"دور القطاع الخاص في دعم منظمات المجتمع المدني لتحقيق التنمية المستدامة" دراسة حالة لمجموعة شركات الفهد القابضة ودورها في التنمية المستدامة

المؤلفون

  • د. محمد عبد السلام الهادي المقوز قسم الإدارة، كلية الاقتصاد العجيلات، جامعة الزاوية، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

المجتمع المدني، التنمية المستدامة، شركة الفهد القابضة

الملخص

هدف البحث إلى القاء الضوء على مدى فعالية الشراكة بين منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تحقيق التنمية المستدامة وفق الهدف السادس عشر.

واتبع المنهج الوصفي التحليلي واستخدمت استمارة الاستبانة لجمع البيانات، وأعتمد على العينة القصدية في توزيع الاستمارات وجمع البيانات من مركز التدريب والتأهيل التابع لإدارة التدريب بمجموعة شركات فهد القابضة المساهمة- طرابلس، وبلغ إجمالي العينة (50) مفردة، وقد استخدمت عدة من الأساليب الإحصائية للبرنامج الاحصائي (SPSS) ومنها:

التكرارات (Frequencies) والنسب المئوية، المتوسطات والانحرافات المعيارية، واختبار Tلعينة الواحدة (one sample t – test).

وخلصت النتائج إلى أن التزام المدرب بالحضور كان جيداً، وأنه عرض المادة التدريبية بشكل جيد ومفيد، وهذا يدل على أن هناك دراية باستخدام الأساليب التدريبية بما يحقق أهداف التنمية المستدامة، أن الدورة تعد ناجحة وتحقق الأهداف المناط بها والمتوقعة منها لدى الشراكة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وأن الدورة التدريبية تعمل على الرفع من المهارات بما يحقق الأهداف الخاصة بالتنمية المستدامة.

وأوصى بضرورة توفير الأجهزة والمعدات الخاصة بالتدريب، وذلك لمواكبة التدريبات والأفكار الجديد، وإنشاء دورات تدريبية مكثفة لكافة المتدربين، للرفع من المهارة الفكرية والمهنية لديهم، وتقييم ومتابعة الدورة لأجل تحقيق كل ما هو متوقع منها.

Dimensions

منشور

2023-10-28

كيفية الاقتباس

د. محمد عبد السلام الهادي المقوز. (2023). "دور القطاع الخاص في دعم منظمات المجتمع المدني لتحقيق التنمية المستدامة" دراسة حالة لمجموعة شركات الفهد القابضة ودورها في التنمية المستدامة. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(4), 288–303. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/603