أوجه استشهادات النحاة بشعر الأعشى الكبير: دراسة بعض النماذج في ضوء أصول الاحتجاج النحوي

المؤلفون

  • د. أمـين عـلـي دهــب محاضر جامعي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة دوبا، تـشاد
  • د. حمدان حسين محمد محاضر جامعي، عضو هيئة التدريس بكلية اللغات والآداب والفنون والإعلام، ورئيس قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة أنجـمينا، تـشاد

الكلمات المفتاحية:

شعر الأعشى، الشواهد النحوية، الاحتجاج النحوي

الملخص

هذه ورقة بحثية موجزة عالجت أوجه استشهادات النحاة بشعر الأعشى الكبير، في ضوء أصول الاحتجاج النحوي وركزت في عرضها على مدى موافقة أشعار الأعشى لفلسفة بناء قواعد النحو وأصوله، وبينت بعض المسائل التي نوقشت استنادا على الاحتجاج بشعر الأعشى، لكونه من شعراء الطبقة الأولى في الجاهلية، وشعره من أجود الأشعار الصالحة للاهتداء بها في تأصيل قواعد النحو العربي.

     والهدف من هذه الدراسة هو: عرض آراء النحاة المبنية على شعره وما ترتب عليه من مسائل خلافية، وتوضيح القواعد النحوية الشاذة والضعيفة المبنية عليها. فافترضت الدراسة أن شعر الأعشى يشتمل على طرائق وأساليب نحوية لم تتوفر في كثير من الأشعار وسعت لتأكيده أو نفيه على حسب النتائج.

      وبعد استخدام منهج استقرائي وصفي تحليلي؛ توصلت الدراسة إلى نتائج، منها:

ـ يجوز حذف (كان وصار) بعد(مُذْ) وإعمالها في الخبر مع قلة.

ـ يجوز حذف خبر (إنّ) المكسورة الهمزة، إذا علم به مسبقاً، سوءاً كان الاسم نكرة أو كان معرفة، وسواءً تكررت (إن) أو لم تتكرر.

ـ تعمل (أنْ) المخففة من الثقيلة في الأسماء الظاهرة والمضمرة، شريطة أن تُسبق بعلم أو حسب أو ظن أو نحوها، ولكن يقل عملها في الأسماء الظاهرة.

ـ يجوز وقوع الاضافة بمعنى في.

ـ يجوز الفصل بين المضاف والمضاف إليه سواء أكان بالجار والمجرور أو بالظرف، أو بغيرهما، في الشعر أو في غيره، بالأدلة النقلية والقياسية، والتعليلية.

Dimensions

منشور

2023-11-07

كيفية الاقتباس

د. أمـين عـلـي دهــب, & د. حمدان حسين محمد. (2023). أوجه استشهادات النحاة بشعر الأعشى الكبير: دراسة بعض النماذج في ضوء أصول الاحتجاج النحوي. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(4), 318–336. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/606