بلدية أنجمينا ودورها في إدارة الخدمات العامة في الفترة ما بين 2020-2022م

المؤلفون

  • د. يوسف خليل أحمد عضو هيئة تدريس، كلية الحقوق والاقتصادية، ورئيس قسم التعاون، جامعة آدم بركة بأبشة، تشاد
  • د. الامين موسى توم عميد كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية، عضو هيئة تدريس، كلية الحقوق والاقتصادية، جامعة آدم بركة بأبشة، تشاد
  • د. إبراهيم محمد دهب عضو هيئة تدريس، كلية الحقوق والاقتصادية، جامعة آدم بركة بأبشة، تشاد

الكلمات المفتاحية:

بلدية أنجمينا، دورها، إدارة، الخدمات العامة

الملخص

ناقشت الدراسة دور بلدية أنجمينا في إدارة الخدمات العامة في الفترة ما بين 2020 -2022م. تمحورت مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما دور بلدية أنجمينا في إدارة الخدمات العامة؟، كما حددت الدراسة عدد من الأهداف المتمثلة في: التعرف على الآليات والامكانيات التي تستخدمها البلدية في عملية تقديم الخدمات لسكانها، ومدى مساهمات البلدية في عملية تحسين الخدمات وتبسيط إجراءات الحصول عليها، ومحاولة كشف الصعوبات والعبقات التي تعيق ذلك، وتقديم الحلول المناسبة لها.  

اعتمد الباحث في جمع معلوماته على المصادر والمراجع والوثائق القانونية والدراسات السابقة، والقرارات الادارية وأداة الاستبانة بهدف إثراء مادة البحث وموضوعه. كما استخدم الباحث المنهج الوصفي والتحليلي ومنهج دراسة الحالة. واستنتج بعض عدة النتائج أهمها:

  • إن بلدية أنجمينا لم تستطع توفير خدمات الطاقة الكهربائية ولا المياه الصالحة للشرب لسكان البلدية بشكل كافي.
  • عدم وجود مجاري الصرف الصحي بشكل جيد، وقلة عمليات النظافة ساعد في انتشار الامراض المستوطنة بالمدنية، فضلاً عن عورة الطرق التي ساهمت بشكل كبير في عدم انسياب المركبات في طرقات الداخلية للمدينة خاصة في فصل الخريف، الامر الذي تسبب في الكثير من الحوادث المرورية.
  • تعاني مدينة أنجمينا من قلة الموارد المالية، مما عطل عملية نشر الوعي لدى سكانها، فضلاً عن عدم وجود وسيلة اعلامية خاصة بها.
  • تعتبر بلدية أنجمينا من المدن التي تتوجه اليها عدد كبير من الهجرات الداخلية نسبة للخدمات التي تقدمها البلدية لسكانها مقارنة مع البلديات الأخرى بالبلاد.

توصي الدراسة الجهات المسؤولة على زيادة مخصصات البلدية حتى يتسنى لنا القيام بتقديم الخدمات للمواطنين بشكل جيد، وعلى البلدية وضع استراتيجيات لضبط الموارد المالية وتسخيرها لخدمة سكان مدينة أنجمينا.

Dimensions

منشور

2023-11-07

كيفية الاقتباس

د. يوسف خليل أحمد, د. الامين موسى توم, & د. إبراهيم محمد دهب. (2023). بلدية أنجمينا ودورها في إدارة الخدمات العامة في الفترة ما بين 2020-2022م. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(4), 348–362. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/608