دور القيادة التربوية في دعم استخدام التكنولوجيا الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإرشادي المدرسي "دراسة مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس محافظة مسقط في سلطنة عُمان خلال جائحة كوفيد-19"

المؤلفون

  • سيف بن سليمان بن سيف المنجي طالب دكتوراه، جامعة السلطان إدريس التربوية، ماليزيا
  • د. سماح حاتم المكي محاضر، جامعة السلطان إدريس التربوية، ماليزيا (سابقًا)

الكلمات المفتاحية:

القيادة التربوية، التكنولوجيا الرقمية، وسائل التواصل الاجتماعي، العمل الإرشادي

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على دور القيادة التربوية في دعم استخدام تكنولوجية الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإرشادي المدرسي، وتناولت مفهوم القيادة وأهميتها، بالإضافة لمناقشة القيادة التربوية والخصائص العامة للقائد التربوي، واستخدامات التكنولوجيا الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإرشادي المدرسي. اعتمدت الدراسة على المنهج الظواهري كنهج منهجي لتحقيق أهدافها وتم اجراء المقابلات شبه المنظمة مع (10) أخصائيين اجتماعيين من الذكور والإناث في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة مسقط في سلطنة عُمان في عام 2022 بعد الحصول على موافقة وزارة التربية لإجراء الدراسة. تم تحليل البيانات باستخدام التحليل الموضوعي للمواضيع وتحديد الأنماط والموضوعات المهمة فيها، وقد توصلت الدراسة إلى أهمية دور القيادة التربوية في دعم استخدام الأخصائيين الاجتماعيين للتكنولوجية الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإرشادي، وكذلك الحاجة لأنظمة قيادية تعليمية مطلعة بشكل دائم على التطورات التكنولوجيا في مجال الارشاد الاجتماعي المدرسي ولديها رؤى مستقبلية لتوظيف التكنلوجيا التي تتناسب مع العصر الرقمي وتكييف الاستشارة العاطفية والنفسية مع هذه التطورات.

وفي الختام قدمت الدراسة مساهمات نظرية وعملية ذات قيمة لصانعي السياسات والباحثين والممارسين والمؤسسات التعليمية في دمج التكنولوجيا الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي ضمن خدمات الإرشاد المدرسي في سلطنة عمان.

Dimensions

منشور

2023-12-14

كيفية الاقتباس

سيف بن سليمان بن سيف المنجي, & د. سماح حاتم المكي. (2023). دور القيادة التربوية في دعم استخدام التكنولوجيا الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإرشادي المدرسي "دراسة مطبقة على الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس محافظة مسقط في سلطنة عُمان خلال جائحة كوفيد-19". المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(4), 501–516. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/640