الأوضاع السياسية في غرناطة بعد معركة الزلاقة 479 هـ

المؤلفون

  • م.د. همسة صالح عبد القادر محمود مركز الكرخ الدراسي، الكلية التربوية المفتوحة، بغداد، العراق

الكلمات المفتاحية:

غرناطة، معركة الزلاقة، الأندلس، الأوضاع السياسية

الملخص

إن الحديث عن الأوضاع السياسية للأندلس بعد معركة الزلاقة طويل وقد لخصته في بحثي هذا الى مرحلتين الأوضاع في عصري الطوائف و المرابطين والموحدين لان الأندلس قسمت لـدويلات الطوائف باتجاه الممالك الإسبانية والمؤثرات في هذه السياسـة مـن كـلا الطرفين الإسباني ودويلات الطوائف ، فجزيرة الأندلس منذ الفتح الإسلامي كانت موطنا لطرفين مختلفين في الديانة والثقافة والأصول العرقية ,متمثلين في المسلمين للأندلس والنصارى في ممالك الشمال جهة أخرى، ولـم تتوقف هذه السياسة على العرق أو الدين أو المبدأ وإنما  كان الصراع بين هاتين الدولتين صراع للأقوى، فلـم تكـن علاقـات دويلات الطوائف مقتصر على الغـزوات والحـروب ,بـل كانـت هنـاك مصاهرات ومعاهدات، بالإضافة الـى تحالفـات بـين النصـارى ودول الطوائف.

والمستفيد من هذه السياسة التي اتبعها هؤلاء الأمراء من الأسرة الواحدة هم النصارى بما غنموه من القافلة، بالمقابل الخسائر الفادحة التي تكبدها المسلمون من قتلى وأموال، وما هي إلا صورة لحالة التفكك والانقسام التي وصل اليها حال المسلمين في هذه الفترة، وان هذه المدن الثغرية وجب عليها ان تكون مواقع لحماية بقية المدن الأندلسية لا بداية التفكك ونهب الخيرات والأموال وإزهاق الأنفس في الأندلس.

 

 

السيرة الشخصية للمؤلف

م.د. همسة صالح عبد القادر محمود، مركز الكرخ الدراسي، الكلية التربوية المفتوحة، بغداد، العراق

 

 

Dimensions

- إبراهيم بن علي بن محمد، ابن فرحون، برهان الدين اليعمري (المتوفى: 799ﻫـ)، الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب، تحقيق وتعليق: الدكتور محمد الأحمدي أبو النور، دار التراث للطبع والنشر، القاهرة.

- ابن الاثير علي بن بي الكرم، الكامل في التاريخ، دار الفكر، بيروت، 1978م.

- ابن الخطيب، اعمال الأعلام، تحقيق: بروفنسال، بيروت، دار المكشوف، 1956م.

- ابن الكردبوس، تاريخ الأندلس، تحقيق: احمد مختار العبادي، معهد الدراسات الاسلامية، مربد، 1971م.

- ابن عذاري المراكشي، أبي عبد الله محمد بن محمد (المتوفى: نحو 695 ﻫـ)، البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، تحقيق ومراجعة: ج. س. كولان، إِ. ليفي بروفنسال، دار الثقافة، بيروت، الطبعة: الثالثة، سنة: 1983 م.

- أبو الحسن علي بن بسام الشنتريني، الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة، تحقيق: إحسان عباس، الدار العربية للكتاب، ليبيا – تونس، ط1، 1981م.

- ابو بكر الطرطوشي، كتاب الحوادث والبدع، تحقيق: محمد الطالبي، تونس، 1959م.

- أبي الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، عز الدين ابن الأثير (المتوفى: 630ﻫـ)، الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، دار الكتاب العربي، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى، 1417ﻫـ / 1997م.

- أبي القاسم خلف بن عبد الملك بن بشكوال (المتوفى: 578 ﻫـ)، الصلة في تاريخ أئمة الأندلس، تحقيق: السيد عزت العطار الحسيني، مكتبة الخانجي. الطبعة: الثانية، سنة: 1374 ﻫـ/ 1955 م.

- أبي زيد عبد الرحمن بن محمد بن خلدون، ولي الدين الحضرمي الإشبيلي (المتوفى: 808ﻫـ)، تاريخ ابن خلدون، تحقيق: خليل شحادة، دار الفكر، بيروت. الطبعة: الثانية، سنة: 1408 ﻫـ - 1988 م.

- أحمد بن يحيى بن أحمد بن عميرة، أبي جعفر الضبي، بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس، دار الكاتب العربي – القاهرة، 1967 م.

- احمد مختار العبادي، تاريخ المغرب والاندلس، دار النهضة العربية، بيروت، 1971م.

- الحلل الموشية في ذكر الأخبار المراكشية، المؤلف مجهول، تحقيق: سهيل زكار، دار الرشاد الحديثة، المغرب، ط1 ، سنة 1399 هـ – 1979م.

- الحميري محمد بن عبد المنعم، الروض المعطار في خبر الاقطار، تحقيق: احسان عباس، دار الكتاب اللبناني، بيروت، ط2، 1984م.

- دندش عصمت عبد اللطيف، دور المرابطين في نشر الاسلام، مطبعة بيروت، بيروت، 1988م.

- الزركشي ابو عبد الله محمد، تاريخ الدولتين الموحدية والحفصية، تحقيق: محمد ماصور، المكتبة العتيقة، تونس، 1966م.

- سعيد عاشور، الحياة الاجتماعية في المدينة الاسلامية، مجلة عالم الفكر، الكويت، 1980م.

- شهاب الدين أبي العباس أحمد بن خالد بن محمد الناصري الدرعي الجعفري السلاوي، الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى، تحقيق: جعفر الناصري/ محمد الناصري. الناشر: دار الكتاب - الدار البيضاء.

- شهاب الدين أحمد بن محمد المقري التلمساني (المتوفى: 1041ﻫـ)، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر- بيروت.

- عبد الرحمن على حجي، التاريخ الأندلسي من الفتح حتى سقوط غرناطة، دار القلم دمشق، سنة 1433ﻫـ/ 2012م.

- عبد الله بن بلقين، التبيان عن الحادثة الكائنة بدولة بني زيري في غرناطة، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، 1955م.

- ليفي بروفنسال، التبيان، مطبعة القاهرة، مصر، 1955م.

- محمد عبد الله عنان، دول الطوائف منذ قيامها حتى الفتح، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1969م.

- المراكشي محي الدين عبد الواحد، المعجب في تلخيص اخبار المغرب، مطبعة الاستقامة، القاهرة، 1949م.

- يوسف بن عبد الله بن عبد البر، القصد والامم في التعريف بأصول انساب العرب، طبعة القاهرة، مصر، 1350ه.

منشور

2023-06-21

كيفية الاقتباس

م.د. همسة صالح عبد القادر محمود. (2023). الأوضاع السياسية في غرناطة بعد معركة الزلاقة 479 هـ. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(2), 692–699. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/397