فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة

المؤلفون

  • د. هيام يونس رمضان المصري قسم رياض الأطفال، كلية التربية، جامعة بني وليد، بني وليد، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي، المهارات اللغوية، أطفال الروضة

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى اعداد برنامج تدريبي يهدف الي تنمية بعض المهارات اللغوية عند أطفال الروضة والكشف على فاعلية البرنامج في تنمية المهارات اللغوية  (الاستماع –التحدث -الكتابة ) وتكونت عينة البحث من(10) من الأطفال من الجنسين و الذين يعانون من ضعف في المهارات اللغوية و  تتراوح أعمارهم من 5-6 من أطفال روضة (خطوات الطفل بمدينة بني وليد وروضة زهور الحياة )خلال الفصل الدراسي 2020-2021  منهم عدد 5 مجموعة ضابطة  وعدد 5 مجموعة تجريبية طبق عليهم البرنامج التدريبي وتم تطبيق أدوات البحث عليهم وهي الاتي : مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة  , مقياس المهارات اللغوية لدى الأطفال ,  استمارة المستوى الثقافي والاقتصادي والاجتماعي للأسرة الليبية, برنامج تدريبي اعداد الباحثة ولمعالجة البيانات إحصائيا تم استخدام اختبار (ت) ومعادلة حجم التأثير وأسفرت نتائج البحث عن الآتي:

1- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجوعة الضابطة في القياس القبلي في المهارات اللغوية.

2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في المهارات اللغوية لصالح القياس البعدي.

3- توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجوعة الضابطة في القياس البعدي في المهارات اللغوية لصالح المجموعة التجريبية

4- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط الدرجات أطفال المجموعة التجريبي في القياس البعدي والتتبعي على مقياس المهارات اللغوية.

 

 

السيرة الشخصية للمؤلف

د. هيام يونس رمضان المصري، قسم رياض الأطفال، كلية التربية، جامعة بني وليد، بني وليد، ليبيا

 

 

Dimensions

أبو حسيبة محمد، أحمد (2011). المقياس اللغوي (المعرب) لأطفال ما قبل المدرسة. وحدة أمراض التخاطب، كلية الطب، جامعة عين شمس.

أبو محفوظ، ابتسام محفوظ (2007). المهارات اللغوية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية: دار التدمرية.

البشري، إسماعيل: مدخل التواصل اللغوي، معهد جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية، 2007م.

أبو هزيم، مها محمود (2011). فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية منتسوري في اكتساب المهارات اللغوية لدى تلاميذ رياض الأطفال، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.

5لأحمد، راغب حسين (2012). فاعلية برنامج مستند على طريقة منتسوري في زيادة الحصيلة اللغوية لدى أطفال متلازمة داون، دراسة تجريبية على عينة من أطفال متلازمة داون في محافظة ريف دمشق، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق.

الأعصر، أسماء عيسى (2017). فاعلية برنامج تدريبي لتحسين القصور اللغوي لدى عينة من الأطفال يعانون من صعوبات التعلم نمائية في مرحلة ما قبل المدرسة. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

الخطيب، جمال محمد (2013). أسس التربية الخاصة. الدمام، المملكة العربية السعودية: مكتبة المتبني.

الزيات، فتحي مصطفي (2015). صعوبات التعلم التوجهات الحديثة في التشخيص و العلاج القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

السكري، شيماء محمد (2015). برنامج لتنمية مهارة القراءة والكتابة باستخدام طريقة منتسوري لدي طفل الروضة. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.

السيد، آية محمد (2018). فاعلية القصص الإلكترونية المغناة في تنمية المهارات اللغوية للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم، المجلة المصرية للدراسات، المتخصصة، 6(19)، 220-283. فترة من 26- 27 إبريل

القحطاني، فاطمة محمد هادي (2019). بعض مظاهر صعوبات القراءة في مرحلة رياض الأطفال في الدراسات العربية والأجنبية وسبل علاجها: دراسة نظرية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مارس، 5 (3)، 81- 99.

العلي، فيصل حسن، المرشد الفني لتدريس اللغة العربية، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، ط1عمان الأردن ،145.

النوبي، محمد (2011): صعوبات التعلم بين المهارات و الاضطرابات .عمان ، الأردن : دار صفاء للنشر و التوزيع.. بدوي، محمود السعيد، الأحول، أحمد سعيد (2016). أثر برنامج تعليمي قائم على مواقف التواصل الاجتماعي في الإنتاج اللغوي ومفهوم الذات لدى ذوي صعوبات التعلم، دراسات عربية في التربية وعلم النفس 1(70)، 341- 367.

بطانية،2006، مشكلات رياض الأطفال، عالم الكتب الحديثة، عمان، الأردن.

صومان، أحمد إبراهيم (2019) فاعلية برنامج قائم على الأنشطة القصصية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة في مدينة عمّان. كلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء، عمان، الأردن، المجلة التربوية، 33(2)، 139-178.

عبد الفتاح، أماني؛ وأحمد، هالة فاروق (2006). تنمية المفاهيم والمهارات اللغوية وطرق تدريسها لطفل ما قبل المدرسة (مهارات الحديث والطلاقة والاستماع، القاهرة: دار الفضيلة.

عبد الله محمد، عادل (2006). قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة. القاهرة: جمهورية مصر العربية، دار الرشاد.

عبد النبي، نهلة صيام (2020). فاعلية برنامج قائم على أنشطة منتسوري لتنمية مهارات اتخاذ القرار البيئي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد البيئة، جامعة عين شمس.

عزازي، سلوى، (2004) تصور مقترح لمنهج اللغة العربية قائم على الوعي الأدبي لتنمية التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بدمياط جامعة المنصورة

متولي، محمد (2015). مدخل منتسوري وأثره في إكساب بعض مهارات الحياة العملية لدى طفل الروضة من وجهة نظر الأمهات. مجلة كلية التربية بأسيوط- مصر، 31 (4)، 336- 396.21-. هدي محمود الكاشف (1999). إعداد الطفل العربي للقراءة والكتابة، والقاهرة: دار الفكر العربي 22.

ملحم، سامي (2002) صعوبات التعلم، دار المسيرة، عمان، الأردن، ط1

Harriman, J. (2012). Language learning disabilities and Montessori techniques: Texas A&M University-Commerce. Johanson, M., Justice, L. M., & Logan, J. (2016).

Kindergarten impacts of a preschool language-focused -24-intervention. Applied developmental science, 20(2), 94-107.

Kuder, S. 3. Teaching students with language and communication disabilities.

منشور

2023-06-22

كيفية الاقتباس

د. هيام يونس رمضان المصري. (2023). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة . المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(2), 799–812. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/405