وظائف السيرورة الدلالية في المؤول النهائي من خلال نظرية العلامة عند بيرس: شعر بدر شاكر السياب أنموذجًا

المؤلفون

  • محمد ضو علي علي قسم اللغة العربية، كلية الأداب، جامعة بني وليد، بني وليد، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

السيرورة الدلالية، المؤول النهائي، بدر شاكر السياب، العلامة، بيرس

الملخص

تناول البحث المقاربات النصية في تحليل شعر بدر شاكر السياب، معتمدًا على المعالجة الشمولية لدلالة النَّص الأدبي، والإحاطة بمستوياته المتعددة (الصرفية، والتركيبية، والدلالية)، واتبعت في الكشف عن السيرورة الدلالية نمط ووظائف التي اعتمد عليها بيرس في المؤول النهائي لبيان تحليل النص في ضوء هذا المؤول من نظريته في مستويات التأويل، وجاء البحث في تمهيد وأربعة مباحث، أما التمهيد: فتناول مستويات التأويل ونظرية المؤول عند (بيرس). وتناول المبحث الأوَّل: الوظيفة السِيْكُولُوجيّة المعنيَّة بدراسة الحالة النفسية المسيطرة على الشاعر. والمبحث الثَّاني: الوظيفة الوجودية للكشف عن الماهيات والمفاهيم المعبرة عنها النصوص. والمبحث الثَّالث: الوظيفة الجمالية من خلال الآليات التي تعبر عن قدرات الشاعر، ومهارته في التصوير. والمبحث الرَّابع: الوظيفة الإيديولوجية التي يربط بين الأدب والنزعة العقدية أو السياسية، أو غيرها من النزعات في شعر بدر شاكر السياب. وجاءت الخاتمة بها أهم النتائج: أنَّ المؤول النهائي هو المرحلة الثالثة من مراحل تأويل العلامات، بعد المؤولين: المباشر والدينامي، كما اعتمد المؤول النهائي على مجموعة من الوظائف التي تتعالق بدلالة العلامات من منظورات متعددة: نفسية، وجودية، جمالية وعقدية مذهبية (أيديولوجية)، وترتبط الوظيفة السيكولوجية بعلم النفس، أو الحالة النفسية لدى الشاعر، ما أبرز حالات نفسية متعددة لدى بدر شاكر السياب، وطغى الحزن والحماسة الثورية على قصائده، وعلاوة على ذلك تتعلق الوظيفة الوجودية بالماهيات أو حقيقة الأشياء ووظَّفها الشاعر في مناقشة مفهوم الحب، والحيرة في استكناه حدوده، والأوضاع الطبقية في المجتمع الذي يترأسه السادة في مقابل العبيد أو المطحونين الضعفاء، وتعتمد الوظيفة الجمالية على دلالة العلامة، واستعمالاتها بين الحقيقة والمجاز، وهو ما برز لدى الشاعر الذي طغى عليه الاستعمال المجازي للعلامات التي تمثِّل الأفعال في عناوين القصائد خاصة، مع قلة استعمال دلالة اللفظ على الحقيقة، وتتعلق الوظيفة الأيديولوجية بالعقائد والتوجُّهات لدى الشاعر، سواء كانت دينية أم مذهبية أم سياسية، على النحو الذي ناقش فيه الشاعر ما يبرز مواقفه تجاه: الجهاد في سبيل الوطن، الدكتاتورية، شرب الخمر، عقيدة الصلب ورسالة الشعر المرتبطة بمسؤولية الشاعر تجاه المجتمع والوطن.

Dimensions

- إيجلتون، تيري، النقد والأيديولوجية، ترجمة: فخري صالح، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط1992م.

- الباخرزي، علي بن الحسن بن علي بن أبي الطيب، أبو الحسن، دمية القصر وعصرة أهل العصر، دار الجيل، بيروت، ط1، 1414هـ.

- راغب، نبيل، موسوعة النظريات الأدبية، الأدبية، الشركة المصرية العالمية للنشر (لونجمان)، ط1، 2033م.

- سعيد بنكراد، السيميائيات والتأويل- مدخل لسيميائيات ش. س. بيرس، المركز الثقافي العربي.

- السياب، بدر شاكر، الديوان، دار العودة، بيروت، ط 2016م.

- الطالبي، يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم، الحسيني العلويّ الملقب بالمؤيد باللَّه، الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، المكتبة العنصرية، بيروت، ط1، 1423هـ.

- عبد القادر فهيم الشيباني، معالم السيميائيات العامة- أسسها ومفاهيمها، ط1، 2008م.

- عصام خلف كامل، الاتجاه السيميولوجي ونقد الشعر، الناشر: دار فرحة للنشر والتوزيع، 2003م.

- عمر، أحمد مختار عبد الحميد، معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الكتب، ط1، 1429هـ - 2008م.

- فندريس، جوزيف، اللغة، تعريب: عبد الحميد الدواخلى - محمد القصاص، مكتبة الأنجلو المصرية، ط 1950م.

- الفهري، عبد القادر، اللسانيات واللغة العربية: نماذج تركيبية ودلالية، منشورات عويدات، بيروت، ط1، 1986م.

- فيصل الأحمر، معجم السيميائيات، ط1، بيروت-لبنان، الدار العربية للعلوم ناشرون، 2010م.

- المعتمد بن عباد: محمد بن عباد بن محمد، ديوان المعتمد بن عباد: ملك إشبيلية، القسم الثاني: عهد المحنة والأسر، جمعه وحققه: حامد عبد المجيد-أحمد بدوي، راجعه: طه حسين، ط3، 1421هـ-2000م.

- اليوسي، الحسن بن مسعود بن محمد، أبو علي، نور الدين، زهر الأكم في الأمثال والحكم، تحقيق: محمد حجي - محمد الأخضر، الشركة الجديدة، دار الثقافة- الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1401هـ - 1981م.

منشور

2023-09-25

كيفية الاقتباس

محمد ضو علي علي. (2023). وظائف السيرورة الدلالية في المؤول النهائي من خلال نظرية العلامة عند بيرس: شعر بدر شاكر السياب أنموذجًا. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(3), 889–915. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/526