من تراث الأدواء في المعجم العربي

المؤلفون

  • أ.د. عبد القادر سلّامي قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب واللغات، جامعة تلمسان، الجزائر
  • حنان مولاي قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب واللغات، جامعة تلمسان، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

المصطلحات، المعجم اللّغوي العامّ، المعجم اللّغوي الخاصّ، الأمراض والأدوية

الملخص

تعدّ المصطلحات مفاتيح العلوم، وما من علم إلا وله منظومة من المصطلحات تشكل جزءا مهما من بنيته النظرية. ولا سبيل إلى سبر أغوار العلوم إلا التوسل بمنظومتها المصطلحية؛ فالمصطلحات هي مجموعة الدوال التي تكون مدلولاتها مضامين العلوم.

على أنّ تولد المصطلحات في حضن تخصص ما، وسرعان ما يشيع بعضها على ألسنة المتكلمين من غير المتخصصين، فتصبح شبيهة بالألفاظ العامة المتداولة بين الناس، وتُدَوَّن في المعجم اللغوي العام إلى جانب احتفاظها بموقعها داخل المعجم الخاص. وغالبا ما يحدث ذلك في المفاهيم التي تكون لها صلة قوية بالمجتمع البشري، أكانت ذات طبيعة فكرية أم تقنية.

وبما أنّ العلوم الصحية لصيقة بالناس، فإنّ عددا مهما من المصطلحات الّتي ولدت داخل تخصص ما من تخصصات هذا المجال شاعت وانتشرت على الألسنة، وبخاصة مصطلحات الأمراض والأدوية. ولم يعد استعمال معظمها حكرا على المتخصصين، وانتقلت بذلك من المعجم الخاص إلى المعجم العام.

فقد عرف الإنسان منذ أن عمَر الأرض الداء ابتلاءً وبلاءً؛ من حيث اجتهد في طلب الدّواء تطبِبا وتضرعًا. وهو ما تسعى الورقة البحثية التالية إلى التفصيل فيه.

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

أ.د. عبد القادر سلّامي، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب واللغات، جامعة تلمسان، الجزائر

 

 

حنان مولاي، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب واللغات، جامعة تلمسان، الجزائر

 

 

Dimensions

منشور

2023-06-23

كيفية الاقتباس

أ.د. عبد القادر سلّامي, & حنان مولاي. (2023). من تراث الأدواء في المعجم العربي . المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(2), 837–854. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/408