دراسة انتقادية لأحكام الضريبة على الشركات حسب قانون ضرائب الدخل الحالي رقم (7) لسنة 2010 م

المؤلفون

  • الصيد خليفة الذويب عضو هيئة تدريس، قسم المحاسبة، كلية المحاسبة الرجبان، جامعة الزنتان، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

القانون الليبي للاستثمار، الحوافز الضريبية، العدالة الضريبية

الملخص

استخدمت هذه الورقة أسلوب الدراسة النظرية الانتقادية للتشريع الضريبي الليبي رقم (7) لسنة 2010م لضرائب الدخل، حيث هدفت إلى التعريف بضريبة الدخل على الشركات وفقًا لقانون ضرائب الدخل الحالي رقم (7) لسنة 2010 م، وما يميزها عن باقي ضرائب الدخل النوعية الأخرى. بالإضافة للتعرف على مدى عدالة التشريع الضريبي الليبي الحالي في توزيع الأعباء الضريبية بين الشركات الاستثمارية العاملة في ليبيا.  وسعيًا منا بالمشاركة في تحقيق هذه الأهداف فقد استخدمنا دراسة الحالة لشركتين استثماريتين تعملان في ليبيا انطبقت عليهما نفس الشروط الموضوعة في القانون رقم (9) لسنة 2010م بشأن تشجيع الاستثمار في ليبيا للوقوف على مدى عدالة التشريع الضريبي الليبي في توزيع الأعباء الضريبية بين كل الشركات العاملة في ليبيا. ومن خلال البيانات المتحصل عليها توصلت الدراسة إلى أن هذا القانون لم يراع مبدأ العدالة الضريبية حيث أنه لم يكن عادلًا في توزيع الأعباء الضريبية بين كل الشركات هذا من جهة، بالإضافة إلى مساهمته المباشرة في انخفاض الطاقة الضريبية للدولة الليبية.

Dimensions

أولاً القوانين:

– القانون رقم (7) لسنة 2010م بشأن ضرائب الدخل في ليبيا.

- القانون رقم 9 لسنة 2010م بشأن تشجيع الاستثمار.

ثانيًا الكتب:

- المهدي أبو القاسم، دور الإعفاءات الضريبية في اتخاذ قرار الاستثمار، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الجبل الغربي، كلية المحاسبة غريان 2013م، ص 26.

– مسعود محمد امريود، المحاسبة الضريبية وتطبيقاتها وفقًا للتشريع الضريبي الليبي، دار الكتب الوطنية بنغازي ليبيا، 2018 م

. مسعود امريود، المحاسبة الضريبية، مرجع سابق، ص 48.

منشور

2023-10-02

كيفية الاقتباس

الصيد خليفة الذويب. (2023). دراسة انتقادية لأحكام الضريبة على الشركات حسب قانون ضرائب الدخل الحالي رقم (7) لسنة 2010 م. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(4), 21–32. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/531