطيط، المراقبة والتحكم، التقويم)، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين (التجريبية، والضابطة)، ذات القياس القبلي والبعدي، وقام الباحث بتطوير وحدة " التيار الكهربي المستمر" من كتاب الفيزياء للصف الثاني ثانوي وفق طريقة التعلم القائم على  حل المشكلة، وقام إعداد دليل المعلم الخاص بها، وإعداد اختبار خاص بمهارات ما وراء المعرفة، وتمثل مجتمع البحث من طالبات الصف الثاني ثانوي بمديرية الثورة في أمانة العاصمة- صنعاء، والبالغ عددهم (650 ) طالبة خلال العام الدراسي 2022/2023 م، وقد طبق البحث على عينة مكونة من (90) طالبة من مجتمع البحث واللاتي أخترن بطريقة عشوائية، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: هناك فرقاً ذا دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات ما وراء المعرفة لصالح المجموعة التجريبية، وهناك فرقاً ذا دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات ما وراء المعرفة ومهاراته الفرعية لصالح التطبيق البعدي، وأن حجم التأثير كبير لاستخدام استراتيجية التعلم القائم على حل المشكلة في تنمية القدرة الكلية لاختبار ما وراء المعرفة ومهاراته الفرعية لدى المجموعة التجريبية، وقدم الباحث عددًا من التوصيات والمقترحات.

 

 

السيرة الشخصية للمؤلف

عبدالله أحمد حسين الدقري، طالب دكتوراه، كلية التربية، جامعة صنعاء، الجمهورية اليمنية 

 

 

Dimensions

الحارثي، إبراهيم (2003). تدريس العلوم بأسلوب حل المشكلات النظرية والتطبيق، مكتبة الشقري، الرياض، السعودية.

حبيب، أيمن محمد (2002). أثر استراتيجية التعلم القائم على الاستبطان على تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال مادة الفيزياء. مجلة المعلم، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.

الخلي، ذكرى عبد الواسع (2008). "فاعلية برنامج قائم على حل المشكلة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف السابع الأساسي". رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية، التربية جامعة تعز، اليمن.

الخوالدة، مصطفى فنخور (2003). أثر برنامج تدريبي لمهارات ما وراء المعرفة في حل مشكلات حياتية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مديرية التعليم الخاص في الأردن. رسالة دكتوراه، (غير منشورة)، كلية الدارسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية، الأردن.

الديب، فتحي، وعميرة، إبراهيم (1997). تدريس العلوم والتربية العلمية، ط4، دار المعارف، القاهرة، مصر.

زيتون، كمال، وعايش، حسن (2006). التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية، ط2، عالم الكتاب، القاهرة، مصر.

شقورة، نهاد حاتم (2013). أثر توظيف استراتيجية التّعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية بعض مهارات التفكير المتظمنة في اختبارات (TIMSS)، في العلوم لدى طالبات الصّف الثامن، ط3، عمان، مركز ديبونو لتعليم التفكير.

عبد السلام، عبد السلام (2013). وسائل وتكنولوجيا التعليم التفاعلية، ط2، مكتبة المركز القومي للبحوث التربوية المصرية، القاهرة، مصر.

عفانة، عزو، والخزندار، نائلة (2007). التدريس الصفي بالذكاءات المتعددة، دار المسيرة.

عفانة، عزو، وعبيد، الجراح (2002). تربية الموهوبين والمتفوقين، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

عكاشة، محمود وضحى، إيمان (2012). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في سياق تعاوني على سلوك حلّ المشكلة لدى عينة من طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة العربية لتطوير التفوق، المجلد (3)، العدد (5)، صـ108- 150، اليمن.

قشوة، هدى عبد الله (2007). أثر التجريب المعملي المبني على حل المشكلات في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب قسم الفيزياء بكلية التربية حجة- جامعة صنعاء، كلية التربية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة صنعاء.

الكلثم، مها (2021). فاعلية التعلم المتمركز حول المشكلات البيئية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية، مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، ع22، (2021م):131 – 154.

محمود، صلاح الدّين (2006). تفكير بلا حدود رؤى تربوية معاصرة في تعليم التّفكير وتعلّمه. عالم الكتب، القاهرة، مصر.

Cotton, K. (2001). Teaching Thinking Skills. School Improvement Research Series (SIRS), Northwest Regional Educational Laboratory, Portland. Retrieved 14/10/2007, available at.

منشور

2023-06-21

كيفية الاقتباس

عبدالله أحمد حسين الدقري. (2023). أثر استخدام التعلم القائم على حل المشكلة لتدريس الفيزياء في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة الصف الثاني ثانوي في أمانة العاصمة صنعاء. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(2), 711–725. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/399