تحليل تأثير العمل الجماعي على الانتاجية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مدينة درنة

المؤلفون

  • نجاح عبد الجواد جبريل جيدار قسم إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد القبة، جامعة درنة، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

العمل الجماعي، الإنتاجية، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، النمو الاقتصادي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحليل تأثير العمل الجماعي على الإنتاجية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث قمت بإتباع المنهج التحليلي، من خلال تصميم أداة الاستبيان، وتمثلت العينة في (264) من الموظفين، وتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الاحصائية. وأظهرت النتائج أن العمل الجماعي له تأثير إيجابي على الإنتاجية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأنه يمكن استخدام العمل الجماعي كوسيلة لزيادة الإنتاجية في هذه المؤسسات. وبالتالي، يمكن لهذه النتائج أن تساهم في تحديد الأساليب الفعالة لزيادة الإنتاجية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز النمو الاقتصادي.

Dimensions

أولاً: المصادر العربية

أبو المعاطي، ماهر، 2003، مدخل الخدمة الجماعية، مركز وتوزيع نشر الكتاب الجامعي-جامعة حلوان، القاهرة.

أبو جربوع، يوسف على عيسى، 2014، واقع بناء فرق العمل ودورها في تنمية الإبداع الإداري من وجهة نظر العاملين في وزارة الاقتصاد الوطني، المحافظة الجنوبية، رسالة ماجستير، جامعة الأقصى، فلسطين

أبو عباة، صالح عبد الله، نيازي، عبد المجيد طاشم، 1999، العمل الجماعي ودوره في إشباع الحاجات وحل المشكلات النفسية، المؤتمر الدولي السادس، مركز الارشاد النفسي، جامعة القاهرة، دار المنظومة، القاهرة.

أحمد، سلايمي، سياسات مرونة الموارد البشرية في المؤسسة وأثرها على الأداء التنظيمي-دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات في الشرق الجزائري-أطروحة دكتوراة، جامعة باجي مختار-عنابة، الجزائر.

الأسرج، حسين عبد المطلب، 2007، تأثير الاتحاد الجمركي العربي على الصناعات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية، مجلة علوم إنسانية الدورية المتخصصة، العدد 34.

بومدين، إكرام، جلودي، شيماء، 2020، ثقافة العمل الجماعي داخل المؤسسة وتأثیرھا داخل المؤسسة الجامعية، مذكرة تخرج لنيل شهادة الماستر في علم الاجتماع، المركز الجامعي-بلحاج بوشعيب-عين تموشنت، معهد الآداب واللغات، قسم العلوم الجماعية.

التكروري، عبير الحاج صالح، 2018، الإبداع في العمل الجماعي وتأثيره على الميزة التنافسية من وجهة نظر العاملين في القطاع الصناعي في محافظة الخليل، رسالة ماجستير، جامعة الخليل، فلسطين.

جودي، حنان، 2017، إستراتيجية تأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كخيار لتدارك الفجوة الاستراتيجية والاندماج في الاقتصاد التنافسي، دراسة حالة الجزائر.

دهشان، أحمد إبراهيم، 2021، دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق مستهدفات التنمية الاقتصادية في مصر، مجلة البحوث القانونية والاقتصادية، العدد 76.

دهيمي، بلخير، 2016، العمل الجماعي ودوره في تحسين المردود الدراسي، دراسة ميدانية أجريت بمجموعة من الثانويات بولاية المسيلة، كلية العلوم الجماعية جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر.

سليمان سرحان، 2016، المشروعات الصغيرة ودورها في تحقيق التنمية الاقتصادية، معهد بحوث الاقتصاد الزراعي، قسم التسويق، محاضرة بمركز النيل للإعلام بكفر الشيخ، مصر.

شاوي، صباح، 2010، أثر التنظيم الإداري على أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة تطبيقية لبعض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية سطيف، الجمهورية الجزائرية.

عبده، أسماء فتحي سيد، 2021، دراسة "أثر الثقة التنظيمية على الأداء التنظيمي" (بالتطبيق على شركة ميتلايف لتأمينات الحياة)، جامعة مدينة السادات، كلية التجارة – قسم إدارة الاعمال، مصر.

عويس، راوية عبد القادر، 2016، المشروعات الصغيرة وأثرها في التنمية الاقتصادية: مصر نموذجاً، جامعة قناة السويس، كلية التجارة الإسماعيلية.

الفقي، إبراهيم، 2009، العمل الجماعي، دار أجيال للنشر والتوزيع، القاهرة.

الفنجري، حسن عبد الفتاح حسن، عبد الحميد، محمد إبراهيم، 2019، تحسين العمل الجماعي لدى طلاب الصف الثامن المتوسط بدولة الكويت من خلال تصميم وحدة تدريسية في التربية الفنية باستخدام مهارات تطبيق التعلم التعاوني، مجلة كلية التربية النوعية للدراسات التربوية والنوعية، العدد (9) أغسطس.

مدكور، إبراهيم، 1975، معجم العلوم الجماعية، الهيئة المصرية العامة للكتاب. مؤتمر العمل الدولي، الدورة 97، 2008، مهارات من أجل تحسين الإنتاجية ونمو العاملة والتنمية، البند الخامس من جدول الأعمال، مكتب العمل الدولي، جنيف.

موسى، جمال محمد، 2009، العلاقة بين مشاركة الطلاب في عضوية جماعات الأسر الطلابية وإكسابهم مهارات العمل الجماعي: دراسة مطبقة على طلاب الأسر الطلابية في المعهد العالي للخدمة الجماعية بالقاهرة، ورقة بحث منشورة في المؤتمر العلمي الدولي الثاني والعشرون للخدمة الجماعية وتحسين نوعية الحياة، مصر، كلية الخدمة الجماعية، جامعة حلون، كلية التربية، المجلد الثامن، 123-154.

ثانياً: المراجع الأجنبية

Aygagari Meghana & Thorsten Beck and Asli Demirguc-Kunt, "Small and Medium Enterprises across the Global: A New Database", World Bank Policy Research, Working Paper 3127, August 2005 pp 2-3.

Barabel. M ET Meier O, (2006): Manageor, Edition Dunod, Paris, France, p 258.

Barker, Robert, (1995), “The social work dictionary”, Washington, DC, National Asocial Workers.

منشور

2023-10-03

كيفية الاقتباس

نجاح عبد الجواد جبريل جيدار. (2023). تحليل تأثير العمل الجماعي على الانتاجية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مدينة درنة. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(4), 103–118. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/537