آليات الحوكمة وأثرها على الأداء المالي للمصارف في ليبيا من وجهة نظر متخذ القرار المصرفي: مصرف الجمهورية دراسة حالة

المؤلفون

  • د. سالم امحمد كريم قسم التمويل والمصارف، كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية، ليبيا
  • أ. محمد علي ابوكيل قسم التمويل والمصارف، كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

آليات الحوكمة، الحوكمة المصرفية، الأداء المالي، القطاع المالي والمصرفي

الملخص

برز مفهوم الحوكمة عموماً في العقدين الأخيرين كسياسة ونظام تبنته العديد من الدول المتقدمة لزيادة فاعلية نظمها الاقتصادية والمالية والمؤسساتية بما يرفع من مستوى الرفاهية لمجتمعاتها، وقد أظهرت هده النظم فاعلية كبيرة في دعم الخطط التنموية والاستغلال الكفوء للموارد، وقد سعت العديد من الدول النامية لتبنى آليات الحوكمة وتطبيقاتها لتحدوا بذلك حدوا الدول المتقدمة، ويعتبر النظام المالي عموماً والنظام المصرفي خصوصاً الأكثر اهتماماً من قبل الحكومات نظراً لعظم الدور الذي تلعبه المؤسسات المالية والمصرفية في تعبئة الموارد ومنح التمويل وتنويع أدوات الاستثمار. هذا ولخصت مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: هل يؤثر تطبيق آليات الحوكمة المصرفية بشكل إيجابي على الأداء المالي للمصرف؟

هذا وقد هدفت الدراسة الي تقييم أهمية تبني آليات الحوكمة المصرفية وحجم تأثيرها على الأداء المالي للمصارف الليبية عموماً والمصرف محل الدراسة على وجه الخصوص، وذلك من خلال سبر عقلية قيادات الإدارة العليا بالمصرف حيال الضرورات التي تقتضي تطبيق نظم الحوكمة بما يخدم مصالح المصرف التمويلية والاستثمارية، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لقياس أثر المتغيرات المستقلة المتمثلة في آليات الحوكمة على الأداء المالي للمصرف كمتغير تابع، وتم تصميم استمارة استبيان لجمع البيانات اللازمة لاختبار فرضيات الدراسة وقياس حجم الأثر ومستوى العلاقة.

وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج كان من أهمها، أن هناك تأثير إيجابي قوي لأدوات آليات الحوكمة المصرفية على كفاءة الأداء المالي بالمصرف وفقاً لرؤية القائمين على الإدارة العليا بالمصرف، وقد أوصت الدراسة بضرورة تبني المصرف المركزي في ليبيا باعتباره المسئول عن ضبط النظام المصرفي للدولة ومتابعة المصارف العاملة في السوق المصرفي الليبي، لتطبيق مفاهيم ومتطلبات الحوكمة ووضع آلياتها في شكل سياسة مصرفية شاملة تضبط العمل المصرفي وتكون ملزمة التنفيذ من قبل كل المصارف بما يحقق المصلحة الوطنية لتبني مفهوم الحوكمة، وبما يعزز الأداء المالي القوي للمصارف.

Dimensions

الرسائل العلمية:

النور علي سعد النور، " أثر تطبيق حوكمة الشركات في كفاءة الأداء في شركات المساهمة المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودية "، رسالة دكتوراه في إدارة الأعمال، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، الخرطوم، السودان، 2011م.

هشام محمد أحمد الشريف سيد أحمد، " أثر تطبيق مبادئ حوكمة الشركات على إدارة المخاطر في المصارف التجارية السودانية "، رسالة دكتوراه في المحاسبة والتمويل غير منشورة، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، الخرطوم، السودان، 2011م.

حبيب الله أحمد عبد الله مقسم، " فاعلية تطبيق حوكمة الشركات على قرار منح الائتمان المصرفي "، رسالة ماجستير في المحاسبة والتمويل، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، الخرطوم، السودان، 2010م.

خنتوش، حنان، " دور الحوكمة المصرفية في تقليل المخاطر وتحقيق فاعلية الأداء للبنوك التجارية "، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيصر، ولاية بسكرة، الجزائر، 2017م.

المجلات العلمية:

الساعدي، عمر مفتاح، " إستراتيجية لتحسين الحوكمة المؤسسية في المصارف الليبية "، كلية الاقتصاد، جامعة سرت، مجلة الدراسات الاجتماعية، العدد (14)، يوليو، 2014م.

الجازوي، صالح أبوبكر، والبرعصي، عبد السلام حسين، " حوكمة القطاع المصرفي ودورها في مكافحة الفساد المالي: دراسة ميدانية على المصارف التجارية الليبية، المؤتمر العلمي الثاني المشترك: الحوكمة في المؤسسات الليبية ـ الواقع والطموح، جامعة عمر المختار، البيضاء – ليبيا، نوفمبر، 2018م.

آمال عيادي وأبوبكر خوالد، تطبيق مبادئ الحوكمة في المؤسسات المصرفية، دراسة حالة الجزائر، الملتقى الوطني حول حوكمة الشركات كآلية للحد من الفساد المالي والإداري، جامعة محمد خضير بسكرة، الجزائر، مايو، 2012م.

هواري معراج، وحديدي آدم، نحو تفعيل دور الحوكمة المؤسسية في ضبط إدارة الأرباح في البنوك التجارية الجزائرية، الملتقى الوطني حول حوكمة الشركات كآلية للحد من الفساد المالي والإداري، جامعة محمد خضير، ولاية بسكرة، الجزائر، مايو، 2012م.

الشافعي، ابراهيم الشافعي، دور الحوكمة في تحسين أداء المصارف التجارية: دراسة تطبيقية على مصرف الجمهورية والصحاري فرع الخمس، المؤتمر العلمي الدولي الثالث لكلية الاقتصاد والتجارة، كلية الاقتصاد والتجارة، جامعة المرقب، الخمس، ليبيا، نوفمبر، 2019م.

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

د. سالم امحمد كريم, & أ. محمد علي ابوكيل. (2023). آليات الحوكمة وأثرها على الأداء المالي للمصارف في ليبيا من وجهة نظر متخذ القرار المصرفي: مصرف الجمهورية دراسة حالة. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(3), 816–838. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/495