السّينما المغربيّة (1970- 1990): تركيز هويّة الخطاب السّينمائي وآليّاته

المؤلفون

  • طارق المحمودي متخصص في السمعي البصري والسينما، قسم التصميم، المعهد العالي للفنون والحرف بقابس، جامعة قابس، قابس، تونس

الكلمات المفتاحية:

السّينما المغربيّة، الخطاب السّينمائي، الهويّة، التّجديد

الملخص

انطلاقا من تاريخ سنة 1970، عاشت المغرب تغيّرات وتحوّلات متسارعة على جميع المستويات (سياسيّة واقتصاديّة واجتماعيّة)، أثّرت بصورة مباشرة على الحياة الفكريّة والثّقافيّة في البلاد، ومسّت من الواقع اليومي للمواطن المغربي. أفرزت كلّ هذه الظروف تكوّن تيّارات فكريّة متنوعّة، حاملة للفكر اليساري في معظمها ومناهضة للنّظام القائم - أي المَلَكيّة - ومؤيّدة لكلّ المفاهيم الّتي تنضوي تحت عنوان الدّيمقراطيّة، لتفرض في مرحلة معيّنة الإيديولوجيا التي تتبنّاها. أدّى كلّ ذلك إلى ظهور تيّار شبابي من المثقّفين والملتزمين (كتّاب، تشكيليّين، شعراء، سينمائيّين...)، انحازوا إلى قضايا مجتمعهم وسعوا إلى طرحها بطرق تعبيريّة مختلفة، في كنف حريّة الإبداع والتفكير.

وفي هذا السّياق، تعتبر الممارسة السّينمائيّة إحدى أهم الانتاجات الإبداعيّة التي سارعت إلى الانضمام إلى هذا المدّ الفكري التّجديدي التحرّري، والسّاعي إلى القطع مع كلّ أشكال الخنوع وأنواعه والارتباط المباشر في جوهرها بالواقع وقضايا المجتمع. لقد مثّل تاريخ 1970 البداية الحقيقيّة للسّينما المغربيّة، لا سيّما وأنّ الأولويّة القصوى كانت إرساء وتثبيت مشروع بناء سينما وطنيّة منفتحة على الآخر، وملتزمة ضمن طروحاتها بانتقاد الواقع المغربي وما يحمله من تشوّهات طالت جميع نُظمه. وفي ذلك، بحثت إنتاجات الفترة الممتدّة من سنة 1970 وإلى سنة 1990 تحديدا، في تقديم وصفة لخطاب سينمائي تمكّن من إقامة هويّة لهذه السّينما، مبادئها في ذلك التحرّر والتّجديد، وهدفها استدامت تقديم سينما تراهن على استنهاض فكر المشاهد المغربي في درجة أولى والعربي في درجة ثانية.

 

 

السيرة الشخصية للمؤلف

طارق المحمودي، متخصص في السمعي البصري والسينما، قسم التصميم، المعهد العالي للفنون والحرف بقابس، جامعة قابس، قابس، تونس

 

 

Dimensions

- أمين معلوف، الهويّات القاتلة، ترجمة نهلة بيضون، دار الفارابي للطّباعة والنّشر، بيروت، 2004

- ابن منظور، لسان العرب، المجلّد 15، طبعة 3، دار صادر للطّباعة والنّشر، بيروت، 2004

- مصطفى المسناوي، أبحاث في السّينما المغربيّة، منشورات الزّمن، القاهرة، 2007

- عدنان درويش، معجم في المصطلحات والفروق اللّغويّة، طبعة أولى، بيروت، 1992

- جان ميتري، المدخل لعلم جمال وعلم نفس السّينما، المؤسّسة العامة للنّشر، دمشق، 2009

- يوري لوتمان، قضايا علم الجمال السّينمائي: مدخل إلى سيميائيّة الفيلم، ترجمة نبيل الدبس، سوريا، 1989

- جميل صليبا، المعجم الفلسفي، الجزء 2، الشّركة العالميّة للكتاب، بيروت، 1994

- فتحي المسكيني، الهويّة والزّمان: تأويلات فينومينولوجيّة لمسالة نحن، دار الطّليعة للطّباعة والنشر، بيروت، 2001

- عبد القاهر الجرجاني، التّعريفات، دار المعارف، سوريا، 1999

- صمويل هنتنغتون، من نحن؟ التحدّيات التي تواجه الهويّة الأمريكيّة، ترجمة حسام الدين خضور، دار الرّأي للنّشر، طبعة أولى، دمشق، 2005

- أنتوني غدنز، علم الاجتماع، ترجمة الكتور فايز الصُيّاغ، المنظّمة العربيّة للتّرجمة، 2005

- عز الدين مناصرة، الهويات والتعدديّة اللغويّة: قراءات في ضوء النّقد الثّقافي المقارن، دار مجدلاوي للطّباعة والنّشر، طبعة أولى، الأردن، 2004

- سعيد فردي، "وشمة" مازال يسحر الجمهور والنقّاد رغم مرور ثلاثة عقود على ظهوره، أفريل 2015 www.annachraalikhbaria.com

- جان ألكسان، السّينما في الوطن العربي، سلسلة عالم المعرفة، العدد51، الكويت، 1978

- جورج سانتيانا، الإحساس بالجمال، ترجمة محمّد مصطفى بدوي، المركز القومي للتّرجمة، القاهرة، 2010

- هاشم النحّاس، الهويّة القوميّة في السّينما العربيّة، الهيئة المصريّة العامة للكتاب، القاهرة، 1986

- Germas, Courtés, Sémiotique dictionnaire raisonné de la Théorie du langage, Paris, 1993

- Foucault, Michelle, L’archéologie du savoir, Ed Gallimard, Paris, 1969

- J.L Dorais, La construction de l’identité, Presse de l’université, Canada, 2004

منشور

2023-06-06

كيفية الاقتباس

طارق المحمودي. (2023). السّينما المغربيّة (1970- 1990): تركيز هويّة الخطاب السّينمائي وآليّاته. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(2), 637–647. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/379