المسؤولية التأديبية لأعضاء السلطة القضائية: بحث مقارن بين القضاء العسكري والقضاء الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة

المؤلفون

  • راشد خالد علي المنصوري باحث ماجستير، قسم القانون الخاص، كلية الإمام مالك للشريعة والقانون، جامعة عجمان، الإمارات العربية المتحدة

الكلمات المفتاحية:

المسؤولية التأديبية، السلطة القضائية، القضاء العسكري، القضاء الاتحادي، دولة الامارات العربية المتحدة

الملخص

يتناول البحث موضوع المسئولية التأديبية لأعضاء السلطة القضائية القانون الإماراتي، وعلى ضوء قضاء تأديب السلطة القضائية في القضاء العسكري والقضاء الاتحادي، وكذلك تحديد هذه المسئولية في قوانين القضاة المقارنة.

ويركز البحث على تحديد الأساس القانوني الذي تقوم عليه المسئولية التأديبية لأعضاء السلطة القضائية سواء كان ذلك الأساس يستند إلى فكرة العقد في نطاق القانونين العام أو الخاص أو إلى النصوص القانونية التي يتضمنها قانون القضاة أو إلى الخدمة العامة التي يقوم بها القاضي في خدمة مرفق القضاء وكذلك تم تناول الجزاءات التأديبية.

ويتناول البحث المخالفات التأديبية التي تؤدي إلى ترتيب المسؤولية التأديبية للقضاء سواء كانت هذه المخالفات ناتجة عن الإخلال بالالتزام القانوني أو الالتزام العقدي أو الالتزام المهني، كما تناول طبيعة التأديب وعناصره، وتناول أيضا الطبيعة العقابية للنظام التأديبي للقضاة، كما تناول مقارنة بين القضاء العسكري والقضاء الاتحادي بدولة الامارات.

Dimensions

ابراهيم السقا، العزل الوظيفي بين السلطة والأحكام التأديبية، مكتبة الوفاء القانونية، الإسكندرية، ط 1، 2017م.

أحمد أسامة بدر، التحقيق الإداري والمحاكمة التأديبية، مكتبة دار النهضة العربية، مصر، 2010م.

أحمد السيد محمد إسماعيل، إجراءات التأديب الإداري للموظف العام في ظل القوانين الموارد البشرية الاتحادية والمحلية، أكاديمية شرطة دُبي، دُبي، 2014م.

أحمد فتحي سرور، القانون الجنائي الدستوري، دار الشروق، القاهرة، ط 1، 2001م، ط. 4، 2006م.

إيمان محمد علي الجابري، يقين القاضي الجنائي، دراسة مقارنة في القوانين المصرية والإماراتية والعربية والأجنبية، منشأة المعارف، الإسكندرية، 2005م.

جمعه محمد راشد الرميثي، المخالفة التأديبية والسلطة المعنية بتطبيق الجزاء التأديبي، أكاديمية شرطة دبي، 2012م.

د. ناصر محمد البكر، ضمانات المسؤولية التأديبية في الشرطة الإماراتية، دراسة مقارنة، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، أكاديمية الشرطة، القاهرة، 2006م.

راشد محمد الفحلي، النظام القانوني للجزاء التأديبي وضماناته في دولة الإمارات العربية المتحدة، دار النهضة العربية، القاهرة 2015م.

سامي الطوخي، الرقابة القضائية على تسبيب القرارات الإدارية، دائرة القضاء، أبو ظبي، 2013م.

سمير عبد الله سعد، التحقيق الإداري مبادئ التأديب، الوثائق، منشأة المعارف، الإسكندرية، 2014م.

شعبان محمود محمد الهواري، استقلال القضاء وضمانات المحاكمة العادلة، أبحاث ندوة دولة القانون، كلية القانون، جامعة سرت، فبراير 2013م.

شعبان محمود محمد الهواري، افتراض البراءة في المتهم كأساس للمحاكمة العادلة، دار الفكر والقانون، المنصورة، مصر، ط 1، 2013م.

عبد العزيز عبد المنعم خليفة، الضمانات التأديبية في الوظيفة العامة، منشأة المعارف، الإسكندرية ط 1، 2003م.

عبد الوهاب عبدول، دور المحكمة الاتحادية العليا في تعزيز وتطوير القانون الإداري الإماراتي، ورقة بحث مقدمة إلى المؤتمر الأول لرؤساء المحاكم العليا الإدارية في الدول العربية، بيروت، لبنان.

علي حسن كلداري، البطلان في الإجراءات الجنائية، في ضوء قانون الإجراءات الجزائية الاتحادي لدولة الإمارات وقانون الإجراءات الجنائية المصري، ط 1، 2003م.

فتيحة محمد قوراري، د. غنام محمد غنام، المبادئ العامة في قانون الإجراءات الجزائية الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة، 1427هـ -2006م.

محمد السعيد عبد الفتاح، الوجيز في شرح قانون الإجراءات الجزائية الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة، الآفاق المشرقة ناشرون، 2014م.

محمد عبد الكريم عمر المنهالي، مبدأ المشروعية في القانون الإماراتي وجزاء الإخلال به، دار الكتب والدراسات العربية، الإسكندرية، 2018م.

محمد كامل عبيد، الرقابة على أعمال الإدارة، دراسة مقارنة في النظم القانونية المعاصرة والنظام القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة، كلية الشرطة، قيادة شرطة دبي، 1999م.

محمد ماجد ياقوت، الدفاع والدفوع في الدعوى التأديبية، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2015م.

محمد مشيب جلال السهلي، المواجهة والتحقيق من الضمانات التأديبية للموظف العام، دراسة مقارنة، رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية، 2006م.

مصطفى عبد الشهيد عبد اللطيف خضر، رقابة القضاء على انحراف الإدارة في إعمال سلطتها التقديرية (دراسة مقارنه بالفقه الإسلامي)، مطابع الدار الهندسية، ط 1، 2017م.

موسى مصطفى شحادة، إلغاء القرارات الإدارية الفردية في دولة الإمارات العربية المتحدة (دراسة مقارنه)، 2013م.

موسى مصطفى شحادة، الوظيفة العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، الشارقة، مكتبة الجامعة، عمان، إثراء للنشر والتوزيع، 2012م.

ياسين عمر يوسف، استقلال السلطة القضائية في النظامين الوضعي والإسلامي، رسالة دكتوراه، كلية الحقوق جامعة عين شمس، القاهرة، 1984م.

حسنين، ابراهيم، الرقابة القضائية على دستورية القوانين، جار النهضة العربية للنشر، 2000.

هيثم غازي، مجالس التأديب ورقابة المحكمة الادارية العليا عليها، دار الفكر العربي، ط 1، 2015.

شريف بعلوشة، النظام التأديبي لقضاة المحكمة الدستورية في التشريع الفلسطيني، مجلة الاجتهاد القضائي، ع17، 2018.

عبيد، محمد، استقلال القضاء دراسة مقارنة، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، مصر.

العجارمة، نوفان، سلطة تأديب الموظف العام "دراسة مقارنة"، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط 1، 2007.

بوبكر، عابد، المسؤولية التأديبية لرجال القضاء، دار الفتح للطباعة والنشر، الاسكندرية، 2014.

كنعان، نواف، الوجيز في القانون الاداري الاردني، الكتاب الثاني، الافاق المشرقة ناشرون، عمان، الاردن، ط 4، 2012.

منير عبد المجيد، أصول الرقابة القضائية على دستورية القوانين واللوائح، منشأة المعارف للنشر، الاسكندرية، 2001.

قانون الموارد البشرية للحكومة الإتحادية 2008 وتعديلاته واللائحة التنفيذية لها.

دستور دولة الإمارات العربية المتحدة.

المراجع الأجنبية:

Waline - Manuel Elemetaire De Droit Administrative ، 5ed، 1950.

FERNRD BUFE, BUEF, Pour suites disciplinaires, 1984.

Lobin: Reflexion sur Certaibs Aspects de la Reforme Des profession Judiciaires, D1972, Chro.

منشور

2023-10-02

كيفية الاقتباس

راشد خالد علي المنصوري. (2023). المسؤولية التأديبية لأعضاء السلطة القضائية: بحث مقارن بين القضاء العسكري والقضاء الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة . المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(4), 46–62. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/533