التمييز وانعدام الجنسية في الجنوب الليبي: دراسة حول الرقم الإداري وحقوق الأقليات

المؤلفون

  • فتحي محمد محمد عيسى قسم القانون، كلية الشريعة والقانون أوباري، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

التمييز، انعدام الجنسية، الرقم الإداري، حقوق الأقلية، الجنوب الليبي

الملخص

تواجه الأقليات في الجنوب الليبي تحديات كبيرة فيما يتعلق بحقوقهم ومشاركتهم الكاملة في المجتمع، ويترتب على انعدام الجنسية ووجود الرقم الإداري تداعيات سلبية تؤثر على حياتهم اليومية وتقوض مساواتهم أمام القانون.

وتركزت على مشكلة الدراسة في معاناة الأقليات في الجنوب ليبيا من التمييز وانعدام الجنسية، حيث يتعرضون للتمييز في الحصول على الخدمات الأساسية وفرص التعليم والعلاج والعمل والسفر والحج والتعيين في المناصب الحكومية وتوثيق عقود الزواج في المحاكم الليبية والمشاركة السياسية والمدنية بالمساواة مع الأغلبية القائم.

وهدفت  الدراسة إلى استكشاف طبيعة التمييز وانعدام الجنسية التي تواجهها الأقليات في الجنوب الليبي وتحليل أثر الرقم الإداري على حقوق الأقليات.

واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والقانوني من خلال استعراض الأدبيات المتعلقة بحقوق الأقليات التي كَفَلَتها جميع الدساتير العالمية والمواثيق، والمعاهدات الدولية حق التمتع بالجنسية وعرض مفهوم الرقم الإداري، وأسباب ظهوره، والطبيعة القانونية للرقم الإداري، وآليات ووسائل علاج مشكلة الرقم الإداري، والآثار والأضرار المترتبة عن الرقم الإداري.

وتوصلت الدراسة إلى وجود تحديات وصعوبات تواجه الأقليات في الحصول على الخدمات الأساسية وممارسة حقوقهم المدنية والسياسية، مثل الرعاية الصحية والتعليم والإسكان، والتمييز في مجالات العمل والحصول على فرص التوظيف والترقية، وانقطاع العلاقات الاجتماعية والاندماج في المجتمع، والتعرض لتقييدات في ممارسة حقوقهم الأساسية كمنعهم من ممارسة حقوق المواطنة مثل الحق في التصويت والمشاركة السياسية.

Dimensions

الأشقر، أسامة سليمان (2000)، مستجدات فقهية في قضايا الزواج والطلاق، الطبعة الأولى، دار النفائس للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (2017). تعداد السكان والمساكن في ليبيا 2012، تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، طرابلس، ليبيا.

القيسي، مروان إبراهيم (2005)، موسوعة حقوق الإنسان في الاسلام، دار الكتاب الثقافي، عمان، الأردن.

السنوسي، جلال الطاهر (2021)، مشكلات الجنسية وآثارها في ضوء قانون الأحوال الشخصية في ليبيا: دراسة تحليلية وفق مقتضيات المصلحة العليا، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية، مالانج/إندونيسيا، كلية الدراسات العليا.

الصلابي، علي محمد (2012)، العدالة والمصالحة الوطنية ضرورة دينية وإنسانية، ط1، دار المعرفة للطباعة ولنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.

اللافي، محمد (2010)، الوجيز في القانون الدولي الخاص الليبي، دراسة مقارنة، الكتاب الأول في الجنسية ومركز الأجانب، منشورات مجمع الفاتح للجامعات.

العزبي، ياسين عمر (2015)، التمييز وحقوق الأقليات في الوطن العربي: نحور مفهوم جديد للمواطنة، دار الفكر العربي، بيروت، لبنان.

الأخضر، نورالدين، وبن علي، محمد الأمين (2012)، التمييز العنصري وحقوق الأقليات في الوطن العربي، المنظمة العربية لحقوق الإنسان.

برّاج، هيثم (2018)، الوضعية القانونية لعديمي الجنسية، مذكرة مكملة لنيل شهادة الماستر، تخصص: قانون دولي خاص.

بشير، جمعة محمد (2005)، التدابير الوقاية لمنع ارتكاب الجريمة في الشريعة الاسلامية، مجلة الجامعة الأسمرية، س3، ع5، زليتن، ليبيا.

ين محمد، عبد الله بن سعيد (2011)، قيم المواطنة لدى الشباب وإسهامها في تعزيز الأمن الوقائي، ط1، دار المريخ للنشر، الرياض، المملكة العربية السعودية.

عبد الله، عبد الغني بسيوني (2005)، النظم السياسية والقانون الدستوري، منشأة المعارف، الإسكندرية، مصر.

عشوش، أحمد عبد الحميد، ولخشيب، عمر أبوبكر (1990)، أحكام الجنسية ومركز الأجانب في دول مجلس التعاون الخليجي، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية.

عمارة، محمد (1985)، الأقليات وحقوق الإنسان: ضرورات لا حقوق، عالم المعرفة، بيروت، لبنان.

غصون، عبدة جميل (2020)، دروس في القانون الدولي الخاص، الطبعة الثانية، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.

معتوق، محمود عمر (2015)، مبدأ المشروعية وتطبيقات في النظام الجماهيري، الطبعة الثاني، دار الكتب الوطنية، بنغازي، ليبيا..

مسكوني، صبيح بشير (2010)، القضاء الإداري في الجمهورية العربية الليبية: دراسة مقارنة، مركز الطباعة الحديثة، بيروت/ لبنان.

مركز الدراسات الاستراتيجية (2018)، الهويّة والجنسيّة في ليبيا: التمييز وحقوق الأقليات، القاهرة.

محرومون من الجنسية بمزاج الدولة الليبية، مقال منشور على موقع https://elbiro.net/stateless-in-libya، آخر زيارة للموقع: 19/3/2023م بتوقيت 10:10.

موسى، أيمن الزبيدي، (2019)، خوف المجتمعات والأمن المنشود: مجلة البحث العلمي الإسلامي، ع3، مركز البحث العلمي الإسلامي.

الجنسية الليبية بين مطرقة الحكومة وسندان البرلمان، مقال منشور في موقع البيان، تاريخ آخر زيارة: 19/3/2023م، توقيت: 22:45.

لعيدي، عبد القادر (2011)، المعالجة القانونية لحق الجنسية في التشريع الجزائري، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير غير منشورة في القانون، تخصص حقوق وحريات عامة.

منشور

2023-10-05

كيفية الاقتباس

فتحي محمد محمد عيسى. (2023). التمييز وانعدام الجنسية في الجنوب الليبي: دراسة حول الرقم الإداري وحقوق الأقليات. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(4), 139–155. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/545