المهارات الإدارية ودورها في زيادة وتحسين أداء المؤسسات والشركات: شركات التأمين في مدينة طرابلس أنموذَجًا

المؤلفون

  • المبروك رحيل المختار شقاف قسم الإدارة الهندسية، المعهد العالي للتقنيات الهندسية بني وليد، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

المهارات الإدارية، تحسين الأداء، شركات التأمين، طرابلس

الملخص

من أهم مستلزمات مفهوم الإدارة أن تحقق أعظم نتائج ممكنة وتصل المؤسسة لأهدافها المرجوة بأقل الموارد سواء المالية أو البشرية أو التقنية أو غيرها، وبأقصر الأوقات وأحسن الطرق، وبمعنى أخر فإن الإدارة تعني الفاعلية وتحسين الأداء المستمر. حتى يتحقق ذلك، فلا بد المسؤول أو المدير أن يتمكن من مجموعة متميزة من المهارات التي تؤهله وتساعده لحسن استثمار الموارد والوقت، والوصول لأفضل التوجهات وأفضل القرارات، وبالتالي تحسين أداء المؤسسة أو الشركة. الهدف الرئيسي من هذا العمل هو التعرف على دور المهارات الإدارية في زيادة وتحسين أداء شركات التأمين بمدينة طرابلس، وكذلك الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05≥a) في دور المهارات الإدارية في زيادة وتحسين أداء شركات التأمين بالمدينة تعزي للمتغيرات الديموغرافية والشخصية والتي تتمثل في الجنس، المسمى الوظيفي، وعدد سنوات الخبرة. مجتمع الدراسة تكون من مجموعة من العاملين بعدة شركات في طرابلس، وقام الباحث باختيار عينة عشوائية، وقام الباحث بإنشاء استبيان إلكتروني وتحصل على مائة استجابة. أشارت نتائج الدراسة أن نسبة المهارات الإدارية لدى العاملين في شركات التأمين التي بلغت 81%، وأشارت نتائج الدراسة أن نسبة مهارة الاتصال والتواصل بلغت 79%، وأشارت نتائج الدراسة أن نسبة مهارة ادارة الأزمات بلغت 82.2%، وأشارت نتائج الدراسة أيضًا أن نسبة مهارة العمل بروح الفريق بلغت 81.9%، وأن نسبة زيادة وحسين الأداء كانت 76.4%، حيث يتضح أنه يوجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الإدارية وزيادة تحسين أداء الشركات لجميع المجالات، كما تبين وجود دور واضح للمهارات الإدارية في زيادة وتحسين أداء الشركات في المدينة، ويتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات دور المهارات الإدارية في زيادة وتحسين أداء شركات التأمين بمدينة طرابلس تعزى لمتغير الجنس لجميع الأبعاد، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات دور المهارات الإدارية في زيادة وتحسين أداء الشركات تعزى لمتغير سنوات الخبرة لجميع الأبعاد، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات دور المهارات الإدارية في زيادة وتحسين أداء الشركات تعزى لمتغير المسمى الوظيفي لجميع الأبعاد.

Dimensions

مشاتلة، حنان (2021) المهارات الإدارية المطلوبة لمديري المدارس الأساسية كما يراها المعلمون في محافظة اربد، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج5، ع23، ص1-17.

محمود، ناجي ع، وجاسم، عدنان. (2021). تأثير المهارات الناعمة في تعزيز الديمومة التنظيمية: دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادة الإدارية في دائرة صحة ديالي. مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، مج17، ع54 ،432 -452.

قويدر، أريج (2017) دور المهارات الناعمة في تحسين أداء الموظفين في الوزارات الفلسطينية، (دراسة ميدانية على العاملين في الوظائف الإشرافية لدى الوزارات الفلسطينية)، رسالة ماجستير، أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا بغزة، فلسطين.

غماري، فاتح، وبني زاهي، منصور. (2021). البنية العاملية لمقياس الأداء الوظيفي: دراسة وصفية باستخدام التحليل العاملي الإستكشافي والتوكيدي. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج13، ع4، 357-370

العبدالات، فاطمة (2019) تقرير معايير تميز مقترحة لعضو هيئة التدريس الجامعي في الأردن، (دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس الجامعي في الأردن)، رسالة دكتوراه، الجامعة الأردنية، الأردن.

عبد العزيز، منصور والعامري، احمد (2018) مهارات المديرين الإدارية في الأجهزة الحكومية بين الممارسة والتمكن: (دراسة ميدانية)، مجلة جامعة الملك سعود، مج16، ع2، ص231-273.

عبد العال، اميرة وعبد السميع، الهام (2018) المهارات الإدارية وعلاقتها باتجاه الشباب الجامعي نحو المشروعات الصغيرة، مجلة الاقتصاد المنزلي، مج28، ع4، ص173-196.

صرصور، جابر (2019) الريادة الاستراتيجية لدى القيادات الأكاديمية وعلاقتها بجودة الأداء المؤسسي في جامعة الأقصى، (دراسة ميدانية على القيادات الأكاديمية لدى جامعة الأقصى-غزة)، رسالة ماجستير، جامعة الأقصى-غزة، فلسطين.

شلبي، (2014) برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات كفايات التخطيط الإستراتيجي لمديري المدارس الثانوية في اليمن، رسالة ماجستير، جامعة صنعاء، اليمن.

شبير، رمضان (2016) المهارات الناعمة وعلاقتها بالتوجيهات الريادية لدى طلبة الكليات التقنية والمهنية في محافظات غزة، (دراسة ميدانية على طلبة الكليات التقنية والمهنية في غزة)، رسالة ماجستير، التجارة الجامعة الإسلامية – غزة، فلسطين.

الرفيعي، علي، عبد، ضرغام، (2018) أثر القـدرات الإستراتيجية في تحـقيق التميـز التنظيمي دراسة تطبيقية في الشركة العامة للسمنت الجنوبي، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، العراق، المجلد الخامس عشر – العدد1،291-323.

الدقامسة، عبد الله (2019) دور مديري المدارس الأساسية في مديرية تربية بني كنانة في تعزيز المهارات القيادية لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، الأردن.

الخضيري، خضير، العريقي، بسيم. (2020). الالتزام الوظيفي وأثره على الأداء الوظيفي: دراسة تطبيقية على فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة عسير. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، مج4، ع13 ، 16-43.

الحيمي، حسن (2020) أثر تنمية المهارات الإدارية على أداء العاملين في شركة النفط اليمنية (دراسة ميدانية على شركات النفط اليمينة)، رسالة ماجستير، جامعة المستقبل، اليمن.

الحضرمي، أمال (2019) درجة توفر المهارات الإدارية والتخطيطية اللازم تنميتها للقادة التربويين في وزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية، رسالة دكتوراه، جامعة تونس، تونس.

الحدراوي، رافد، ومحمد، جلال ع. (2020). استثمار مهارات القيادة الناعمة لتحقيق التطوير التنظيمي: دراسة تحليلية لآراء عينة من منتسبي المعهد التقني في السليمانية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، مج28، ع3، 206-223.

حجاج، علا (2014) دور المهارات الناعمة في عمل اقتناص الوظائف الإدارية لدى القطاع الخاص والحكومي، (دراسة تطبيقية على الوظائف الإدارية في قطاع غزة)، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية - غزة.

بني خيرة، سامي، وبوخلوه، باديس. (2021). أثر إدارة أداء العاملين في الأداء الوظيفي: دراسة ميدانية في مؤسسة الكهرباء والطاقات المتجددة بتقرت. المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية، مج8، ع1 ، 1-16.

الأخضر، صياحي (2018) دور القيادة التحويلية في تحقيق التميز التنظيمي بالمؤسسة الاقتصادية في الجزائر، (دراسة حالة مجمع كوندور ببرج بوعريريج في الجزائر)، دراسة دكتوراه، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة- الجزائر.

أبو عودة، محمود إسماعيل (2018) أثر جودة الحياة الوظيفية في تحقيق التميز المؤسسي لدى منظمات المجتمع المدني، (دراسة تطبيقية على منظمات المجتمع المدني" في قطاع غزة)، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية- غزة.

أبو طه، حلمي (2019) أثر الخصائص الريادية وجودة الحياة الوظيفية في تميز الأداء المؤسسي لدى البلديات الفلسطينية، (دراسة تطبيقية البلديات الكبرى- المحافظات الجنوبية)، رسالة ماجستير، جامعة القدس، فلسطين.

المراجع الأجنبية:

White, Katherine Alia (2015). A comparison of management and leadership skills critical to the principalship as perceived by superintendents in selected independent school districts in Texas, (PhD dissertation). A & M University, United States of America.

Srirucha, Buajan, Chanaphol, Sarichpolchai (2017). Leadership Soft Skills of the Director That Affects the Performance of the Subordinate at Sub district Health Promoting Hospitals, Procedia - Social and Behavioral Sciences Almeria, Spain, Volume 237, 41-49.

Muhammad, Khalifa, Nasari, Amin, Ahmed, Abu al-Hasan (2018). regulatory effect Excellence and employee performance on organizational productivity within it The Healthcare Sector in the UAE, Journal of Engineering and Applied Sciences, Selangor, Malaysia, Vol 13 No. 15, 61-81.

منشور

2023-06-26

كيفية الاقتباس

المبروك رحيل المختار شقاف. (2023). المهارات الإدارية ودورها في زيادة وتحسين أداء المؤسسات والشركات: شركات التأمين في مدينة طرابلس أنموذَجًا . المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(2), 855–872. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/471