تحليل معايير النص في الدراسات اللغوية (التضام، التقارن، التناص): دراسة تطبيقية على آيٍ من القرآن الكريم

المؤلفون

  • د‌. نعيمة خليفة عليوة عضو هيئة التدريس، قسم اللغة العربية، كلية التربية، جامعة الزاوية، الزاوية، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

معايير النص، التضام، التقارن، السبك، النصوصية

الملخص

البحث تحدث عن أهمية اللغة العربية والدراسات اللغوية، ويذكر أن الدراسات اللغوية الحديثة أدت إلى تطورات وتغيرات كبيرة في التفكير وفهم النصوص، ويناقش أهمية دراسة المفردات والعبارات ضمن سياقها وظروفها لفهم نوايا المتحدث ومعانيه، وأهمية دراسة المعايير اللغوية في تحليل النصوص وفهم مقاصدها وأهدافها، يتم تقسيم المعايير النصية إلى معايير لغوية وتداولية. من بين المعايير اللغوية المهمة هي التضام (السبك)، والتقارن، والنصوصية.

   التضام هو الترابط الرصفي القائم على النحو في البنية السطحية للجمل ويرتبط بالإحالة والحذف والربط وغيرها، يعمل التضام على تقوية الروابط بين الجمل في النص وجعلها متماسكة. يعتبر التضام من الوسائل المهمة لتحقيق تماسك النص.

     التقارن يتعلق بتحليل العناصر المتشابهة والمتناظرة في النص ودورها في تأثير المعنى وتعزيز القوة الإبلاغية للنص، والنصوصية هي معيار أساسي في تحليل النصوص وتفهم مقاصدها وأهدافها.

جاء البحث في ثلاثة مطالب هي: (التضام وأهميته في تعزيز الربط بين الجمل) و(التقارن ودوره في تعزيز القوة).

Dimensions

منشور

2023-12-20

كيفية الاقتباس

د‌. نعيمة خليفة عليوة. (2023). تحليل معايير النص في الدراسات اللغوية (التضام، التقارن، التناص): دراسة تطبيقية على آيٍ من القرآن الكريم. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(4), 598–609. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/653