المخدرات وتأثيرها على الأمن الأسري في المجتمع الفلسطيني من وجهة نظر ضباط الأجهزة الأمنية

Authors

  • د. خالد طه محمد أبو ظاهر قسم العلوم الجنائية، كلية القانون والعلوم الجنائية، جامعة الاستقلال (الاكاديمية الفلسطينية للعلوم الامنية)، أريحا، فلسطين

Keywords:

المخدرات, الأمن الاسري, المجتمع الفلسطيني

Abstract

تهدف هذه الدراسة الى معرفة تأثير المخدرات على الامن الاسري في المجتمع الفلسطيني من وجهة نظر ضباط الأجهزة الأمنية، وتتلخص مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس وهو " ما هو تأثير المخدرات على الامن الاسري في المجتمع الفلسطيني؟ وتبدو أهمية الدراسة في انها تلقي الضوء على المخدرات والامن الاسري من حيث التعريف وعرض الأسباب التي تؤدي الى انتشار المخدرات في المجتمع الفلسطيني و دور الاحتلال في العمل على القضاء على الامن الاسري من خلال أساليب شتى واهمها تشجيع تجارة و تعاطي المخدرات في المجتمع الفلسطيني، ومن اهم النتائج التي اظهرتها الدراسة ما يلي: ان الجهات الاسرائيلية تعمل على نشر المخدرات في الاراضي الفلسطينية، وان قوات الاحتلال الاسرائيلية تسهل عملية زراعة المخدرات في المناطق الفلسطينية والتابعة لها من الناحية الأمنية، وان المخدرات تقود المجتمع الفلسطيني الى الفكر الاجرامي في التعامل، و تؤثر على خزينة الدولة ونفقاتها وتعمل على ضعف عمليات التنمية وان المخدرات تؤدي الى ضعف الجبهة الداخلية للدولة، وتؤدي الى انتشار الجرائم الاخلاقية المتعلقة بالرشوة والفساد والمحسوبية وتؤثر سلبا على اعضاء الجسم، وتقود الى حدوث الاضطرابات العقلية والنفسية لدى المتعاطي وان المخدرات تقود الى تهديد الامن الاسري في المجتمع، وتؤدي الى مخالفة القانون وعدم الانصياع لمواده.

واظهرت الدراسة انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥α) لتأثير المخدرات على الامن الاسري في المجتمع الفلسطيني من وجهة نظر ضباط الاجهزة الامنية، باختلاف متغيرات الدّراسة: الجنس، المؤهل العلمي، الادارة، سنوات الخبرة، الرتبة، مكان السكن، الحالة الاجتماعية.

ومن اهم التوصيات: ضرورة حشد طاقات المجتمع وتشجيعها من اجل القيام بدور أكثر فاعلية في تحقيق الامن الاسري، وعلى الجهات الرسمية حل جميع المشكلات والأسباب التي تهدد الامن الاسري، ويجب على أجهزة الدولة القيام بدورها في حماية الامن الاسري من عبث الاحتلال الإسرائيلي به، ومحاربة آفة المخدرات والتي يستغلها الاحتلال الإسرائيلي لتدمير الامن الاسري في المجتمع الفلسطيني.

 

 

Author Biography

د. خالد طه محمد أبو ظاهر, قسم العلوم الجنائية، كلية القانون والعلوم الجنائية، جامعة الاستقلال (الاكاديمية الفلسطينية للعلوم الامنية)، أريحا، فلسطين

 

 

Dimensions

- الحكيم، مصطفى بن احمد (2017) مفهوم الامن الاسري واهميته. مجلة الامن والحياة، المجلد 36 والعدد 422، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، المملكة العربية السعودية.

- العياصرة ،رفاح (2019) المشكلات الاسرية في مرحلة الشباب ( https://e3arabi.com/sociology )

- جمال، حواوسة (2018) دور الاسرة في تحقيق الامن الاجتماعي. مجلة دراسات، المجلد 7 –العدد 3، جامعة 8 ماي 1945 قالمة، الجزائر.

- السعدي، رحاب عارف (2018) واقع الأمن الأسري في المجتمع الفلسطيني كما يدركه الشباب الجامعي الفلسطيني (دراسة ميدانية في الجامعة العربية الأمريكية/ محافظة جنين) // بحث نشر في المؤتمر الدولي المحكم حول التفكك الاسري الاسباب والحلول، طرابلس، لبنان.

- عليوي، معاذ صبحي محمد (2016) تعاطي المخدرات: الاثار الاجتماعية والاقتصادية لتعاطي المخدرات. -المركز الديمقراطي العربي- حروف منثورة للنشر الالكتروني, الطبعة الأولى ( https://democraticac.de/?p=26762 ).

- عمارة، هاني عبد القادر (2012) السموم والمخدرات بين العلم والخيال – دار زهران -عمان.

- الغريب، عبد العزيز بن علي (2006) ظاهرة العودة للإدمان في المجتمع العربي، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، الرياض.

- حمودة، حكيمة وفاضلي احمد، ومسيلي رشيد (2011). أهمية المساندة الاجتماعية في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي لدى الشباب البطال، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية،2 جوان، الجزائر.

- الحارثي، حيلان (2003) أثر العوامل الاجتماعية في انحراف الأحداث من وجهة نظر الأحداث المنحرفين: رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، الرياض.

- عكة، محمد وهريش، خالد (2016) الضبط الاجتماعي الاسري وانعكاساته على تعاطي المخدرات من وجهة نظر رجال قسم مكافحة المخدرات في مديرية شرطة بيت لحم. مؤتمر كلية الشريعة السادس: تعاطي المخدرات، الأسباب والآثار والعلاج/من منظور إسلامي واجتماعي وقانوني، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.

- ملكاوي، سعاد فايز وجمعة، احلام (2019) دور الاسرة في مواجهة التحديات الاجتماعية التي تعيق الامن الاسري في الاردن وسبل علاجها// ورقة بحثية منشورة، المؤتمر الدولي الثالث الأمن الأسري: الواقع والتحديات، نحو أبحاث عابرة للتخصصات، متعددة المقاربات، استنبول، تركيا.

- هواري، داليا (2019) دور أجهزة الأمن في تعزيز الأمن الأسري والتحديات التي تواجهها. //ورقة بحثية منشورة، المؤتمر الدولي الثالث الأمن الأسري: الواقع والتحديات، نحو أبحاث عابرة للتخصصات، متعددة المقاربات، استنبول، تركيا.

-دبوس، محمد طالب وشويكي، ندى نور الدين (2019) المشكلات التي تواجه الأسرة الفلسطينية في عصر العولمة وعلاقتها بالأمن الأسري من وجهة نظر أفراد المجتمع الفلسطيني في محافظة نابلس. مجلة المؤتمر الدولي المحكم "الأمن الأسري: الواقع والتحديات" والمنعقد في المركز الدولي للاستراتيجيات التربوية والأسرية في تركيا من 20-22 تموز 2019.

- البعول، مرة ناجح والرفاعي، سميرة عبد الله (2021) مقومات الأمن الأسري من منظور تربوي إسلامي ودرجة تحققه لدى العاملات في جامعة اليرموك. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 29 – والعدد 6، غزة.

- صلاح، ظافر (2016) أسباب تعاطي المخدرات والمخاطر الناجمة عن ذلك على الفرد والمجتمع والوطن // المؤتمر العلمي الدولي السنوي السادس لكلية الشريعة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس.

– معاشو، لخضر (2016) تعاطي المخدرات: الأسباب والاثار وطرق الوقاية والعلاج منه // المؤتمر العلمي الدولي السنوي السادس لكلية الشريعة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس.

- حماد، تحرير شكري عبد الحميد (2016) أسباب تعاطي المخدرات في المجتمع الفلسطيني // المؤتمر العلمي الدولي السنوي السادس لكلية الشريعة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس.

- أبو النصر، مدحت محمد (2016) تجارب اجنبية وعربية ناجحة في مكافحة مشكلة تعاطي وادمان المخدرات، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، المنصورة.

- أبو ظاهر، خالد طه محمد (2022) الاحتلال الاسرائيلي والمخدرات. المكتب الاعلامي الفلسطيني في اوروبا (فلسطيننا ) - https://fatehmedia.eu/?p=254517

- حجازي، غادة (2014 ) ظاهرة العنف الاسري في المجتمع الفلسطيني – منظمة التحرير الفلسطينية – دائرة العمل والتخطيط الفلسطيني ( http://ppc-plo.ps/ar/news-cats/83/66/ )

- الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (2021) الافعال الاجرامية - https://www.pcbs.gov.ps/site/lang__ar/692/Default.aspx

Published

2023-07-23

How to Cite

د. خالد طه محمد أبو ظاهر. (2023). المخدرات وتأثيرها على الأمن الأسري في المجتمع الفلسطيني من وجهة نظر ضباط الأجهزة الأمنية. African Journal of Advanced Studies in Humanities and Social Sciences (AJASHSS), 2(3), 313–339. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/436