ضوابط توجيه القراءات الشاذة وموارده عند الأزهري - رحمه الله - في كتابه: تهذيب اللغة

المؤلفون

  • إبراهيم بن عبد الله القرني طالب بمرحلة الدكتوراة في قسم القرآن وعلومه، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة القصيم، مدينة القصيم، المملكة العربية السعودية

الكلمات المفتاحية:

ضوابط، موارد، توجيه القراءات، القراءات الشاذة

الملخص

العنوان: ضوابط توجيه القراءات الشاذة وموارده عند الأزهري -رحمه الله- في كتابه: "تهذيب اللغة".

الفكرة العامة للبحث: تناول ضوابط التوجيه للقراءات الشاذة عند الأزهري -رحمه الله-، وعرض لألفاظ توجيه القراءات المستعملة عنده، وذكرٌ لموارد الأزهري في توجيه القراءات الشاذة، واستخلاص لسمات التوجيه للقراءات الشاذة عند الأزهري في كتابه «تهذيب اللغة».

خطة البحث: يتكون البحث من مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، فخاتمة، ثم ذكر للمصادر والمراجع، وفهرس لمحتويات البحث.

العمل في البحث: قمت بعمل مقدمة للبحث اشتملت على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهداف البحث، وخطة البحث، ثم مهدتُ للبحث، وجعلتُ هذا التمهيد في مطلبين: ضمنت الأول منهما تعريفًا موجزًا بالإمام الأزهري -رحمه الله-، ثم أوردت في الثاني التعريف بالقراءات الشاذة وتوجيه القراءات.

ثم اشتمل المبحث الأول على ضوابط التوجيه للقراءات الشاذة عند الأزهري -رحمه الله-، وذلك بذكر ألفاظ التوجيه المستعملة عند الأزهري في المطلب الأول، ثم عرض سمات التوجيه للقراءات الشاذة عند الأزهري في كتابه في المطلب الثاني.

يليه المبحث الثاني، والمتضمن لموارد الأزهري في توجيه القراءات الشاذة، ثم ختمت البحث بخاتمة ضمنتها أهم النتائج والتوصيات، ثم قمت بعمل مصادر البحث ومراجعه، وفهرس لمحتويات البحث.

وكان من أهم نتائج البحث:

- اتسم الاحتجاج لدى الأزهري بسمات عدّة، واتخذت طرائقه في توجيه القراءات صورًا مختلفة تنوعت بتنوع أغراضها وأسبابها، ومن أهمها: تصريحه بأن القراءة سنة، وعنايته بالمأثور من القراءات، والتمييز بين ما كان من قبيل الأوجه اللغوية الجائزة، وما كان من قبيل الأوجه القرائية، وقد يفاضل بين القراءتين، ويختار من القراءات ما يراه أوفق وقواعدَ العربية، وقد يجمع في توجيه القراءة بين المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج النقدي التعليلي.

- استند الأزهري قد استند في احتجاجه للقراءة على جملة من المصادر والأدلة: القرآن الكريم، والأحاديث والآثار، والرسم العثماني، وقراءات الصحابة، ومصاحف الصحابة، ولغة العرب، وأشعارها، والأقيسة، وموافقة السياق والسباق واللحاق.

والحمدُ لله على توفيقه وامتنانه، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله وصحبه أجمعين..

Dimensions

إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر=منتهى الأماني والمسرّات في علوم القراءات، للإمام أحمد بن محمد البنّا، تحقيق وتقديم د. شعبان محمد إسماعيل، عالم الكتب، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية، 1428هـ.

إنباه الرواة على أنباه النحاة، أبو الحسن علي بن يوسف القفطي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي، القاهرة، ومؤسسة الكتب الثقافية، بيروت، الطبعة الأولى، 1406هـ/1982م.

البداية والنهاية، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي ، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، الطبعة الأولى، 1418هـ/ 1997م.

بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، لبنان.

تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان قايْمَاز الذهبي، تحقيق: د. بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى، 2003م.

تذكرة الحفاظ، أبو عبد الله محمد بن أحمد الذهبي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1419هـ/ 1998م.

تهذيب اللغة، أبو منصور محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، تحقيق: محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 2001م.

توجيه مشكل القراءات العشرية الفرشية لغةً وتفسيرًا وإعرابًا، د. عبد العزيز علي الحربي، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1423هـ/2012م.

دراسات في علوم القرآن الكريم، د. فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي، الطبعة الثانية عشرة، 1424ه/2003م.

سير أعلام النبلاء، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان قايْمَاز الذهبي، تحقيق: جماعة بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، مؤسسة الرسالة، الطبعة الثالثة، 1405هـ /1985م .

الشاهد الشعري في تفسير القرآن الكريم أهميته، وأثره، ومناهج المفسرين في الاستشهاد به، د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري، مكتبة دار المنهاج للنشر والتوزيع، الرياض، المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1431هـ.

شرح طيبة النشر في القراءات العشر، محمد بن محمد بن محمد، أبو القاسم، محب الدين النُّوَيْري، تحقيق: د.مجدي محمد سرور سعد باسلوم، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1424هـ/2003م.

طبقات الشافعية الكبرى، تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي، تحقيق: د. محمود محمد الطناحي، د.عبد الفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، 1413هـ.

طبقات الشافعية، أبو بكر بن أحمد بن محمد بن عمر الأسدي الشهبي الدمشقي، تحقيق: د. الحافظ عبد العليم خان، عالم الكتب، بيروت، الطبعة الأولى، 1407هـ.

طبقات المفسرين، محمد بن علي بن أحمد، شمس الدين الداوودي المالكي، دار الكتب العلمية، بيروت.

طبقات النحويين واللغويين، أبو بكر محمد بن الحسن الزبيدي الأندلسي الإشبيلي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة الثانية، دار المعارف.

العبر في خبر من غبر، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي، تحقيق: أبو هاجر محمد السعيد زغلول، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

غيث النفع في القراءات السبع، علي بن محمد بن سالم، أبو الحسن النوري الصفاقسي المقرئ المالكي، تحقيق: أحمد محمود عبد السميع الحفيان دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1425هـ/2004م.

القاموس المحيط، لمجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، إشراف: محمد نعيم العرقسوسي، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشـر والتوزيع، بيروت، لبنان، الطبعة الثامنة، 1426هـ.

القراءات الشاذة وتوجيهها من لغة العرب، عبد الفتاح بن عبد الغني القاضي، دار إحياء الكتب العربية، بيروت، لبنان.

القراءات القرآنية: تاريخها، ثبوتها، حجيتها، وأحكامها، لعبد الحليم بن محمد الهادي قابه، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1999م.

الكامل في التاريخ، أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد الشيباني الجزري، عز الدين ابن الأثير، دار صادر، بيروت، لبنان، 1385ه/1965م.

لسان العرب، أبو الفضل محمد بن مكرم بن علي ابن منظور الأنصار، دار صادر، بيروت، الطبعة الثالثة 1414هـ.

لطائف الإشارات لفنون القراءات، أبو العباس أحمد بن محمد بن أبي بكر القَسطَلَاني، تحقيق: مركز الدراسات القرآنية، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، 1434هـ.

مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع، عبد المؤمن بن عبد الحق، ابن شمائل القطيعي البغدادي، الحنبلي، دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى، 1412هـ.

معجم الأدباء = إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1414هـ/ 1993م.

معجم البلدان، أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي، دار صادر، بيروت، الطبعة الثانية، 1995م.

مغاني الأخيار في شرح أسامي رجال معاني الآثار، أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى العينتابي الحنفي، بدر الدين العيني، تحقيق: محمد حسن إسماعيل، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1427هـ/2006م.

مناهل العرفان في علوم القرآن، محمد عبد العظيم الزرقاني، تحقيق: فواز أحمد زمرلي، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1415هـ/1995م.

منجد المقرئين ومرشد الطالبين، محمد بن محمد بن يوسف، شمس الدين أبو الخير ابن الجزري، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1420هـ/1999م.

وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، ابو العباس أحمد بن محمد بن أبي بكر بن خلِّكان، تحقيق: إحسان عباس، دار الثقافة، بيروت، 1968م.

منشور

2023-08-26

كيفية الاقتباس

إبراهيم بن عبد الله القرني. (2023). ضوابط توجيه القراءات الشاذة وموارده عند الأزهري - رحمه الله - في كتابه: تهذيب اللغة. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(3), 703–719. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/486