استخدام نموذج ألتمان ALTMAN للتنبؤ بالفشل المالي للمصارف التجارية الليبية: دراسة تطبيقية على مصرف الوحدة

المؤلفون

  • عمر محمد بشينه قسم التمويل والمصارف، كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا
  • أسامة مفتاح تواتي قسم المحاسبة، كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا
  • فرج سليم الجندي قسم التمويل والمصارف، كلية الاقتصاد والتجارة، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الفشل المالي، نموذج ALTMAN، المصارف التجارية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التنبؤ بالفشل المالي للمصارف التجارية  الليبية باستخدام نموذج ألتمان ALTMAN، والمعروف بـ (Zeta-3) باعتباره أحد أهم نماذج التنبؤ بالفشل المالي في القطاع المالي، لأجل الوصول إلى نتائج أولية تساعد الإدارة في تشخيص مواطن الضعف والقوة في الأداء ومن ثم اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة من خلال رسم سياسات رشيدة تعمل على الحد من احتمالات الفشل المالي للمصارف التجارية الليبية، وتزويد متخذي القرار بحقائق علمية مؤكدة حول السياسات التشغيلية للمصارف التجارية الليبية والوقوف على نتائج عملها، واكتشاف حالات الفشل المالي في وقت مبكر من أجل اتخاذ الاجراءات الوقائية المناسبة لتجنبها، وتم اختيار عينة من المصارف التجارية الليبية تمثلت في مصرف الوحدة، واعتمدت الدراسة على تحليل البيانات الواردة في القوائم المالية للمصرف قيد الدراسة خلال الفترة 2011-2020م، وبحسب النموذج المستخدم أظهرت النتائج احتمالية الفشل المالي للمصرف محل الدراسة، وأن هناك انخفاض في نسبة رأس المال العامل إلى إجمالي الأصول، وهو ما يؤدي إلى عدم قدرة المصرف على مواجهة التزاماته في الأجل القصير، كما خلصت إلى ضعف السياسة الائتمانية التي ينتهجها المصرف، وإلى عدم كفاءة الإدارة في استغلال الأصول لتوليد أرباح الأمر الذي انعكس سلباً على ربحية المصرف وأوصت الدراسة إدارات المصارف التجارية الليبية بالاستفادة من نماذج التحليل المالي في تقييم أدائها والوقوف على أوجه القصور والضعف من أجل التنبؤ بالمشاكل قبل حدوثها واتخاذ ما يلزم من إجراءات تصحيحية في الوقت المناسب.

Dimensions

المراجع باللغة العربية

أحمد، زهير أحمد، سعيد، أمين عبدالجليل2021م، دور نماذج التنبؤ بالفشل المالي في الحد من التعثر في المصارف الإسلامية اليمنية، مجلة بيت المشورة، العدد15، أبريل2021م، قطر.

آدم، حسابو، مدى استخدام أدوات التحليل المالي في التنبؤ بالتعثر المالي المصرفي بالتطبيق علي فروع البنك الزراعي قطاع ولاية النيل الأبيض، المجلة العلمية لجامعة الإمام المهدي، العدد7، يوليو2016م.

باجليدة، غسان سعيد، والعوبثاني، مريم أبوبكر2020م، استخدام نموذج ألتمان في التنبؤ بالفشل المالي في القطاع الصناعي السعودي، مجلة الريان للعلوم الإنسانية والتطبيقية، المجلد3، العدد1، 3659-2708: ISSN.

البريفكاني آشتي عبد الستار عبدالغني2017م، أنموذج Altman بين النظرية والتطبيق دراسة تحليلية لعينة من المصارف العراقية الأهلية للتنبؤ بالفشل المالي، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد1، العدد37، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة تكريت، العراق.

الحموي، نرمين، 2016م، نموذج مقترح للتنبؤ المبكر بالفشل المالي في المصارف السورية الخاصة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد، جامعة دمشق، سورية.

رمضان، مجتبى هاشم; ميرغني، سامي احمد; هدي، طارق النور، استخدام نموذج ألتمان للتنبؤ بالتعثر المالي لشركات التامين "دراسة تطبيقية على عينة من الشركات العاملة في سوق التامين السوداني في الفترة من 2014 –2017، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد2، العدد21، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، السودان.

الزبيدي، بلاسم، 2013م، دور الإدارة في التنبؤ بالفشل المالي للشركات بإطار إنموذج ألتمان، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، العراق.

شاهين، على، ومطر، جهاد، نموذج مقترح للتنبؤ بتعثر المنشآت المصرفية العاملة في فلسطين (دراسة تطبيقية)، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانية)، المجلد25، العدد4، 2011م.

الطويل، عمار، 2008م، مدى اعتماد المصارف على التحليل المالي للتنبؤ بالتعثر، دراسة تطبيقية على المصارف التجارية الوطنية في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية غزة.

عبدون، سعاد، مدى توافق نموذجي Altman وKida في توقعاتهما باستمرارية نشاط شركة الإنماء للاستثمارات المالية القابضة، مجلة البحوث الأكاديمية (العلوم التطبيقية)، العدد 17، يناير 2021م.

عرفة، مسعود علي، والجطري، مصطفى الشارف، استخدام نماذج كمية في التنبؤ بفشل المصارف التجارية الليبية العامة: دراسة تطبيقية على مصرف الجمهورية، مجلة البحوث الأكاديمية (العلوم التطبيقية)، العدد 19، يوليو 2021م.

مليكة زغيب، نعيمة غلاب، مدى فاعلية نموذج ألتمان ونموذج هولدر في التنبؤ بالفشل المالي لمؤسسات البناء والأشغال العمومية الجزائرية - دراسة ميدانية.

وهيبة، ضامن، استخدام نموذج (ALTMAN) المعدل للتنبؤ بالفشل المالي، دراسة تطبيقية للمؤسسات الصناعية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، مجلة الدراسات المالية، المحاسبية والإدارية، المجلد7، العدد2، ديسمبر2020م.

المراجع باللغة الإنجليزية

Hamid, G. M., Mohammed, G. A., Omar, K. M. T., Haji, S. M. R. (2023), Using Altman and Sherrod Z- Score Models to Detect Financial Failure for the Banks Listed on the Iraqi, Stock Exchange (ISE) Between 2009 – 2013, International, Journal of Profess business. Review, ISSN: 2525- 3654.

Elewa, May Mahmoud, Using Altman Z-Score Models for Predicting Financial Distress for Companies – The Case of Egypt panel data analysis, Alexandria Journal of Accounting Research, First Issue, January, 2022, Vol. 6.

Khan, Mohmad Mushtaq, Raj. K. Bhavana, LIQUIDITY-PROFITABILITY ANALYSIS & PREDICTION OF BANKRUPTCY- A STUDY OF SELECT TELECOM COMPANIES, Journal of Critical Reviews, ISSN- 2394-5125 Vol 7, Issue 3, 2020.

.

المواقع الإلكترونية

https://www.wahdabank.com.ly

منشور

2023-10-17

كيفية الاقتباس

عمر محمد بشينه, أسامة مفتاح تواتي, & فرج سليم الجندي. (2023). استخدام نموذج ألتمان ALTMAN للتنبؤ بالفشل المالي للمصارف التجارية الليبية: دراسة تطبيقية على مصرف الوحدة. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(4), 183–194. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/559